• 30/11/2019

    عقد مركز خبرات ومشاركات المرضى والموظفين التابع لمؤسسة حمد الطبية مؤخراً الحفل السنوي العاشر لتوزيع جوائز نجوم التميُّز، وقد شهد الحفل مشاركة مئات من موظفي مؤسسة حمد الطبية.  

    يهدف برنامج نجوم التميُّز الذي أطلقته مؤسسة حمد الطبية في عام 2010 إلى تكريم الموظفين على التزامهم بتقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة وإبراز إنجازاتهم في هذا المجال. من جانبها أكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة، على أهمية برنامج نجوم التميُّز من حيث إبراز دور الفرق التي تسهم في تحسين جودة الخدمات الصحية وتحسين الرعاية المقدمة للمرضى بمختلف أقسام مؤسسة حمد الطبية.     

    وقالت سعادة الدكتورة حنان الكواري: "شهدت مؤسسة حمد الطبية منذ انطلاقة برنامج نجوم التميُّز في عام 2010 تطوراً هائلاً، حيث نجحنا في زيادة السعة السريرية على مستوى شبكة مستشفياتنا ومرافقنا الصحية بشكل كبير من خلال افتتاح ثمانية مستشفيات جديدة والعديد من المرافق التخصصية. لقد أسهمت هذه السعة الإضافية في تمكيننا من تلبية الطلب المتزايد على خدماتنا. وعلى الرغم من التزايد السنوي الذي تشهده أعداد المرضى الذين نقدم لهم الرعاية الصحية والعلاج، إلا أننا نبذل دائماً قصارى جهدنا لتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية التي نقدمها بمختلف أنواعها ومجالاتها".  

    وأضافت سعادتها: "خلال السنوات العشر الماضية تمّ تقييم خدمات مؤسسة حمد الطبية ومنحها اعتمادات من قبل جهات رائدة ومرموقة من مختلف أنحاء العالم أكثر من 40 مرة، وها نحن اليوم نجتمع لنحتفل بإنجازات كوادرنا ونكرّمهم على ما قدموه من التزام وتفاني وخبرات لمواصلة تحسين خدماتنا والارتقاء بنظامنا الصحي. إن الفرق التي نكرمها اليوم على تميُّزها وعملها الرائع تُجسّد قيم مؤسسة حمد الطبية ومبادئ الالتزام بتحقيق التميُّز التي نتبناها".       

    وقد تمّ هذا العام اختيار 29 مشروعاً فائزاً ضمن ثلاث فئات لجوائز برنامج نجوم التميُّز، وهي الصحة والتعليم والبحوث، حيث منحت هذه المشاريع جوائز متنوعة تضمنت جائزة المدير العام الخاصة وجائزة نجم التميّز وجائزة النجم الصاعد وجائزة الاستحقاق.   

    وقد ذهبت جائزة المدير العام الخاصة هذا العام لمشروع "تحقيق الاستدامة في مشاريع تحسين القيمة"، كما فاز ذات المشروع بجائزة نجم التميُّز. يندرج هذا المشروع تحت مشاريع الجودة وسلامة المرضى في فئة الصحة، ويركز على تحسين القيمة من خلال استخدام تطبيقات علم التحسين.   

    كما تضمنت المشاريع الأخرى التي تم تكريمها هذا العام خلال حفل توزيع جوائز نجوم التميُّز:
     
    فئة الأداء الإكلينيكي
    مشروع "مواقع مختلفة، خدمة واحدة"  
    فئة الإنجاز المشترك
    مشروع "تحقيق التميز العالمي في رعاية مرضى السكري"
    فئة الأداء التشغيلي
    مشروع "تطبيق نظام موحد لإدارة الأسرّة على مستوى مؤسسة حمد الطبية"
    فئة تجارب المرضى
    مشروع "تحسين تجربة المريض عن طريق زيادة ساعات تقديم الرعاية التمريضية المباشرة"

    وفي فئتي التعليم والبحوث ذهبت جائزتا نجم التميُّز لكل من مشروع "برنامج بناء القدرات والكفاءات" بمعهد حمد لجودة الرعاية الصحية ومشروع "أثر أعباء العلاج على جودة الحياة".   

    من جانبه قال السيد/ ناصر النعيمي، نائب الرئيس لقطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية: "بدأت قصة نجاحنا هذه في عام 2010، واليوم تحل الذكرى السنوية العاشرة لإطلاق برنامج نجوم التميُّز. يهدف هذا البرنامج إلى التأكيد والتشجيع على وضع جودة الرعاية الصحية ورضا المرضى على رأس أولوياتنا، حيث يتيح لنا البرنامج تكريم موظفينا على إنجازاتهم وجهودهم وتفانيهم في العمل من أجل الارتقاء بخدماتنا".      

    وأضاف السيد/ النعيمي: "أصبح برنامج نجوم التميُّز اليوم جزءاً أصيلاً من ثقافة مؤسسة حمد الطبية، حيث يؤكد البرنامج على أهمية العمل الجماعي ويبرز في الوقت ذاته حقيقة أنه وعلى الرغم من تواجد كوادر متميّزة وموهوبة في جميع أرجاء مؤسسة حمد الطبية، فإن النجاح في تحقيق أفضل النتائج لا يتأتى إلا من خلال العمل معاً كفريق واحد".