تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

Hamad-General-Hospital-Holds-Nursing-Grand-Rounds

    • 23/11/2015

    الدوحة، 21 نوفمبر 2015: شارك أكثر من 300 من كوادر الرعاية الصحية من بينهم كوادر تمريضية وأطباء وعدد من كوادر المهن الصحية المساندة في فعالية تعليمية تم تنظيمها مؤخرًا من قبل إدارة التمريض في مستشفى حمد العام بهدف تسليط الضوء على أفضل الممارسات التمريضية في مجال رعاية المرضى الذين يخضعون لجراحات زراعة الكبد. 

    من جانبها قالت السيدة أمل كامل علي، مديرة التمريض بوحدات الجراحة ووحدة تفتيت الحصى بمستشفى حمد العام: "تمثل هذه الفعالية فرصة تعليمية قيمة تم تصميمها خصيصًا لنشر أحدث الممارسات التمريضية المبنية على الأدلة والمساهمة في توفير رعاية عالية الجودة للمرضى، حيث تقدم هذه الفعالية للكوادر التمريضية أحدث المعلومات الطبية بهدف تعزيز النتائج الصحية للمرضى".   

    وقد عقدت الفعالية تحت شعار "زراعة الكبد، رحلة المريض"، حيث تم خلال الفعالية إلقاء عدة عروض تقديمية متنوعة من قبل بعض الكوادر التمريضية وعدد من الأطباء بهدف تسليط الضوء على مواضيع عدة، مثل أحدث تقنيات إدارة الحالات خلال مراحل رعاية ما قبل وما بعد الجراحة، وأبرز التحديات والتوصيات في مجال رعاية مرضى زراعة الكبد الذين يبدأون مرحلة التعافي من جراحة زراعة الكبد في مستشفى حمد العام.  

    وأضافت السيدة أمل كامل: "تتمثل الفكرة الرئيسية وراء تنظيم هذه الفعالية في تكريم الكوادر التمريضية التي أثبتت تميزها في تقديم الرعاية التمريضية، وإتاحة الفرصة أمام هذه الكوادر لتبادل خبراتها مع كوادر الرعاية الصحية الأخرى، لأن تبادل الخبرات والاستفادة من نتائج أحدث الأبحاث المبنية على الأدلة هما عاملان رئيسيان يؤثران إيجابيًا على تقديم الرعاية للمرضى".   

    وفي تعليقها على أهمية هذه الفعالية للكوادر التمريضية العاملة بوحدات الجراحة أوضحت السيدة، أمل كامل أن الكوادر التمريضية تمثل عنصرًا أساسيًا في الفريق الجراحي، وأضافت: "تعمل الكوادر التمريضية بوحدات الجراحة في بيئة مليئة بالتحديات، حيث عادة ما تتولى هذه الكوادر القيام بأدوار رئيسية خلال العمليات الجراحية الهامة التي تساهم في إنقاذ حياة المرضى. كما تتولى هذه الكوادر مسؤولية تثقيف المرضى حول العمليات الجراحية التي يخضعون لها، بالإضافة إلى تقديم الأدوية للمرضى ولعب العديد من الأدوار الهامة الأخرى خلال مراحل شفائهم وتعافيهم. ولذلك فإننا نعتقد أنه من المهم جدًا الاستفادة من مثل هذه الفعاليات لتسليط مزيد من الضوء على الأدوار التي تقوم بها هذه الكوادر التمريضية، حيث تتاح أمام الكوادر التمريضية فرصة المشاركة في نقاشات مفتوحة مع كوادر الرعاية الصحية من الوحدات والأقسام الأخرى لتعلم المزيد من الممارسات الفعالة وتحديد أفضل استراتيجيات تحسين تجربة المرضى".  

    كما تم خلال الفعالية إبراز أهم الاتجاهات المحلية والدولية الجديدة في مجال الرعاية التمريضية، فضلاً عن التطرق إلى المبادرات البحثية الحالية المتعلقة بزراعة الكبد. 
    وتعد هذه الفعالية ثاني المحاضرات العلمية الدورية للتمريض التي تعقد مؤخرًا في مؤسسة حمد الطبية، حيث تهدف هذه المحاضرات إلى تحسين مستوى الرعاية التمريضية المقدمة لجميع المرضى بمستشفيات المؤسسة.