• 14/06/2020
    العيادات الاستشارية الافتراضية تقدم خدماتها لحوالي 60 مريضاً يومياً من مختلف الأعمار

    الدوحة، 14 يونيو 2020: أطلق قسم علاج النطق واللغة بمركز قطر لإعادة التأهيل التابع لمؤسسة حمد الطبية خدمة العيادات الاستشارية الافتراضية عن طريق الاتصال المرئي والمسموع باستخدام تقنية ال VSee لمرضاه والمستفيدين من خدماته في العيادات الخارجية لضمان استمرارية تقديم أفضل الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية التأهيلية لمرضاه ، وذلك بعد إلغاء المواعيد الاعتيادية لمواكبة الإجراءات الاحترازية والوقائية الحالية التي تقوم بها قطاعات الدولة ووزارة الصحة للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19).

    قالت السيدة إيمان الملا-رئيس قسم علاج النطق واللغة بمركز قطر لإعادة التأهيل- : "نحن في مركز قطر لإعادة التأهيل وخاصةً قسم علاج أمراض النطق واللغة والبلع نضع على كاهلنا مسؤولية استمرار تقديم الخدمات التأهيلية والعلاجية الآمنة لمرضى مؤسسة حمد الطبية من خلال العيادات الافتراضية، واستخدام التكنولوجيا ووسائل التواصل الحديثة التي يتم من خلالها تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية التاهيلية الآمنة والتي تتوافق مع سياسات وزارة الصحة القطرية ومؤسسة حمد الطبية الوقائية والعلاجية.

    وبدوره قام فريق علاج اضطرابات النطق واللغة بتطوير أساليب تقييمية وتشخيصية وعلاجية تناسب التواصل مع المرضى من خلال وسائل الاتصال المرئي والمسموع عن بعد، والتي تضمن استمرار تقديم الخدمات للمرضى وذويهم بأمان في بيوتهم والتي بدورها تساند النظام الصحي في دولة قطر بتقليل فرص انتشار العدوى.

    وتتمثل أهمية خدمات علاج النطق واللغة التي يتم تقديمها في الوقت الحالي في؛ استمرارية تقديم الاستشارات للمرضى الجدد والجلسات العلاجية للحفاظ على التحسن والتطور الذي تم تحقيقه للمرضى قبل بدء جائحة كورونا (كوفيد-19) من خلال العيادات الافتراضية، تقديم الخدمات المباشرة لبعض المرضى المحتاجين بناء على معايير خاصة، واستمرارية تقديم الخدمات الآمنة بمهنية وتركيز على نوعية وجودة الخدمات بالإضافة إلى تطوير برامج تقييمية وعلاجية إلكترونية تتناسب مع وسائل الاتصال المرئي والمسموع.  

    وأوضحت السيدة إيمان الملا آلية عمل العيادات الافتراضية؛ فبعد تحويل المريض لعيادة النطق واللغة يتم التواصل مع المرضى وذويهم عن طريق اختصاصي النطق واللغة لشرح آلية عمل الخدمات الافتراضية وتوضيحها لهم، وفي حالة موافقة المريض أو ذويه على الاتصال المرئي والمسموع  يتم تحديد موعد من قبل فريق الاستقبال، وفي وقت الموعد يتم إرسال رابط على رقم المريض المفعل والذي

    يتيح له الانضمام للاختصاصي في العيادة الافتراضية والاستفادة من الخدمات المقدمة، أما في حالة رفض المريض للتواصل المرئي والمسموع يتم التواصل معه عن طريق الهاتف، ومن ثم يتم تقديم النصائح والإرشادات والخطة العلاجية حسب حالة المريض.

    وتشمل الخدمات الافتراضية حاليا العديد من العيادات ومنها؛ عيادة التأخر اللغوي واضطرابات التواصل، عيادة اضطرابات النطق، عيادة التأتأة، عيادة اضطرابات الصوت وكذلك عيادة اضطرابات البلع.

    وتستهدف هذه الخدمات جميع الفئات العمرية من أطفال وكبار إضافة إلى ذوي المرضى وأسرهم، ويتم تقديم خدمات استشارية إضافة إلى خدمات تشخيصية وعلاجية، ويقدر عدد المرضى الذين يتم التواصل معهم يوميًا والذي يشمل الاتصال الهاتفي والاتصال المرئي والمسموع بحوالي 50 – 60 مريضًا ويتوقع زيادة العدد مع تفعيل عدد أكبر من البرامج خلال الفترة القادمة.

    وأضافت الملا قائلةً: "من أجل تقديم خدمات العيادات الافتراضية بشكل فعال تم تفعيل عيادات النطق واللغة للأطفال بمركز قطرلإعادة التأهيل على فترتين؛ الفترة الصباحية من الساعة 08:00 حتى 01:00 ظهرًا، والفترة المسائية من الساعة 01:00 حتى 06:00 مساءً، وذلك بهدف  توفير مرونة أكبر للمرضى وذويهم لاختيار الوقت المناسب لهم.

    وقد تم تطوير اختبارات إلكترونية ترسل للمريض أو للأسرة عن طريق رابط يقوم المريض بالدخول إليه وتعبئة المعلومات المطلوبة بمساعدة الاختصاصي، ومن ثم يقوم بإرساله إلكترونيا إلى إيميل الاختصاصي بشكل آمن ويحافظ على سرية المعلومات، حيث يسهل على المريض والأسرة فهم ماهية الاختبار ويسهل على الاختصاصي عملية التقييم .

    ومن ناحية أخرى قام فريق علاج النطق واللغة بتطوير وإطلاق العديد من البرامج الإرشادية والتوعوية التي تستهدف مساعدة ومساندة ذوي الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، إضافة للأطفال الذين يعانون من اضطربات في التواصل تم تفعيله مؤخرًا لتدريب ذوي الأطفال من عمر 2 - 6 سنوات ممن يعانون من اضطرابات التوحد أو اضطرابات في التواصل الاجتماعي بشكل عام، ويهدف البرنامج لتطوير وتدريب الأهل على استخدام استراتيجيات التحفيز اللغوي المختلفة، وزيادة قدرتهم على التفاعل مع الطفل عن طريق استخدام هذه الاستراتيجيات وتحت إشراف ومتابعة اختصاصي النطق واللغة، مما سيؤدي بدوره إلى تطوير مهارات الطفل التواصلية واللغوية داخل بيئة المنزل.

    كما تم تطوير قاعدة من المصادر التعليمية هدفها تزويد المرضى وأسرهم بأدوات ووسائل موثوقة علميًا، وتحت إشراف اختصاصي النطق واللغة وتشمل الصور والقصص ومواقع إلكترونية علاجية وتعليمية.

    وأكدت الملا بدورها أن هذه المبادرة الإلكترونية لاقت رضا واستحسان الكثير من المرضى وذويهم والتي كانت بمثابة دعم ومساندة لهم في ظل تلك الجائحة؛ حيث نعمل باستمرار على قياس مستوى رضا المرضى وآرائهم حول الخدمات التي نقدمها

    ومن جانبه عبَّر ولي أمر أحد الأطفال المستفيدين من الخدمات الجديدة عن تقديره لها والقائمين عليها موضحًا مدى استفادة طفله الذي يعاني من حالة خاصة (SMA)؛ حيث تحتاج حالته إلى فحوصات منتظمة لضمان الحفاظ على وظائف الأكل والبلع بوضع جيد ولا تتعرض صحته للخطر.

    يقول والد الطفل المريض: " منذ إلغاء مواعيدنا ، كنا نبذل قصارى جهدنا لاتباع التوصيات التي قدمها لنا اختصاصي النطق والبلع في مؤسسة حمد الطبية في قسم علاج النطق وسعدنا جدًا بأن حصلنا على فرصة للاستشارة عن طريق الفيديو، وكانت تجربة مجدية حيث يمكننا أن نرى طبيبنا ونستمع إليه بشكل مثالي ونحصل على الملاحظات والتوجيهات اللازمة التي نحتاجها للتأكد من أننا على المسار الصحيح