• 10/05/2020

    رئيس اللجنة الوطنية للسكري: الخدمات الجديدة وبرامج التوعية تحافظ على صحة مرضى السكري  خلال أزمة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)

    الدوحة، 10 مايو 2020: استقبل الخط الساخن المخصص لمرضى السكري حوالي 1810 مكالمة خلال شهر إبريل الماضي ؛ حيث  قام فريق رعاية مرضى السكري بمؤسسة حمد الطبية بتمديد ساعات عمل الخط الساخن المخصص لمرضى السكري منذ شهر مارس الماضي استجابةً لجائحة (كوفيد-19) . تُعد خدمة الخط الساخن المخصص للمرضى، وخدمة توصيل الأدوية إلى المنازل، وكذلك خدمة الاستشارات عن بُعد، وبرامج التوعية التي تستهدف المرضى الذين يعانون من مشاكل في التحكم بمرض السكري،جزءًا من الاستراتيجية التي تم وضعها لحماية مرضى السكري.

    وقال البروفيسور/ عبد البديع أبو سمرة- مدير المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض، والرئيس المشارك للجنة الوطنية للسكري:" يعاني مرضى السكري من ضعف المناعة لذلك عليهم اتخاذ تدابير احترازية إضافية لوقاية أنفسهم من فيروس كورونا (كوفيد-19)، فريقنا عمل بجد لضمان بقاء المرضى الذين لا تتطلب حالتهم الرعاية داخل المستشفى في منازلهم كجزء من الجهود المبذولة للحد من تعرضهم لفيروس كورونا (كوفيد-19).

    ومن جانبة أشار الدكتور/ محمود زرعي، استشاري أول ورئيس قسم الغدد الصماء والسكري وأمراض الأيض بمؤسسة حمد الطبية قائلاً:" خلال شهر  إبريل، قدم المركز الوطني لعلاج السكري التابع لمؤسسة حمد الطبية أكثر من 8200 استشارة لمرضى السكري، حيث أن 90% تقريباً من هذه الرعاية تم تقديمها عن بُعد؛ حيث اتخذنا العديد من التدابير والإجراءات الوقائية لبقاء المرضى بعيداً عن العيادات مع الاستمرار في تقديم الرعاية المتخصصة لهم، و تم تحويل غالبية مواعيد العيادات الخارجية الاعتيادية إلى مواعيد العلاج عن بُعد، كما قمنا بتنفيذ عدد من الخدمات الجديدة، بما في ذلك خدمة توصيل الأدوية، والمعدات الطبية، ومسلتزمات علاج السكري إلى المنازل". 

    وأضاف الدكتور/ محمود زرعي قائلاً: "فيما يتعلق بالمرضى الذين  تتطلب حالاتهم الحضور إلى المستشفى، فقد اتخذنا التدابير الوقائية لحمايتهم من فرص التعرض للإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) من خلال إرشادهم للتوجه إلى العيادات غير المتواجدة في المرافق العلاجية المخصصة لمرضى (كوفيد-19).  لا ننصح بقدوم مرضى السكري إلى المستشفى لحضور المواعيد الاعتيادية ولكننا في الوقت ذاته ندعوهم لعدم التردد في طلب الحصول على الرعاية الطبية في الحالات الحادة التي تتطلب رعاية تخصصية.

    وأشار البروفيسور/ أبو سمرة،قائلاً: " أطلقت وزارة الصحة العامة خلال شهر إبريل الماضي بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية حملة توعوية للتأكد من استمرار مرضى السكري في تلقي الرعاية اللازمة لإدارة حالاتهم وتقديم الرعاية الاستباقية لهم.

    وأضاف مؤكداً أنه  تم تنفيذ برنامج (كوفيد-19 والسكري) كجزء من الخطة الوقائية للحد من خطر إصابة مرضى السكري بالمضاعفات الصحية المترتبة على (كوفيد-19)؛ حيث يبذل القطاع الصحي أقصى جهوده لتحديد المرضى الأكثر تعرضاً لمخاطر مضاعفات مرض السكري، ومن جانبها تواصلت الفرق العلاجية التي تضم الأطباء والمثقفين الصحيين لمرضى السكري مع هؤلاء المرضى لاستباق المشكلات الصحية المحتملة كجزء من الجهود المبذولة للحفاظ على صحة المرضى وأمانهم بعيداً عن المستشفيات والعيادات. كما أن فرقنا عملت معاً من أجل تصميم كتيب إرشادات لمرضى السكري من النوع الأول والثاني لوقاية أنفسهم من (كوفيد-19)".

    وأكد البرفيسور/ أبو سمرة، على أن التباعد الاجتماعي يعتبر من أهم التدابير الاحترازية التي يجب على مرضى السكري اتخاذها للوقاية من (كوفيد-19) وخاصةً المرضى الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات صحية في حال التقاطهم للفيروس، مشدداً على أهمية الإجراءات والتدابير الجديدة التي تسمح لمرضى السكري بالحصول على الرعاية المتخصصة من منازلهم.

    واختتم البروفيسور/ أبو سمرة حديثه قائلاً: يعمل القطاع الصحي بأكمله لتقديم التشخيص والعلاج المناسب لتعزيز الإدارة الذاتية للمصابين بمرض السكري، و أشجع مرضى السكري على الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاستباقية والالتزام التام بالتدابير الاحترازية، والاستمرار في التواصل مع فريق الرعاية الصحية الخاص بهم، والاتصال على الخط الساخن المخصص لمرضى السكري في حال كانت لديكم أي استفسارات أو أسئلة".

    يمكنكم الحصول على خدمة الخط الساخن المخصص لمرضى السكري من خلال الاتصال على 16099 (الخيار رقم 4)، حيث تتوفر هذه الخدمة الهاتفية من الساعة 7 صباحاً حتى 10 مساءً طوال أيام الأسبوع لتقديم الدعم لمرضى السكري من جميع الفئات وأفراد أسرهم ومقدمي الرعاية من خلال تقديم النصائح والإرشادات الصحية المتعلقة بمرض السكري وفيروس كورونا (كوفيد-19). لمزيد من المعلومات حول مرض السكري وكيفية الحصول على الإرشادات الخاصة بالتدابير الوقائية لمرضى السكري ( النوع الأول والثاني) من فيروس كورونا (كوفيد-19)، يرجى زيارة الرابط التالي: .http://diabetes.hamad.qa