• تاريخ الافتتاح: 2011
  • الموقع: الدوحة
  • عدد الأسرّة: 116
  • تشمل مجالات الاختصاص: طب القلب التدخلي، الفيزيولوجيا الكهربائية، جراحة القلب والأوعية الدموية، التصوير التشخيصي للقلب والأوعية الدموية، فشل القلب، العناية المركزة للقلب والأوعية الدموية.
  • مجموعة المستشفيات المتخصصة
مراجعو العيادات الخارجية 2016: 86,416 2015: 101,752
15.1٪
إجمالي المرضى الداخليين 2016: 8,787 2015: 8,945
1.8٪
مراجعو أقسام الطوارئ 2016: 13,585 2015: 12,456
9.1٪
مراجعو أقسام الطوارئ 2016: 13,585 2015: 12,456
9.1٪

افتتاح وحدة قصور القلب المتقدم لرعاية المرضى الداخليين

شهد مستشفى القلب افتتاح وحدة قصور القلب المتقدم لرعاية المرضى الداخليين في سبتمبر 2016 . ومع تدشين هذه الوحدة الجديدة، سيحصل المرضى الذين يعانون من قصور في القلب على الرعاية السريرية المتقدمة على يد فريق متعدد الاختصاصات. وتتضمن الوحدة 20 سريرًا وهي تركز على توفير الرعاية المتخصصة للمرضى الذين يعانون من حالات القصور القلبي الحاد والمؤهلين للخضوع للعلاج المتقدم الذي يعتمد على استخدام الأجهزة بما فيها جهاز تنظيم انقباضات البطينين ومضخة القلب الميكانيكية وسواها. ومع تدشين هذه الوحدة، سيستفيد المرضى في مستشفى القلب من نموذج رعاية يوفر الاستمرارية بين الخدمات السريرية التي تقدمها الفرق الخبيرة والمتعددة الاختصاصات في وحدتي القصور القلبي للمرضى الخارجيين والداخليين.

التصوير الطوموغرافي البوزيتروني للقلب

دشن مستشفى القلب خدمة التصوير الطوموغرافي البوزيتروني بدعم من قسم التصوير الطوموغرافي البوزيتروني للتشخيص والبحوث التابع للمركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان. ويتيح هذا الفحص تقييم معدل تدفق الدم واحتياطي تدفق الدم التاجي ( CFR ) من خلال القلب. وتشمل المنافع التي تنطوي عليها هذه التقنية المتقدمة مقارنة بإجراءات التصوير التقليدية تعزيز الكفاءة التشغيلية والحد من تعرض المرضى للأشعة وتحسين دقة الصورة ووضوحها.

حملة صحة القلب

دشّن مستشفى القلب بالتعاون مع إدارة الاتصال المؤسسي حملة صحة القلب التي ترمي إلى الحد من الآثار السلبية التي تسببها الأمراض المرتبطة بالقلب في دولة قطر. وتهدف هذه الحملة إلى التخفيف من انتشار الأمراض المتصلة بالقلب بدولة قطر وذلك من خلال تشجيع الناس على انتهاج نمط حياة صحي ومعرفة العوامل التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. وتهدف رسالة هذه الحملة أيضاً إلى توعية وتثقيف الجمهور حول كيفية التعرف على علامات وأعراض الأزمة القلبية وكيفية التصرف عند الاشتباه بحدوث أزمة قلبية. وشملت الحملة إعلانات في محطات التلفزيون والإذاعة والصحف وعلى شبكة الإنترنت كما في مجمعات التسوق.

مبادرات جودة وسلامة الرعاية الصحية في وحدة العناية المركزة لأمراض القلب

نجحت إحدى مبادرات جودة وسلامة الرعاية الصحية التي تبناها مستشفى القلب في وحدة العناية المركزة لأمراض القلب في خفض معدلات الإصابة بعدوى الجهاز البولي والمتصلة باستخدام أنابيب القسطرة البولية بنسبة تزيد عن 70 بالمئة. وقامت وحدة العناية المركزة لأمراض القلب بتشكيل فريق عمل لوضع خطة إجرائية لمعالجة مشكلة العدوى. فقد تمّ وضع نظام إيقاف تلقائي لاستخدام أنابيب قسطرة الجهاز البولي، وهذا يعني أن هذه الأنابيب في حال استعمالها، يجب إخراجها من المريض خلال 48 ساعة ما لم يأمر الطبيب بغير ذلك. واتخذت تدابير أخرى شملت استخدام أنواع بديلة من أنابيب قسطرة الجهاز البولي التي تخفف من احتمال الإصابة بعدوى الجهاز البولي مع التركيز على نظافة اليدين. كما تمّ تدريب الكوادر الحالية وتنظيم برامج التوجيه الإرشادي للأطباء المقيمين، لضمان إلمام وإدراك كافة موظفي المستشفى بالخطط الموضوعة للتقليل من معدلات الإصابة بعدوى الجهاز البولي والمتصلة باستخدام أنابيب القسطرة البولية. كما تمّ تفويض الكوادر التمريضية إزالة أنابيب القسطرة عن المرضى في الوقت المناسب للحد من مخاطر هذه العدوى.

حصلت على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة في 2014 م
حصلت على الاعتماد مجدداً في 2016 م