منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية 2016

شارك أكثر من 3٫700 من الأطباء وكوادر التمريض وأخصائيي الخدمات الصحية المساندة من مختلف دول المنطقة في منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية الذي عقد لفترة ثلاثة أيام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات في مايو 2016.

وتضمن المنتدى الذي نظمته مؤسستنا بالتعاون مع معهد تحسين جودة الرعاية الصحية ومقره بالولايات المتحدة الأميركية، أربع ندوات رئيسية لخبراء عالميين مرموقين إلى جانب ما يزيد على 55 محاضرة وورشة عمل تفاعلية. وتخلل المنتدى معرضًا تضمّن منصات عدة منها معهد حمد لجودة الرعاية الصحية، وخدمة الإسعاف، والنظام الصحي الأكاديمي، ومنصة التواصل الاجتماعي. وقد شاركت وزارة الصحة العامة بمعلومات قدمها المجلس القطري للتخصصات الصحية وإدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين. كذلك، تضمن المعرض مشاركة الشركاء الاستراتيجيين لمؤسسة حمد الطبية وهم: جامعة قطر، ومركز السدرة للطب والبحوث، وكلية طب وايل كورنيل - قطر، ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، حيث أسهمت مشاركاتهم في تعزيز التنوع المعرفي للمشاركين.

مؤتمر قطر السنوي الأول للعلوم العصبية

شارك أكثر من 500 من الكوادر الطبية في مؤتمر قطر السنوي الأول للعلوم العصبية الذي نظمته مؤسستنا في فبراير 2016 . وقدم خبراء محليون وعالميون في مجال التصوير الإشعاعي للأعصاب، وجراحة الأعصاب، وطب الأمراض العصبية سلسلة من المحاضرات حول الجلطات الدماغية ونوبات الصرع وأورام الدماغ. وسلطت هذه المحاضرات الضوء على الأساليب الحديثة والمتقدمة في مجال التصوير التشخيصي للجهاز العصبي والأساليب العلاجية، إضافة إلى سبل تحسين جودة الرعاية الصحية بما يضمن تحسين النتائج العلاجية للمرضى. ويعد المؤتمر، الذي استمر طيلة ثلاثة أيام الأول من نوعه الذي تعقده مؤسستنا ويتناول مجموعة من التخصصات الفرعية للعلوم العصبية في إطار برنامج واحد.

جوائز نجوم التميز

شهد الحفل السنوي لتوزيع جوائز برنامج نجوم التميز والذي أقيم في نوفمبر 2016 تكريم 29 مشروعًا فائزًا في عامه السابع. وقد تمّ اختيار المشاريع الفائزة بجوائز هذا العام من بين 303 مشاريع مشاركة مسجلًا بذلك أعلى نسبة مشاركات شهدتها السنوات الأخيرة. وكما هو الحال كل عام، فقد كان معيار اختيار الفائزين مبنيًا على مدى تميّز أدائهم وفقًا لعدد من المعايير الرئيسية مثل تطبيق أفضل الممارسات الدولية، وإثبات حدوث تحسينات مباشرة بسبب المشروع الذي قاموا به، وتوضيح كيفية تأثير المشروع بصورة إيجابية على رعاية المرضى وعلى تجاربهم بشكل عام. وقد فاز مشروع نظام المعلومات الطبية (نمط) الذي طبقته مؤسستنا بجائزة المدير العام الخاصة لعام 2016 ، وذلك اعترافًا بالإنجاز التعاوني ومساهمته في دعم مسيرة التطوير والتغيير الإكلينيكي.

جوائز دولية مرموقة في مجال التمريض

في أبريل 2016 ، شاركت كوادر التمريض والقبالة بمؤسستنا في استبيان الرضا الذي تعده القاعدة الوطنية لمؤشرات جودة التمريض ( NDNQI ) للمرة الثانية. وقد شهد هذا البرنامج مشاركة أكثر من 2٫000 مستشفى أمريكي بهدف تقييم جودة خدمات التمريض المقدمة، وتعزيز مستوى رضا كوادر التمريض، وترسيخ بيئة العمل التمريضية، وتقييم مستويات الكوادر العاملة وتحسين سياسات الأداء. وفي مايو 2016 ، صدرت نتائج هذا الاستبيان وحصد كل من مستشفى الرميلة وخدمات الصحة النفسيّة على جائزة القاعدة الوطنية لمؤشرات جودة التمريض ( NDNQI ) لعام 2016 تقديرًا لجودة خدمات التمريض واعترافًا بتميزها. وقد تم اختيار مؤسسة حمد الطبية من بين ما يزيد عن ( 1٫900 ) مستشفى منتسبة إلى القاعدة الوطنية لمؤشرات جودة التمريض، لتصبح بذلك المنظومة الصحية الوحيدة خارج الولايات المتحدة الأمريكية التي حصلت على هذه الجائزة المرموقة وواحدة من نخبة مختارة مؤلفة من ستة مستشفيات تسلمت هذه الجائزة المرموقة.