تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

HMC-hosts-First-Qatar-International-Endocrinology-Conference

    • 22/03/2016
    الدوحة - 21 مارس 2016: شارك ما يزيد على 600 من الكوادر الطبية في مؤتمر قطر الدولي الأول للغدد الصماء الذي نظمه قسم الغدد الصماء والسكري وأمراض التمثيل الغذائي في مؤسسة حمد الطبية. ويعتبر هذا المؤتمر منبراً يتم من خلاله تبادل الخبرات والمعارف واستعراض آخر المستجدات العلمية والطبية في مجالات أمراض الغدد الصماء والسمنة وهشاشة العظام والسكري.

    وفي إشارة إلى أهمية المؤتمر كحدث طبي متميّز قال الدكتور محمود علي زرعي، استشاري أول ورئيس قسم الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي بإدارة الطب الباطني بمؤسسة حمد الطبية ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر:" يعدّ هذا المؤتمر الحدث الطبي الأهم لهذا العام الذي يجمع هذا العدد الضخم من الكوادر الطبية المهتمة بطب وأمراض الغدد الصماء والبحوث العلمية والطبية ذات العلاقة، ولقد سَعِدْنا باستضافة العديد من المشاركين في المؤتمر من مختلف أنحاء العالم من أطباء أخصائيين وأطباء عامّين وأطباء تحت التدريب".

    تجدر الإشارة إلى أن تخصص الغدد الصماء يشمل تشخيص ومعالجة الأمراض الناجمة عن الاضطرابات الهرمونية مثل السكري والسمنة والاضطرابات الدهنية واضطرابات الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام.

    ونظراً لارتفاع معدلات  السمنة  والسكري والأمراض المرتبطة بها في قطر فقد قامت مؤسسة حمد الطبية بتطوير أساليب تشخيص ومعالجة هذه الأمراض وتوفير أفضل مستويات الرعاية الصحية للمرضى الذين يعانون من هذه الأمراض وذلك عبر المركز الوطني لعلاج السكري في كل من مستشفى حمد العام ومستشفى الوكرة  والتي تم اعتمادها من قبل اللجنة الدولية المشتركة (JCI) مؤخراً ضمن برنامج المراكز الأكاديمية الصحية.

    وقال الدكتور إبراهيم مصطفى تركي، استشاري أول أمراض الغدد الصماء والطب الباطني للبالغين بمؤسسة حمد الطبية، والرئيس الإكلينيكي للمركز الوطني لعلاج السكري في مستشفى الوكرة: " تطبق فروع المركز الوطني لعلاج السكري منهج الرعاية الصحية المقدمة من فرق متعددة التخصصات الطبية، ويعدّ ذلك جزءاً من الاستراتيجية الوطنية للسكري والهادفة إلى الربط بين كافة مرافق الرعاية الصحية في دولة قطر من أجل توحيد الجهود في سبيل تطوير وتحسين الخدمات المقدمة لمرضى السكري.   

    ومن جهته أشار الدكتور إبراهيم الجناحي، استشاري أول أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي بمؤسسة حمد الطبية، إلى أهمية المؤتمر في تحسين مستوى الرعاية الصحية للمرضى، وقال:" إن من شأن هذا المؤتمر التشجيع على التواصل فيما بين الكوادر المختصة والتعلّم والبحوث والتعرف على كل ما هو جديد على صعيد تحسين جودة الرعاية الصحية، ونأمل أن يكون المؤتمر قد أسهم في صقل مهارات المشاركين وأكسبهم خبرات جديدة تفيدهم في أداء مهام عملهم اليومية وفي فتح آفاق جديدة للتواصل والتعاون مع زملائهم ".

    يذكر أنه.. قد وُجهت الدعوة إلى متحدثين محليين ودوليين بارزين لتبادل المعارف والخبرات الواسعة مع الحضور والمشاركين في المؤتمر وذلك من خلال جلسات بحث ومناقشات تمّ تخصيصها لبحث معالجة مرضى السكري بالإنسولين، ومعالجة اضطرابات الغدة الدرقية، وغيرها من المواضيع الطبية المرتبطة بأمراض الغدد الصماء.