زيارات مرضى
الصحة النفسيّة
38,684
زيارات خدمة الرعاية
الصحية المنزلية
2016: 48,302 2015: 37,022
30.5٪

إنشاء خدمة الصحة النفسيّة

في مطلع العام 2016 ، تم إنشاء خدمة الصحة النفسيّة لتصبح بذلك خدمة مستقلة ضمن شبكة مرافقنا وخدماتنا. وتتولى هذه الخدمة إدارة الخدمات المتخصصة ومنها الرعاية العاجلة التي يمنحها مستشفى الأمراض النفسيّة، والرعاية غير العاجلة المقدمة في سائر مستشفياتنا والرعاية السكنية التي يوفرها مركز عناية للرعاية المستمرة في المجتمع.

الافتتاح الرسمي لمركز «عناية » للرعاية المستمرة

افتتح معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، رسميًا مركز عناية للرعاية المستمرة في مارس 2016 الذي يهدف إلى توفير رعاية صحية نفسيّة تقوم على المجتمع في بيئة شبيهة ببيئة المنزل. يوفر المركز خدماته من خلال فريق متعدد التخصصات يتولى رعاية الأطفال والمراهقين حتى سن 18 عامًا. كما يتضمن برنامج الرعاية النهارية للنساء وهو برنامج مصمم بصورة خاصة للنساء ممن هن فوق 18 من العمر واللاتي يعانين من مشكلات صحية نفسيّة طويلة الأمد. يعمل مركز الرعاية المستمرة جنبًا إلى جنب مع خدمات المستشفى التي نقدمها بهدف توفير شريحة متكاملة من خدمات الرعاية التي تغطي كافة مراحل الرعاية من التشخيص والعلاج والتأهيل وحتى مرحلة تعافي المريض.

تحسين الصحة النفسيّة والجسدية للمريض

شملت أبرز مبادرات التحسين والتطوير توفير خدمة التغذية العلاجية بالدوام الكامل لتشجيع مرضى العيادات الخارجية والمرضى الداخليين على اتباع عادات غذائية أفضل في مستشفى الأمراض النفسيّة. كما تمّ إنشاء خدمة الكشف عن الأسنان في المستشفى حرصًا على الحفاظ على صحة الفم والأسنان والوقاية من أمراضها. وأصبحت خدمة الرعاية الصحية المتنقلة تقدم الآن الفحوصات الصحية للمرضى الذين يمكثون في المرافق السكنية. وفي إطار الجهود المبذولة لمساعدة المرضى على الإقلاع عن التدخين، بدأ العمل حاليًا على إنشاء خدمة الإقلاع عن التدخين بعد الانتهاء من إجراء الاستبيانات والدراسات ذات الصلة.

شراكة بين خدمة الصحة النفسيّة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية

انخرطت مؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في سلسلة من المشاريع التعاونية ضمن إطار برنامج «معا نعمل بشكل أفضل » الذي صمّم بهدف تحقيق التكامل الفعال بين المسارات الرئيسية لعلاج المرضى. وفي إطار هذا البرنامج، تم إبرام مذكرة تفاهم مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في ديسمبر 2016 بهدف تحديد بروتوكولات العمل المشترك وتحقيق المزيد من التكامل في خدمات الرعاية المقدمة إلى مرضى الأمراض النفسيّة والعقلية. وتحدد هذه الاتفاقية بوضوح أكبر الأدوار والمسؤوليات المناطة بمزودي خدمات الرعاية الأولية والطارئة. ويتمثل هدفها الاستراتيجي في إسناد إدارة معظم حالات الاكتئاب والقلق التي تتراوح حدتها بين الخفيفة والمتوسطة إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية ومعالجتها في بيئة صديقة للأسرة وذلك للتخفيف من شدة الطلب على مستشفيات مؤسسة حمد الطبية وتمكينها من تقديم خدمات الرعاية المتخصصة والعاجلة كما تقتضيه الحاجة.

افتتاح مكتب خدمات الرعاية المنزلية بالخور

افتتحت خدمات الرعاية المنزلية التي نقدمها مكاتب جديدة لها بالخور لتوفير الدعم الإداري اللازم للمرضى وأسرهم بمدينة الخور والمناطق المحيطة بها. ويعتبر هذا المكتب بمثابة قاعدة تنطلق منه فرق الرعاية الصحية لإجراء الزيارات المنزلية للمرضى. ويتيح مكتب الخور الجديد للمرضى وأسرهم، ممن يسكنون شمال مدينة الدوحة، الحصول بسهولة وسرعة على خدمات فريق الرعاية الصحية المنزلية، كما يمكّن ذلك الفريق من الاستجابة في الوقت المناسب لمتطلبات المرضى في منازلهم.

معرض الرعاية الصحية المنزلية

أقامت إدارة الرعاية الصحية المنزلية بمؤسستنا معرضًا ليوم الرعاية الصحية المنزلية في شهر مارس 2016 تحت شعار «صحتك هي أول اهتماماتنا ». ويهدف المعرض إلى تسليط الضوء على أهمية الرعاية الصحية المنزلية في المجتمع والتأكيد على الدور الحيوي الذي تؤديه الفرق الطبية المتعددة التخصصات. وقد شارك في المعرض التوعوي عدد من أطباء الرعاية المنزلية وأخصائيي المهن المساندة حيث قدموا النصح والمعلومات التثقيفية إلى الزوّار وقاموا بعرض مختلف الخدمات التخصصية التي تقدمها إدارة الرعاية الصحية المنزلية.