تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

HMC-and-SickKids-Hold-the-3rd-Leadership-Symposium-for-Pediatric-Nurses-in-Qatar

    • 25/02/2015
    الدوحة-24  فبراير 2015: عقدت مؤسسة حمد الطبية مؤخرًا بالتعاون مع مستشفى الأطفال "سيك كيدز" في كندا مؤتمر القيادة الثالث لكوادر تمريض الأطفال تحت عنوان: "نحو الديمومة: القيادة في العمل" ، بهدف دعم الجهود الرامية لتعزيز دور الممرضين في قطر.

    وقد حضر هذا المؤتمر الذي استمر يومين أكثر من 200 مختص في التمريض بما فيهم رؤساء التمريض ومثقفو التمريض ومختصو التمريض السريري. وتضمن المؤتمر محاضرات وعروض تقديمية قدمها قادة تمريض دوليين ومحليين مختصون في ممارسات التمريض التي تتمحور حول الأسرة، وتمكين كوادر التمريض في بيئة الممارسة الإكلينيكية والقيادة التمريضية المختصة بممارسات إدارة الألم عند الأطفال.

    وقد أسهم هذا المؤتمر في تطوير القدرات القيادية للممرضين المختصين برعاية الأطفال من خلال مشاركة الإنجازات المحلية والتركيز على جعل كافة الممرضين قادة بغض النظر عن الدرجة الوظيفية، مع الحرص على الالتزام دائمًا لضمان تمكين كوادر التمريض من أجل توفير رعاية تمريضية عالية المستوى في بيئة عمل صحية.

    ويلبي هذا المؤتمر حاجات مختصي التمريض الطامحين إلى تعزيز الابتكار في القيادة وتبني أفضل الممارسات التي تعتمد على الأدلة إضافة إلى تحقيق ديمومة في التطوير بهدف توفير أفضل رعاية ممكنة للمرضى.

    وقالت البروفيسورة آن ماري كانابي، المدير التنفيذي لإدارة التمريض بمؤسسة حمد الطبية خلال كلمة الافتتاح: "إن هذا المؤتمر يجسد طموحاتنا الرامية إلى تجهيز كوادر التمريض المختصة برعاية المرضى الأطفال في مؤسسة حمد الطبية بالأدوات والمهارات التي يحتاجونها لدعم المرضى الأطفال وأسرهم، ومن المهم أن يشعر الممرضون بالقدرة على ممارسة أدوارهم المهنية ليتمكنوا من دعم الممارسات الطبية والرعاية التي ترتكز على المريض والعمل بإيجابية في بيئة العمل باعتبارهم الكوادر المسؤولة عن تقديم الرعاية بشكل مباشر".

    وأضافت: " إن المهارات الإكلينيكية والقيادية التي طورها الممرضون خلال هذا المؤتمر ستسهم في تعزيز استراتيجية التمريض بمؤسسة حمد الطبية ومساعدتهم في تقديم رعاية تمريضية آمنة وحانية وفعالة تعتمد على الحاجات الفردية لكل مريض".

    وقد ألقت المتحدثة الدولية البروفيسور جوديث إليس، الرئيس التنفيذي للكلية الملكية لأمراض وصحة الأطفال في المملكة المتحدة محاضرة في اليوم الأول من المؤتمر تحت عنوان: "القيادة في العمل" حيث سلطت الضوء على مسيرتها في العمل كممرضة تنفيذية نجحت في شق طريقها لتحقيق أفضل بيئة للممارسة من خلال الدعم والقيادة.

    وقدمت السيدة بام هيوبلي رئيس التمريض والممارسة المهنية بمستشفى الأطفال "سيك كيدز" في كندا محاضرة في اليوم الثاني للمؤتمر تحت عنوان: "ما الذي يقود التغيير: الممارسة أم التكنولوجيا؟" وتطرقت إلى الفكرة وراء استخدام التكنولوجيا بصورة فعالة لتغيير ممارسات التمريض وتعزيز النتائج التي يحصل عليها المرضى.

    وقالت السيدة هيوبلي: " يعتبر تعاون مؤسسة حمد الطبية مع مستشفى الأطفال "سيك كيدز" من خلال عقد مؤتمر القيادة لكوادر تمريض الأطفال لثلاث سنوات متتالية في غاية الأهمية وتكمن أهمية هذا المؤتمر في مشاركة قادة التمريض العاملة في المؤسسة في هذا البرنامج".

    وخلال المؤتمر الذي عقد لمدة يومين، حصل الممرضون على تدريب عال المستوى من قادة التمريض وتم إجراء تمارين شارك فيها الممرضون بهدف تطوير الحوار حول الرؤى المشتركة وتدريب الكوادر الأخرى ومكافأة الأداء للتأثير إيجابيًا على أفضل بيئة للممارسة وتطوير الاستراتيجيات العملية المرتبطة بإدارة الحالات الصعبة والتعاون مع أعضاء فرق العمل والتواصل بشكل استباقي لتفادي وقوع المشاكل.

    وقد تم تخصيص منبر للقيادة خلال المؤتمر للحث على مشاركة الرسائل القيادية والالتزام بهذا النهج، إضافة إلى وضع 18 ملصقًا في موقع المؤتمر بهدف توضيح مبادرات القيادة والاستراتيجيات المتبعة في مؤسسة حمد الطبية.

    وقد دخلت الشراكة بين مؤسسة حمد الطبية ومستشفى الأطفال "سيك كيدز" عامها الخامس منذ عام 2010 وتهدف هذه الشراكة إلى تطوير الرعاية الصحية للأطفال في قطر، وقد تم عقد مؤتمرين مماثلين حول القيادة في الأعوام 2012 و 2013.