تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

HMC-Offers-Physiotherapy-Course-with-3rd-Qatar-Orthopedic-Review-Course

    • 12/01/2016
    الدوحة، 12 يناير 2016: نظّم مركز جراحة العظام والمفاصل، التابع لمؤسسة حمد الطبية، دورة في العلاج الطبيعي مقرونةً لأول مرة مع دورة قطر لطب وجراحة العظام في نسختها الثالثة، والتي تعقد بشكل دوري بغرض إعداد الأطباء لامتحانات البورد، وقد عقدت دورة  طب وجراحة العظام خلال الفترة من 8 – 14 يناير الجاري.

    وقال الدكتور محمد الخيارين، استشاري أول جراحة العظام بمؤسسة حمد الطبية ومدير الدورة: "إن دورة قطر لطب وجراحة العظام تعد من المبادرات الريادية في المنطقة بأسرها، فهي سهلت كثيرًا من حصول أطباء وجراحي العظام المقيمين على تدريب عالي الجودة محليًا، بينما كانوا في السابق يضطرون إلى السفر إلى خارج البلاد لتلقي هذا النوع من التدريب لإعداد أنفسهم لدخول امتحانات البورد".

    من جانبه قال الدكتور عبد العزيز الكواري، استشاري جراحة العمود الفقري بمؤسسة حمد الطبية، وأحد منظمي الدورة: " لقد عقدنا في يومي 10 و 13 يناير دروة قطر الأولى في العلاج الطبيعي للعظام، والتي تستهدف اختصاصيي العلاج الطبيعي بشكل رئيسي، وهي تمثل فرصة عظيمة لكافة المعالجين الطبيعيين لكي يطوروا مهاراتهم ويكتسبوا معارف وخبرات جديدة في مجال رعاية حالات العظام من الأطفال والبالغين، حيث تناولت هذه الدورة نهج العلاج الطبيعي (التقييم والتأهيل) لرعاية أمراض وإصابات العمود الفقري والأطراف العليا والسفلى، بالإضافة إلى أساليب العلاج اليدوي المستخدمة في هذا المجال".

    بدوره قال الدكتور فرانك فراسيكا، أستاذ جراحة وأورام العظام في جامعة جون هوبكنز: "هذه هي المرة الثالثة التي نعقد فيها هذه الدورة في الدوحة، وأنا سعيد جدًا بمتابعة النمو والتطور المستمر للدورة. لقد قدمت مؤسسة حمد الطبية إدارة متميزة لكافة جوانب هذه الدورة، كما أظهر الطلاب الملتحقون بالدورة مستوى متميزًا واهتمامًا كبيرًا بمحتوياتها ورغبة مدهشة في التعلم والاستفادة. لفد تمتعت هذه الدورة بنفس مستوى الجودة لأي دورة مماثلة في أوروبا أو الولايات المتحدة". 

    وقد تضمنت قائمة المتحدثين في هذه الدورة كل من الدكتور محمد الخيارين، والسيد العادل بوقرة، مشرف العلاج الطبيعي بمستشفى حمد العام ومستشفى النساء، والدكتور أنيش كاداكيا، من جامعة نورث ويسترن في شيكاغو، بالولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور بشير زكريا، والدكتور فرانك فراسيكا، والسيد تيرينس ماكجي، والسيدة ماندي ديفيز من معهد جون هوبكنز الطبي، والدكتور جيفري كينج من جامعة ولاية ميتشيغان الأمريكية، والدكتور فرانسيس شين، من مركز العلوم الصحية بجامعة فرجينيا الأمريكية، والدكتور جون جوزيف غرايهاك، من مستشفى آن آند روبرت لوري للأطفال بشيكاغو، بالإضافة إلى الدكتور طارق نايف، من مستشفى ميديستار هاربر في بلتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية.

    وقد تعدت شهرة هذه الدورة حدود دولة قطر، حيث اجتذبت العديد من المشاركين من المملكة العربية السعودية، والكويت، والبحرين، وعمان حيث يتلقى أطباء العظام المقيمون هذه الدورة لإعداد أنفسهم لامتحانات البورد، بما في ذلك امتحانات البورد العربي، وامتحانات زمالة الكلية الملكية للجراحين في بريطانيا، والبورد السعودي، والبورد الأردني، ويمكن لأطباء العظام الراغبين في نيل المزيد من الشهادات، أو يتطلعون لتعزيز معارفهم ومهاراتهم المهنية أن يسجلوا لحضور هذه الدورة في المستقبل، وذلك من خلال إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني للدورة: orthoreview@hamad.qa.
     
    الجدير بالذكر أن مركز العظام والمفاصل ظل يقدم دورة قطر لطب وجراحة العظام، بشكل دوري، وذلك بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس بمعهد جون هوبكنز الطبي، وغيره من المؤسسات ذائعة الصيت في مجال رعاية وتعليم وبحوث العظام بالولايات المتحدة الأمريكية حيث أقيمت الدورة الأولى خلال شهر يناير 2014. وتتلقى هذه الدورة دعمًا مقدرًا من إدارة التعليم الطبي بمؤسسة حمد الطبية، وهي تمثل جزءًا من استراتيجية المؤسسة لتعزيز مستوى التعليم الطبي فوق الجامعي على نطاق المنطقة.