فعاليات اليوم العالمي للكلى

نظم قسم أمراض الكلى بالتعاون مع إدارة الاتصال المؤسسي، سلسلة من الفعاليات على مدار شهر مارس بمناسبة اليوم العالمي للكلى. وتمحور شعار اليوم العالمي للكلى لعام 2016 حول «وقاية الأطفال من أمراض الكلى » مع تركيز خاص على رفع مستوى الوعي بأمراض الكلى لدى الأطفال والمضاعفات المتصلة بها. وتضمنت الفعاليات التوعوية زيارات تثقيفية إلى المدارس المحلية، وإجراء الفحوصات في مستشفياتنا، وإقامة يوم عائلي مفتوح في حديقة أسباير. كما تمّ تثقيف المشاركين في هذه الفعاليات حول أعراض وعلامات وعوامل الإصابة بأمراض الكلى، كما قدموا النصائح حول كيفية تفادي هذا النوع من الأمراض.

فعاليات توعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري

استضافت فرقنا بالتعاون مع وزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية خلال شهر نوفمبر 2016 سلسلة من الفعاليات التوعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري، أجريت خلالها فحوصات للكشف عن مرض السكري للآلاف من المواطنين والمقيمين في مختلف أنحاء دولة قطر إضافة إلى نشاطات تثقيفية تهدف إلى نشر الوعي بأهمية الكشف المبكر وعلاج السكري من النوع الثاني. وشملت الفعاليات ورشة تثقيفية للأطفال المصابين بالسكري ومنصات للتوعية الصحية وإجراء فحوصات مجانية للكشف عن السكري في عدد من مستشفياتنا ومراكز التسوق والمؤسسات التجارية المحلية. وقامت كذلك كوادرنا الطبية بنشر التوعية بين الطلبة ومديري المدارس والكوادر التمريضية العاملة فيها حول الخيارات الغذائية الصحية وكيفية التعامل مع الطلبة المصابين بالسكري.

حملتا التبرع بالدم والأعضاء

أطلقنا بالتعاون مع مؤسسة الفيصل بلا حدود (الف) حملتين هامتين هما الحملة الوطنية للتبرع بالأعضاء وحملة التبرع بالدم الطوّعي خلال شهري يونيو ويوليو من العام 2016 . وشملت حملة التبرع بالدم وضع وحدات متنقلة للتبرع بالدم في أماكن متفرقة في قطر، بهدف التشجيع على التبرع بالدم. وكان مركز التبرع بالدم الرئيسي بمستشفى حمد العام حيث فتح أبوابه للمتبرعين طيلة شهر رمضان المبارك. وتضمنت الحملة الوطنية للتبرع بالأعضاء وضع منصات في مراكز التسوق التجارية والأماكن الأخرى الحيوية في الدولة. وأشرف على هذه الحملة، فريق من مركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبة)، لتعريف الجمهور بأهمية التبرع بالأعضاء وللإجابة عن استفساراتهم. بلغ عدد الأشخاص الذين قاموا بتسجيل أنفسهم كمتبرعين بالأعضاء في النظام الوطني الموحد خلال شهر رمضان الفضيل أكثر من 44٫000 متبرع، ليصل بذلك إجمالي عدد الأشخاص المسجلين في سجل التبرع بالأعضاء في قطر إلى 150٫000 تقريباً.

دورات لتثقيف أولياء الأمور حول سلامة الأطفال في السيارات

نظم مركز حمد الدولي للتدريب عددًا من الفعاليات التثقيفية للأسر وأولياء الأمور على مدار العام 2016 وشملت هذه الفعاليات دورة تدريبية تم عقدها لأسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لتعريفهم بالطرق السليمة لتركيب مقاعد الأطفال بالسيارات والتأكد من استخدامها بصورة صحيحة لضمان سلامتهم. كما شارك عدد من فنيي سلامة الأطفال في السيارات لمساعدة الحضور والتأكد من تثبيت مقاعد أطفالهم بشكل سليم وآمن في السيارة. وتأتي هذه الدورة ضمن مبادرة التدريب على سلامة الأطفال في السيارات والتي أطلقت في عام 2013 من خلال حملة كلنا للصحة والسلامة بالتعاون مع مؤسسة سيف كيدز ورلد وايد وبدعم من شركة كونوكوفيليبس.

حملة كلنا للصحة والسلامة

تعمل حملة كلنا منذ العام 2012 بالتعاون مع شركة الطاقة العالمية كونوكوفيليبس قطر بهدف توعية المواطنين والمقيمين بأهمية اعتماد مبادئ الصحة والسلامة. وقد تولت حملة كلنا على مدار العام 2016 إقامة العديد من الفعاليات التي ركزت رسالتها على مجموعة واسعة من المسائل المتعلقة بالصحة والسلامة بما في ذلك السلامة المائية، وسلامة الأطفال في السيارات، وصحة القلب، والأمراض الناجمة عن ارتفاع الحرارة. وقد شارك فريق عمل حملة كلنا في العديد من الفعاليات العامة الرئيسية بما فيها معرض قطر الدولي للقوارب واليخوت ومعرض التوعية والوسائل المساعدة.

شهر التوعية بسرطان الثدي

أطلقت فرقنا حملة توعية وطنية حول سرطان الثدي في شهر أكتوبر 2016 تحت شعار «الكشف المبكر.. ينقذ الحياة » استكمالًا للنجاحات السابقة في مبادرات التوعية والتثقيف. وسعت هذه الحملة إلى تثقيف النساء حول مخاطر سرطان الثدي وتعريفهن بكيفية معرفة علامات وأعراض الإصابة بسرطان الثدي، وكيفية الحفاظ على صحة الثدي.

فعاليات اليوم الرياضي لدولة قطر

شارك العديد من موظفي مؤسستنا وأسرهم والمرضى والزوّار في سلسلة من الفعاليات الرياضية التي أقيمت في مستشفيات المؤسسة ومرافقها احتفالاً باليوم الرياضي 2016 . وقد تم تنظيم العديد من الأنشطة الرياضية في مستشفيات عدة حيث تضمنت تلك الفعاليات كرة القدم للصالات، وكرة السلة وتنس الطاولة. كما تضمنت الفعاليات رياضة المشي وإجراء فحوصات صحية للعاملين بالمؤسسة وأسرهم. كما انضمت مؤسستنا إلى كل من وزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية للاحتفال بهذا اليوم في حدائق أسباير.