تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

Hamad-Medical-Corporation-holds-First-Forum-on-Mens-Health

    • 04/04/2016
    الدوحة- 3 إبريل 2016 نظمت مؤسسة حمد الطبية في الرابع والعشرين من مارس الماضي الملتقى الطبي الأول لصحة الرجل بمشاركة اطباء متخصصين في جراحة الكلى والمسالك البولية ، والغدد الصماء والسكري، وامراض القلب ، والطب النفسي ، وطب المجتمع ، ومكافحة التدخين من مؤسسة حمد الطبية والجهات العلاجية الحكومية بالدولة واطباء القطاع الخاص .

    وقال الدكتور/ خالد الرميحي- استشاري اول ورئيس قسم جراحة الكلى والمسالك البولية بمؤسسة حمد الطبية ورئيس الملتقى : "نهدف من وراء هذا التجمع للاطباء من عدة تخصصات تهتم بصحة الرجل البدنية والنفسية الى التأكيد على ان صحة الرجل تعني مساعدة الرجل في التمتع بحالة صحية متكاملة بدنيا ونفسيا منذ مرحلة البلوغ وحتى مرحلة ما بعد الشيخوخة ، وليس فقط الحفاظ على قدرته الجنسية مع التطور في العمر " .

    واضاف د. الرميحي : "لقد تنوعت المحاضرات التي القاها الاطباء المتحدثون فشملت تأثير هرمون الذكورة على صحة الرجل وخاصة في المراحل المتقدمة من العمر، وتأثير الضعف الجنسي كمؤشر للاصابة بامراض القلب ، وتأثير تضخم البروستاتا على صحة الرجل ونوع الفحوصات الواجب اجرائها لدى طبيب الاسرة للتعرف على اعراض الاصابة بها ، وعلاقة التدخين بالضعف الجنسي للرجل ، واهمية التغذية الصحيحة ونوع الاغذية التي تحافظ على الصحة ، وتأثير البدانة على هرمون الذكورة، ودور الطب النفسي في مساعدة حالات الضعف الجنسي لدى الرجال ، كما تناول الملتقى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في تناول مفهوم صحة الرجل بين الوهم والحقيقة " .

    وعقد هذا الملتقى الطبي الهام للمرة الاولى  في قطر واستمر يوما واحدا بفندق فريج شرق بالدوحة ، وقد اشار د. خالد الرميحي الى انه من المأمول ان يعقد هذا الملتقى بشكل سنوي وبمشاركة اوسع في السنوات المقبلة ، كما يأمل المنظمون ان يكون هذا الملتقى بداية لتأسيس (نادي لصحة الرجل) يهتم بتقديم التوعية الطبية الصحيحة لأفراد المجتمع بطرق الحفاظ على الصحة البدنية والنفسية للرجل منذ مرحلة البلوغ وحتى مرحلة ما بعد الشيخوخة .

    من جانب آخر ، فقد القى الدكتور/ جاسم السويدي – استشاري اول امراض القلب بمؤسسة حمد الطبية ، محاضرة علمية خلال فعاليات الملتقى اشار فيها الى ان الضعف الجنسي لدى الرجل تعد مؤشرا مبكرا لفحص حالة القلب والشرايين  ، وذكر ان الدراسات الاخيرة اشارت الى علاقة طردية بين شدة الاصابة بالضعف الجنسي والتعرض المحتمل للاصابة بجلطات القلب ، حيث ربطت هذه الدراسات بين مستوى الضعف الجنسي عند الرجال : ضعف بسيط او متوسط او شديد ، والتعرض المحتمل لمشكلات في القلب قد يعاني منها المريض . كما نوه د.

    السويدي بتشابه العوامل التي تؤدي للاصابة بأمراض القلب كما تؤثر في نفس الوقت على القدرة الجنسية للرجل ، مثل : السكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول والتدخين ، وهذا يشير الى انه من المهم اجراء فحص القلب للمرضى الذين يعانون من الضعف الجنسي لبدء العلاج الصحيح .