بعد تنفيذ حزمة شاملة من مبادرات تحسين الخدمة
انخفاض أعداد الزيارات غير الضرورية للمرضى المسجلين بخدمات الرعاية المنزلية بحمد الطبية لأقسام الطوارئ
الدوحة، 28 - يوليو 2024: انخفض عدد الزيارات غير الضرورية لأقسام الطوارئ من قِبل المرضى المسجلين لدى إدارة خدمات الرعاية الصحية المنزلية بمؤسسسة حمد الطبية، وذلك نتيجة إجراء مجموعة شاملة من التحسينات بخدماتها؛ حيث انخفضت نسبة مرضى الرعاية المنزلية الذين يزورون قسم الطوارئ شهرياً من متوسط ثمانية بالمائة إلى خمسة بالمائة.
أكدت الدكتورة/ هنادي الحمد، نائب رئيس الرعاية طويلة الأجل وإعادة التأهيل ورعاية أمراض الشيخوخة بمؤسسة حمد الطبية، أن دولة قطر شهدت في السنوات الأخيرة زيادة في أعداد كبار السن ونسبتهم ضمن التركيبة السكانية مثل كثير من الدول المتقدمة في جميع أنحاء العالم.
وأضافت قائلة: "من المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه التصاعدي خلال العقود القليلة القادمة مما يؤدي إلى زيادة الطلب على خدماتنا للرعاية الصحية المنزلية. أودُّ أن أتقدم بالشكر لكل من ساهم في التحسينات التي تم إجراؤها على خدماتنا والتي ساهمت في تقليل زيارات مرضى الرعاية المنزلية المسجلين لدينا لأقسام الطوارئ وكان لها أثر إيجابي حقيقي على رعاية المرضى".
بدوره قال الدكتور/ عيسى السليطي، المدير الطبي لإدارة خدمات الرعاية الصحية المنزلية بمؤسسة حمد الطبية: "في كل عام، يتزايد عدد الزيارات التي تقوم بها فرق إدارة خدمات الرعاية الصحية المنزلية للمرضى في منازلهم، وقد قامت فرقنا في عام 2023 بنحو 80 ألف زيارة إلى منازل المرضى؛ حيث تقوم فرق الرعاية متعددة التخصصات المكوّنة من الأطباء وكوادر التمريض ومساعدي رعاية المرضى بإجراء زيارات منزلية لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة ومراجعة خطة رعاية المريض. وتشمل الخدمات التي تقدمها فرقنا الفحوصات الطبية المنتظمة، وإدارة الأدوية، وعلاج الجروح، وإعطاء الحقن، وتوفير خدمات العلاج التنفسي، والعلاج الطبيعي والوظائفي المتخصص، وخدمات علاج النطق واللغة، وخدمات التغذية العلاجية".
من جانبه قال الدكتور/ فراس حداد، استشاري أول ورئيس قسم خدمات الرعاية الصحية المنزلية بمؤسسة حمد الطبية: "توفر إدارة خدمات الرعاية الصحية المنزلية مجموعة واسعة من خدمات الرعاية الصحية لأكثر من 2600 مريض مسجل لدينا، معظمهم ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاماً ويعانون من عدة حالات مرضية. يتمثل هدفنا في تقديم المساعدة والرعاية الصحية للمرضى في بيئة مريحة ومألوفة لديهم وهي البيئة المنزلية، مما يقلل من حاجتهم لزيارة المستشفى أو مرفق الرعاية الصحية للحصول على الرعاية".
وأضاف قائلاً: "منذ بداية عام 2021، أطلقت إدارة خدمات الرعاية الصحية المنزلية العديد من المبادرات لضمان حصول المرضى على أفضل رعاية ممكنة في المنزل وتقليل الزيارات غير الضرورية لأقسام الطوارئ، وهو ما يسهم في تعزيز تجربة الرعاية للمرضى وتخفيف الضغط على أسرّة المستشفيات".
وتتضمن التحسينات التي تم إدخالها على الخدمة ما يلي:
- تطبيق نموذج الطبيب المعالج المخصص للمريض لتحسين استمرارية الرعاية والمتابعة.
- تطبيق منهجية لامركزية لخدمات الرعاية الصحية المنزلية بمؤسسة حمد الطبية عبر أربع مناطق بالدولة، وهي الوكرة، والمنطقة الشمالية من خلال فرع الإدارة في الخور، ومعيذر، بالإضافة إلى المركز الرئيسي للإدارة في مدينة حمد بن خليفة الطبية، وهو ما يسهم في تواجد فرق الرعاية في مواقع أقرب إلى منازل المرضى.
- إطلاق مبادرات تهدف لتقليل احتياج المرضى للدخول للمستشفى، بما في ذلك التقييم الصحي للحالات التي تحضر بشكل متكرر لقسم الطوارئ، وتكثيف المراجعات والمتابعة بعد الخروج من المستشفى لتقييم حالة المريض وتنفيذ خطط الرعاية الموضوعة.
- التعاون مع وحدة الرعاية العاجلة لكبار السن بمستشفى الرميلة لتحويل المرضى الذين لديهم احتياجات رعاية عاجلة ولكنها غير طارئة لضمان تلقيهم الرعاية بصورة سريعة.
- توفير مسار لخدمات استبدال أنبوب التغذية بالتعاون مع وحدة الرعاية العاجلة لكبار السن مما يوفر على المرضى الحاجة لزيارة أقسام الطوارئ للحصول على هذه الخدمة.
- تعزيز منهجية الفريق متعدد التخصصات بإدارة خدمات الرعاية الصحية المنزلية لضمان تقييم احتياجات المرضى المختلفة بشكل مناسب وتلبيتها من خلال خطة رعاية متكاملة.