• خدمة الإسعاف
  • خدمة تنسيق الرعاية الصحية
  • خدمة الرعاية الصحية المتنقلة
  • نشاط مركز خدمة العملاء «نسمعك » في 2016 م
  • تحويلات المرضى الجدد: 422,065
  • المكالمات التي تم تلقّيها: 700,064
  • الرسائل النصية المرسلة للتذكير بالمواعيد: 1,500,000+
  • أوقات الاستجابة وفقًا للاستراتيجية الوطنية للصحة 2016
  • الاستجابة إلى 75 ٪ من الاتصالات في غضون 10 دقائق ضمن مدينة الدوحة 95,21 ٪
  • الاستجابة إلى 95 ٪ من الاتصالات في غضون 15 دقيقة ضمن مدينة الدوحة 99,55 ٪
  • الاستجابة إلى 75 ٪ من الاتصالات في غضون 15 دقيقة في المناطق الواقعة خارج مدينة الدوحة 98,32 ٪
  • الاستجابة إلى 95 ٪ من الاتصالات في غضون 20 دقيقة في المناطق الواقعة خارج مدينة الدوحة 99,64 ٪
حجم الاتصالات 2016: 239,782 2015: 210,298
14٪

تكنولوجيا حديثة لتحسين إدارة أسطول وموارد خدمة الإسعاف

في سبتمبر 2016 م، دشنت خدمة الإسعاف واحدًا من أحدث النظم التكنولوجية وأكثرها تقدمًا في مجال تكنولوجيا المعلومات لتحسين سبل إدارة الاتصالات غير الطارئة التي تتلقاها. وتتيح التقنية الجديدة التي تتضمن نظم ( CAD CareMonX ) لتلقي والاستجابة لبلاغات الإسعاف بمساعدة جهاز الكمبيوتر، إدارة عملية تلقي جميع البلاغات وفرزها وإرسال مركبات الإسعاف بحسب الخدمات المجدولة لنقل المرضى أو إجراء الزيارات المنزلية التي يقدمها فريق خدمة الرعاية الصحية المتنقلة في مختلف أنحاء قطر. ومع تدشين هذا النظام، سنتمكّن من تتبّع وحدات الإسعاف بدقة أكبر ما سيتيح لنا إدارة قدراتنا ومواردنا بوقت فعلي وعلى نحو أفضل.

سيارات جديدة لنقل المرضى

أطلقت خدمة الإسعاف ( 20 ) سيارة جديدة ذات تقنية عالية لنقل المرضى كجزء من أسطول الإسعاف المخصص للحالات غير الطارئة. تقدم المركبات الجديدة لنقل المرضى المزيد من الراحة والشعور بالطمأنينة مع تحسين جودة الرعاية الطبية التي يقدمها فريق الإسعاف. وقد روعي في تصميم هذه المركبات احتياجات المرضى حرصًا على توفير أقصى درجات الراحة لهم.

وتتميز هذه المركبات بنوافذها العريضة ذات الزجاج شبه الشفاف الذي يقدم للمرضى رؤية خارجية. وقد تم تركيب ثلاجات للماء لاسيما لمرضى غسيل الكلى، مع مقصورة للركاب مكيفة وقوابس شحن (يو أس بي) ونقاط إنترنت لاسلكي (واي فاي) للتسهيل على المريض. وبالإضافة إلى تعزيز راحة المرضى وتجربتهم، تم تزويد المركبات الجديدة بمعدات طبية متطوّرة تتضمن مصادر متعددة للأكسجين مع القدرة على نقل مريضين في آن واحد.

الملفات الإلكترونية للمرضى

تم تطبيق برنامج نظم المعلومات الطبية ( نمط ) بخدمة الإسعاف بهدف تيسير سبل الوصول إلى معلومات المرضى وتبادلها بين الفرق السريرية. ويمكّن نظام الملفات الطبية الإلكترونية فريق المسعفين من إرسال معلومات حول حالة المريض الطبية إلى الفريق الطبي بالمستشفى وذلك أثناء نقله على متن سيارة الإسعاف. وفور وصول المريض إلى المستشفى، تقوم الممرضة المعنية باستقباله بمسح الباركود الموجود على الملف الإلكتروني للمريض ما يؤدي إلى نقل بيانات المريض وإضافتها إلى نظام المعلومات الطبية. وقد أسهم إدخال مثل هذا النوع من التقنيات الجديدة في الارتقاء بمستوى كفاءة وفعالية الخدمات التي نقدمها إلى مرضانا.

مركز نقاهة المرضى

في العام 2016 م، تولت خدمة الاسعاف إدارة مركز نقاهة المرضى في بيت الضيافة بالدوحة الذي يتضمن 60 سريراً موزعة على 20 غرفة مشتركة وذلك للعناية بالمرضى الذين لم يعد وضعهم الصحي يتطلب الرعاية الطبية الحرجة إلا أنهم لا يزالون بحاجة لفترة نقاهة والاشراف الطبي قبل تعافيهم بشكل تام وعودتهم إلى منزلهم. ويتولى خدمة المرضى في مركز النقاهة فريق من الكوادر التمريضية المدربة للسهر على راحة المرضى والإجابة على استفساراتهم ومخاوفهم على مدار الساعة. ويقوم استشاري خدمة الرعاية الصحية المتنقلة مع فريق من الكوادر التمريضية بجولة صباحية يومياً لتفقد أقسام المرضى. يوفر مركز نقاهة المرضى خدمة حيوية لمستشفيات حمد الطبية كما يساعدها على توفير الأسرّة التي يخليها مرضى النقاهة لمرضى آخرين ممن هم بحاجة للرعاية الصحية الحرجة في المستشفى.

مركز خدمة العملاء «نسمعك »

يقدم مركز خدمة العملاء الذي تتولى تشغيله خدمة الاسعاف مسارين منفصلين من الخدمات. يشتمل المسار الأول على نظام إدارة حجوزات التحويل الطبي والذي يعتبر بمثابة بوابة الدخول الأولى لوصول المرضى إلى منظومة الرعاية الصحية بمؤسسة حمد. وقد قام هذا النظام بمعالجة 422٫065 طلب تحويل للمرضى الجدد واستقبال 700٫064 مكالمة من المرضى وأسرهم والموظفين خلال العام 2016 م. ويعتبر مركز خدمة العملاء وحدة مستقلة تعمل على تمكين المرضى من الوصول إلى الخدمات المتوفرة في مرافق مؤسسة حمد من خلال حجز المواعيد الطبية لهم في أقسام العيادات الخارجية.

حصلت على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة في 2011 م
حصلت على الاعتماد مجدداً في 2014 م
اعتماد المعهد الأوروبي للخدمات الطبية الجوية في 2014 م
اعتماد الأكاديمية الدولية لخدمات التعبئة للطوارئ في 2014 م