• 20/03/2022

    تهدف الشراكة إلى مساعدة مركز قطر لإعادة التأهيل على تحقيق الحصول على الاعتماد من قِبل لجنة اعتماد منشآت إعادة التأهيل 

    الدوحة، 20 مارس، 2022: تم عقد شراكة بين مركز قطر لإعادة التأهيل التابع لمؤسسة حمد الطبية مع مركز أتريوم هيلث كارولينا لإعادة التأهيل بهدف تعزيز جودة الرعاية الصحية ونتائج المرضى المرتبطة بحصولهم على خدمات إعادة التأهيل في جميع أنحاء العالم. يتضمن التعاون طويل الأمد تبادل الخبرات والمعلومات بين مركز كارولينا لإعادة التأهيل ومركز قطر لإعادة التأهيل.

    صرحت سعادة الدكتورة/ حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة تعليقاً على هذه الشراكة قائلةً:" إن هذا التعاون بين المركزين سيحقق نتائج تتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022 والمتعلقة بتقديم خدمات إعادة التأهيل عالية الجودة. تم افتتاح مركز قطر لإعادة التأهيل في عام 2016 بهدف تحقيق رؤية قطر لتقديم خدمات رعاية صحية شاملة ومتكاملة وطموح كبير لإنشاء مرفق إقليمي رائد في مجال إعادة التأهيل. سيؤدي هذا التعاون إلى تعزيز خبرة مؤسسة حمد الطبية في مجال إعادة التأهيل والاستمرار في تحسين جودة الرعاية المُقدمة لمرضانا".
    سيستمر التعاون بين المركزين على ثلاث مراحل، سيتم التركيز خلال المرحلة الأولى على تعزيز برامج إعادة التأهيل الإكلينيكية في مركز قطر لإعادة التأهيل، كما سيقدم أطباء وموظفو إعادة التأهيل في مركز كارولينا خلال المرحلتين الثانية والثالثة استشارات وتقييمات افتراضية و في المواقع لتحضير مركز قطر لإعادة التأهيل للتقدم بطلب الحصول على الاعتماد من قِبل لجنة اعتماد منشأت إعادة التأهيل. سيساعد الحصول على هذا الاعتماد مقدمي خدمات إعادة التأهيل على تلبية المعايير الدولية للجودة، وضمان حصول المرضى و أفراد عائلاتهم على أفضل رعاية ممكنة.

    يقدم مركز قطر لإعادة التأهيل عدة خدمات ومنها، خدمات طب إعادة التأهيل، والعلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، وعلاج النطق لكافة الأعمار، بما في ذلك الأطفال، و البالغين، وكبار السن. يقدم فريق الأطباء والمعالجين ذوي المهارات العالية والخبرة حزمة مخصصة للرعاية التأهيلية الاستثنائية في بيئة علاجية تعمل على تحقيق الشفاء الجسدي والنفسي.

    ومن جانبها قالت الدكتورة/ هنادي الحمد، المدير الطبي لمركز قطر لإعادة التأهيل ومستشفى الرميلة، وقائد أولوية الشيخوخة الصحية في الاستراتيجية الوطنية:" نعمل بشكل مستمر لتعزيز وتوسيع خدماتنا لتلبية احتياجات المرضى في دولة قطر، وذلك يشمل التعاون والشراكة مع كافة أصحاب الخبرات لتطوير برامج الرعاية لدينا بشكل أفضل وتقديم خدمة مجتمعية عالية المستوى. ستساعدنا الشراكة مع مركز كارولينا على تعزيز جميع جوانب خدمات إعادة التأهيل لدينا مع توفير أعلى مستويات الجودة والرعاية لمرضانا، بما في ذلك الأطفال، والبالغين وكبار السن".

    وقال السيد/ محمود الرئيسي، رئيس مجموعة الرعاية المستمرة بمؤسسة حمد الطبية:" يعتبر الحصول على الاعتماد من قِبل لجنة اعتماد منشأت إعادة التأهيل على الصعيد الدولي من ضمن أحد معايير الجودة المهمة التي سينظر إليها المرضى بشكل متزايد عند اختيار مرفق الرعاية المناسب لهم. يشرفنا العمل مع متخصصي مركز كارولينا لبناء خدمات إعادة تأهيل مستدامة وقابلة للتطوير لجميع المرضى بدولة قطر، حيث أن هذه الشراكة تمثل جهداً استراتيجياً نحو تحقيق هدف الحصول على الاعتماد".

    وأوضح السيد/ روبرت لاريسون، نائب رئيس مجموعة المؤسسات لشبكة أوترم هيلث لإعادة التأهيل، ورئيس مركز أوترم هيلث كارولينا لإعادة التأهيل، قائلاً:" يعالج مركز قطر لإعادة التأهيل بعض الحالات التي تعتبر الأكثر تعقيداً في الشرق الأوسط. سيسمح لنا هذا التعاون بمشاركة أفضل الممارسات القيمة المعترف بها والتي تعمل على تحقيق نتائج إيجابية للمرضى هنا في مركزنا، كما أنه سيعزز هدفنا المتمثل في تحسين جودة خدمات إعادة التأهيل عالمياً".

    كجزء من التعاون، سيعمل مركز كارولينا الواقع في منطقة شارلوت بولاية نورث كارولينا بشكل وثيق مع مركز قطر لإعادة التأهيل على تطوير المسار الإكلينيكي وتحسين الجودة، سينضم مركز قطر لإعادة التأهيل إلى منظمة سلامة المرضى في كارولينا لإعادة التأهيل وسيساهم في شبكة تبادل بيانات الجودة لإعادة التأهيل (EQUADRSM)، والتي أسسها مركز كارولينا لإعادة التأهيل، تهدف الشبكة إلى تحسين جودة الخدمات المُقدمة لمرضى إعادة التأهيل من قبل، وأثناء، وبعد فترة بقائهم في المستشفى. سيقوم مركز  قطر لإعادة التأهيل خلال المراحل الأولية من الشراكة بالتشاور مع مركز كارولينا في بعض الحالات الأكثر تعقيداً للسعي للحصول على اعتمادها الخاص.

    ومن جانبها أشارت السيدة/ ديان لين، مساعدة نائب الرئيس لعمليات الصحة العالمية والإدارة في أتريوم هيلث، لا توجد شبكة تعادل شبكة تبادل بيانات الجودة لإعادة التأهيل (EQUADRSM) في الشرق الأوسط، لذلك فإن مشاركة مركز قطر لإعادة التأهيل لهذه الشبكة هي بمثابة فرصة لا تفوت حيث سيساهم تبادل البيانات في هذا الجهد، كما سيسمح لنا بجمع البيانات واستخدامها لمشاركة أفضل الممارسات، وذلك يساعد مركز قطر لإعادة التأهيل في تحقيق أعلى مستوى من الرعاية و التعلم أيضاً من تجارب المركز في مجال رعاية المرضى".

    تم اعتماد مركز كارولينا لإعادة التأهيل من قِبل لجنة اعتماد منشأت إعادة التأهيل لأكثر من 40 عاماً ويعتبر أول مستشفى معتمد على الإطلاق في إعادة تأهيل مرضى السرطان من قِبل هذه اللجنة. في عام 2019، أصبح المستشفى الأول والوحيد لإعادة التأهيل الحاصل على جائزة الجودة من قِبل جمعية المستشفيات الأمريكية،  حيث ينظر له على نطاق واسع على أنه مرفق رائد لكل من القدرات والخبرات. تم تصنيفه في العام الماضي من بين أفضل 15 مستشفى لإعادة التأهيل في الولايات المتحدة الأمريكية من قِبل شبكة إعلام يو إس نيوز آند وورد ريبورت، كما تم الإعلان في مجلة نيوزويك أنه من ضمن أفضل مراكز إعادة التأهيل البدنية في الولايات المتحدة".