• 01/03/2020

    الدوحة: 1 مارس، 2020 – التحقت مؤخراً مجموعة من كوادر التمريض بمؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية بأكاديمية فلورانس نايتينجيل الدولية المرموقة ليمثلوا بذلك الدفعة الدولية الأولى للبرنامج التدريبي في القيادة برعاية أكاديمية فلورانس نايتينجيل ، وذلك ضمن عملية التطوير المهني المستمر لتلك الكوادر.  وضمت هذه المجموعة 29 من كوادر التمريض من السيدات بالإضافة إلى ممرض واحد. 


    وقد أنهى البرنامج التفاعلي بقيادة البروفيسورة جريتا ويستوود، الرئيس التنفيذي للأكاديمية، 25 كادراً تمريضياً من مؤسسة حمد الطبية و5 من كوادر التمريض بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية. وحول هذا البرنامج، قالت الدكتورة نيكولا رايلي، الرئيس التنفيذي للتمريض بمؤسسة حمد الطبية أن البرنامج التدريبي يهيئ فرصة مثالية لقادة التمريض من فئة الشباب لبناء شبكاتهم المهنية. وأضافت: "لقد تم تصميم البرنامج لتطوير مجموعة من كوادر التمريض الوطنية الشابة الذين سيحصلون على التدريب المناسب لمساعدتهم في تعزيز تطورهم كقادة. إن لهذه التجربة آثار إيجابية كبيرة تنعكس على مسارهم المهني حيث سيتم الاستعانة بخبراتهم لقيادة الأجيال اللاحقة من كوادر التمريض والقبالة ورسم سياسات الرعاية الصحية المستقبلية ذات الصلة في دولة قطر." 

    وأوضحت بالقول: "ضمن المساعي الرامية إلى تكامل خدمات الرعاية الصحية والتي تؤكد عليها الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022 فإننا نحرص على العمل بشكل مشترك مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ونرحب بمشاركة كوادر التمريض الأولى لديهم في هذا البرنامج. كما وتسهم هذه البرامج في بناء شبكات مهنية داخل نظام الرعاية الصحية العام ودعم ممارسات العمل الجماعي."    

    من جانبها علقت البروفيسورة ويستوود التي قادت البرنامج التدريبي المكثف خلال أربعة أيام إلى جانب البروفيسورة ماندي آشتون، خبيرة تدريب الأداء أن تصميم البرنامج يوفر فهماً أوضح حول أسلوب القيادة عند المشاركين. وقالت: "يشرفني أن أقدم هذا البرنامج القيادي وهو أول برنامج يقدم دولياً للأكاديمية. كما وسررت بانضمام زملائي من الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية الذين أشرفوا على تقديم البرنامج لمجموعة الممرضين. بدوري أرحب بهم كخريجين من أكاديمية فلورانس نايتينجيل."  

    يعتبر البرنامج التدريبي أحد المبادرات المحلية في قطر تحت اسم تحدي نايتينجيل الذي يعتبر عنصراً هاماً في هدف "التمريض الآن" وهو تحسين الصحة على مستوى العالم عبر تطوير كوادر التمريض. وقد شاركت مؤسسة حمد الطبية في تحدي نايتينجيل العالمي العام الماضي حيث كانت المبادرة المحلية بقيادة قياديتين في التمريض هما السيدة أسماء العاطي، مدير التمريض بمستشفى حمد العام، والسيدة أمينة زادة، مشرف التمريض بإدارة الطوارئ بمستشفى حمد العام.