للرد على الاستفسارات وتمكين الوصول لخدمات الرعاية الصحية
الخط الساخن (16000) المخصص لكوفيد-19 يستقبل 1.7 مليون مكالمة منذ إطلاقه في مارس الماضي
الدوحة، 30 ديسمبر 2020: استقبل الخط الساخن المجاني (16000) المخصص لاستفسارات (كوفيد-19) نحو 1.7 مليون مكالمة منذ أن أطلقته وزارة الصحة العامة في شهر مارس الماضي.
وقد تم إطلاق الخط الساخن (16000) بهدف الإجابة عن تساؤلات واستفسارات الجمهور المتعلقة بكوفيد-19 بالإضافة إلى تمكين الجمهور وكوادر الرعاية الصحية من الوصول إلى مجموعة من خدمات الرعاية الصحية الرئيسية التي توفرها مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
يعمل الخط الساخن (16000) على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وقد استقبل الخط أكثر من 552 ألف مكالمة لطلب معلومات أو خدمات متعلقة بكوفيد-19. ويمكن لأفراد الجمهور المصابين بكوفيد-19 الاتصال بالخط الساخن للحصول على رعاية عاجلة وسريعة، حيث ساعد الخط الساخن خلال فترة ذروة جائحة كوفيد-19 على تسهيل عملية تصنيف الحالات وتوجيهها للحجر المنزلي أو لمرافق العزل. وبالإضافة لذلك فقد ساعد الخط الساخن في جهود تتبع المخالطين لتحديد الحالات الجديدة المحتملة وبالتالي إبطاء معدل انتشار العدوى بين السكان في دولة قطر.
يتيح الخط الساخن للمتصلين خيار التحدث مع الموظف باللغة العربية أو الإنجليزية، وتتضمن المعلومات التي يتم تقديمها للمتصلين معلومات عن الموقف الحالي فيما يتعلق بجائحة كوفيد-19 في دولة قطر، ومعلومات حول أعراض وعلامات الإصابة بكوفيد-19، وما هي الإجراءات التي يتوجب القيام بها في حال الاشتباه في الإصابة بالفيروس، وقواعد الحجر الصحي والعزل الصحي، بالإضافة إلى نصائح عامة حول السفر للدول التي ينتشر بها فيروس كوفيد-19.
وتُعد خدمة الاستشارات الطبية العاجلة التي تقدمها مؤسسة حمد الطبية إحدى الخدمات الرئيسية التي يوفرها الخط الساخن (16000)، وتتوفر هذه الخدمة من السبت إلى الخميس من الساعة 7 صباحاً إلى 3 مساءً، وقد استقبلت هذه الخدمة حتى الآن أكثر من 220 ألف مكالمة. وعند الاتصال بالخط الساخن على الرقم 16000 واختيار مؤسسة حمد الطبية من قائمة الخيارات المتوفرة يصبح بإمكان المريض التحدث مع الطبيب والحصول على الاستشارة الطبية عن بُعد باستخدام المكالمات الهاتفية أو مكالمات الفيديو. ويمكن للطبيب أثناء الاستشارة طلب الفحوصات الطبية اللازمة للمريض ووصف الأدوية المناسبة لحالته، حيث يمكن للمريض بعد ذلك الحصول على هذه الأدوية من صيدليات مستشفيات مؤسسة حمد الطبية أو من خلال خدمة توصيل الأدوية للمنازل.
وبالنسبة للمرضى الذين يحتاجون لخدمات الصيدلية فيمكنهم الاستفادة من خدمة توصيل الأدوية للمنازل والتي يمكن الوصول إليها من خلال الاتصال بالخط الساخن من السبت إلى الخميس من الساعة 7 صباحاً إلى 3 مساءً. وتتيح هذه الخدمة للمرضى خيار طلب توصيل الأدوية إلى منازلهم عن طريق بريد قطر، أو صرف الأدوية من أقرب مركز صحي لهم. وقد بلغ عدد المرضى الذين تم توصيل الأدوية لهم في منازلهم حتى تاريخ 3 ديسمبر الجاري 252,433 مريضاً بينما بلغ عدد الأدوية التي تم صرفها لهؤلاء المرضى 860,064 دواءً.
كما يوفر الخط الساخن (16000) للمرضى خيار الاستفادة من خدمة خط المساعدة الوطني للصحة النفسية، والذي يمكن الاتصال به من السبت إلى الخميس من الساعة 9 صباحاً إلى 5 مساءً، وقد استقبل الخط حتى الآن أكثر من 15 ألف مكالمة من الأشخاص الذين يحتاجون للدعم. ويتيح هذا الخط للكوادر المتخصصة تقديم الدعم للأشخاص الذين يعانون من الضغوطات النفسية والقلق بسبب جائحة كوفيد-19. ويعمل على تقديم خدمة خط المساعدة الوطني للصحة النفسية فريق من الكوادر المتخصصة في الصحة النفسية لتقديم الدعم والتقييم للمتصلين والذين يتم تصنيفهم ضمن أربع فئات رئيسية، وهي: الأطفال وأولياء أمورهم، والبالغين، وكبار السن، وكوادر الرعاية الصحية العاملة في الخطوط الأمامية. ويتحدث موظفو خط المساعدة للصحة النفسية عدة لغات مختلفة، وهو ما يتيح للمتصلين التحدث معهم باللغة التي يفضلونها حيثما أمكن ذلك بهدف تسهيل عملية التواصل.
من جانبه قال السيد/ ناصر النعيمي - نائب الرئيس لقطاع الجودة في مؤسسة حمد الطبية ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية: "أسهم تخصيص خط ساخن لكوفيد-19 والخدمات العاجلة الأخرى في تمكين شركاء القطاع الصحي بدولة قطر من تقديم رعاية فورية للمصابين بالفيروس والحدّ من انتشار الفيروس عن طريق توفير مسارات واضحة لتتبع المخالطين من خلال المكالمات الواردة للخط الساخن. لقد تمكن فريقنا المتخصص في مركز خبرات ومشاركات المرضى والموظفين بالتعاون مع شركائنا الآخرين من مقدمي الرعاية الصحية من تطوير قاعدة معلومات يمكن استخدامها لمساعدة موظفي مركز الاتصالات في الرد بشكل فعال على جميع استفسارات الجمهور".
وأضاف السيد/ النعيمي بقوله: "نشعر بالسعادة والفخر بنجاح كوادرنا في دعم الجهود الوطنية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) في دولة قطر من خلال تكريس جهودهم وتواجدهم على مدار الساعة لتقديم الدعم والإجابة على أسئلة واستفسارات جميع المتصلين خلال هذه الجائحة التي صاحبها الكثير من التحديات. لقد أعرب كثير من أفراد الجمهور عن رضاهم عن خدمة الخط الساخن (كوفيد-19) وأكدوا أنهم سيوصون الآخرين بالاستفادة من هذه الخدمة".