تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

Qatari-Patient-Praises-Cutting-Edge-Treatment-for-Chronic-Pain-

    • 21/02/2016
    الدوحة - 20 فبراير 2016 بدأت مؤسسة حمد الطبية مؤخراً استخدام علاج متقدم للسيطرة على الألم المزمن يعرف بتحفيز الحبل الشوكي (SCS)، وقد ساهم هذا العلاج في تغيير حياة المرضى الذين يعانون من الألم المزمن؛ حيث لم يكن متاحاً من قبل في قطر. ويُمثّل تحفيز الحبل الشوكي (SCS) علاجًا متقدمًا للسيطرة على الألم تُقدّمه شبكة مؤسسة حمد الطبية المتنامية من خلال عيادات السيطرة على الألم، وهي الأولى من نوعها في قطر.

    ويُستخدم هذا العلاج المتقدم للمرضى الذين يعانون من ألم مزمن في الظهر أو الأطراف ، عندما تفشل خيارات العلاج البديلة في تخفيف ذلك الألم؛ ويشمل تمرير أسلاك رفيعة توجد على أطرافها أسلاك كهربائية موصلة عبر إبرة  داخل ظهر المريض، ثم يتم بعث تيارات كهربائية للعمود الفقري مما يقلل الألم حيث يعمل التيار الكهربائي على منع إشارة الألم من الوصول إلى المخ.

    وعلى الرغم من أنّ علاج تحفيز الحبل الشوكي (SCS) ليس مناسبًا لبعض المرضى، إلّا أنّه نجح في خفض معدل الإحساس بالألم بنسبة تتراوح بين 50 و70 % للمرضى الذين جربوا هذا العلاج، ممّا يؤدي إلى تحسّن كبير للغاية في قدرتهم على المشاركة في أعمالهم المعتادة، وأنشطتهم الاجتماعية والعائلية. كما يستطيع المرضى في الغالب تقليل أو إيقاف تناول أدوية تسكين الألم بعد أن يتلقُّوا هذا العلاج الجديد ، كما لوحظ وجود تحسّن ملحوظ في جودة حياتهم.

    وقد تلقَّت السيدة موزة المنصوري، وهي مريضة قطرية تعاني من آلام الظهر المزمنة منذ وقت طويل، العلاج بتحفيز الحبل الشوكي (SCS) وقد آتى ثماره بالنسبة لها. وبالرغم من تلقِّيها طرق علاج أخرى مثل : الحقن الستيرويدية الموجّهة بالتنظير التألّقي ، والعلاج الحراري بالترددات (الراديوية) والتي كانت تُوفّر لها مستوى معيّن من تخفيف الألم على المدى القريب، إلّا أنّها لم تكن تُغنِيها عن حل طويل الأجل للألم المزمن الذي كانت تشعر به، ولكنّها وجدت حلّاً طويل الأجل عندما استقدمت مؤسسة حمد الطبية علاج تحفيز الحبل الشوكي (SCS) إلى قطر لأول مرة في شهر أغسطس 2015، ووُجِد أنّه يمكن للسيدة موزة المنصوري تلقَّي ذلك العلاج.

    وتقول السيدة (موزة ) في معرض حديثها عن نجاح علاج تحفيز الحبل الشوكي (SCS) الذي تلقَّته: "كنت فيما مضى أعاني من ألم مستمر وطرقت كل أبواب العلاج ولم يفلح أيٌ منها، ولكن تحفيز الحبل الشوكي غيَّر حياتي، لقد استطعتُ تلقِّي العلاج الأولي وحضور مواعيد المتابعة في قطر بدون الحاجة إلى السفر إلى الخارج، وهو ما كان يعني ألَّا أُفارق أسرتي. لقد غيَّر هذا العلاج حياتي، وأصبح بإمكاني الآن أن أقوم بكل مهامي اليومية مثل الجلوس، والنوم، والمشي بدون أي ألم. لقد كانت هذه المهام اليومية البسيطة صعبة للغاية بالنسبة لي".
    ومن جانبه ؛ يقول الدكتور وائل سالم، استشاري التخدير ورئيس قسم الألم المزمن في مؤسسة حمد الطبية: "إنّ إتاحة خيار علاج تحفيز الحبل الشوكي (SCS) لمرضانا في قطر جعلنا نُوفِّر عليهم مشقّة السفر للخارج والابتعاد لأسابيع طويلة عن عائلاتهم، وهي أمور يُحتِّمها العلاج بالخارج . ويفخر قسمنا بأن يكون أول جهة خدمات رعاية صحية تُقدّم هذا العلاج في قطر".

    ويتم تحويل حالات المرضى الذين يعانون من الآلام المزمنة والذين يرغبون في تلقَّي علاج تحفيز الحبل الشوكي (SCS) من خلال عيادات السيطرة على الألم التابعة لمؤسسة حمد الطبية والبالغ عددها 12 عيادة. وبعد ذلك يتم إجراء فحوص إضافية لتحديد ما إذا كان المريض مؤهلاً لتلقِّي علاج تحفيز الحبل الشوكي (SCS) أم لا.