تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

Qatari-Leader-Highlights-Emerging-Role-of-Pharmacy-in-Quality-Healthcare

    • 17/02/2016
    الدوحة، 71 فبراير 2016م – شهدت خدمات الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية توسعاً مهماً لتصبح جزءً لا يتجزأ من نظام الرعاية الصحية ومسيرة المريض نحو الصحة، وتقول الدكتورة/ موزا الهيل، المدير التنفيذي لإدارة الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية: " يلعب الصيادلة، في عصرنا هذا، دوراً محورياً في مجال علاج المريض؛  فهم يشاركون في اختيار الأدوية وترتيبها، وصرفها في الوقت المحدد، وفحص تفاعلاتها وتقييم آثارها".

    وقد اتخذت إدارة الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية العديد من الترتيبات التي من شأنها ضمان تحقيق أعلى مستوى من الفاعلية وتسهيل الخدمات التي تُقدم للمريض. وتتضمن تلك الترتيبات افتتاح عيادات تحت قيادة الصيادلة مثل عيادة مكافحة التخثر، بالإضافة إلى إدخال خدمات إدارة العلاج بالأدوية وذلك لتوفير أعلى قدر من التقييم والملاحظة الوقتية المباشرة واللازمة للمرضى الذين يتعاطون أكثر من نوع من الأدوية.

    وتقول الدكتورة/ الهيل أن هناك ثلاثة مجالات ذات أسبقية أساسية في هذا المجال لقيت اهتماماً خاصاً لدى مؤسسة حمد الطبية خلال السنوات الأخيرة وهي: الصيدلة السريرية؛ والسلامة الدوائية ، والبحوث في مجال الأدوية والعقاقير، وهي تنسجم تماماً مع رؤية المؤسسة القائمة على توفير أفضل رعاية آمنة وحانية وفعالة للمرضى.

    وتوضح الدكتورة/ الهيل قائلة : " لقد تم إنشاء تلك العيادات وفق أفضل الممارسات المبنية على الدليل العلمي، حيث تمكن الصيادلة من تقييم المرضى، وإجراء أية اختبارات يُرى أنها ضرورية، وإرشاد المريض وتثقيفه حول استخدام الدواء".

    وتواصل الدكتورة/ الهيل موضحة الدور الذي يطلع به الصيادلة السريريين قائلة : " إنهم يقومون بدور حيوي وأساسي في التأثير على السياسات المتعلقة بالأدوية والعقاقير كما أنهم يضعون موجهات العلاج وهم، كذلك، مسؤولون عن جمع المعلومات القائمة على الدليل حول الأدوية والعقاقير وتقييم مدى فاعليتها. كما أن أولئك المهنيين المؤهلين تأهيلاً عالياً  يشتركون في عضوية لجان الممارسات الأخلاقية ومراقبة الأدوية والعقاقير التي تخضع للبحوث الإكلينيكية".

    وأضافت المدير التنفيذي لإدارة الصيدلة بحمد الطبية: "لقد كونت مؤسسة حمد الطبية فريق للصيدلة السريرية بكل مستشفى من مستشفياتها الثماني، الذين يعملون بجد وعناية لضمان توفير أعلى مستوى من الأدوية والعقاقير لكافة مرضى مؤسسة حمد الطبية".

    وتعزو الدكتورة/ الهيل نجاح إدارة الصيدلة إلى العمل الجاد والمخلص الذي يبذله كافة أعضاء فريق المهنيين الذين يعملون بإدارة الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية. وأشارت الدكتورة/ الهيل إلى أنها ومنذ التحاقها كصيدلي بمؤسسة حمد الطبية إلى أن تولت منصب المدير التنفيذي لإدارة الصيدلة فقد لاحظت حدوث تطورات هائلة هدفت إلى تحسين مستوى الخدمات التي تُقدم للمرضى.
    وفي إشارة لها لبعض الانجازات الكبيرة التي تحققت خلال مسيرتها المهنية ذكرت الدكتورة / الهيل أن من تلك الانجازات الاعتمادات العالمية والوطنية التي حصلت عليها إدارة الصيدلة من منظمات مرموقة مثل : مجلس اعتماد التعليم الصيدلي (ACPE) والمجلس القطري للتخصصات الصحية (QCHP).. وتقول د.الهيل :"  كان أحد أبرز إنجازات الإدارة هو إطلاق برنامج الصيادلة المقيمين ، والذي يتوافق مع أفضل برامج التدريب الصيدلاني العالمية من حيث الجودة ولا يقل عنها بأية حال من الأحوال. وقد ساعدنا هذا البرنامج، بلا شك، في رفع مستوى الممارسة الصيدلانية بدولة قطر".

    وتعد الدكتورة / موزا الهيل أول صيدلانية قطرية تحصل على درجة أستاذ زائر من جامعة روبرت غوردون المعروفة بالمملكة المتحدة وذلك عرفاناً لخدمتها الطويلة الممتازة في مجال الصيدلة. وتحث الدكتورة/ الهيل وتشجع الشباب القطري على الانخراط في مهنة الصيدلة التي تصفها بأنها من المهن الرفيعة والنبيلة، مشيرة إلى أن مؤسسة حمد الطبية تتعاون مع جامعة قطر، وجامعة روبيرت غوردون، وكلية شمال الأطلنطي/ قطر لإعداد برامج تعليمية عالية الجودة للطلاب القطريين.