تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

HMC-Announces-First-Set-of-Figures-from-Organ-Donation-Campaign

    • 13/07/2015

    الدوحة، 13 يوليو 2015: أشارت مصادر في مؤسسة حمد الطبية الى أن عدد الأشخاص الذين سجلوا للتبرع بالأعضاء خلال الأربعة عشر يوماً الأولى من حملة التبرع بالأعضاء التي تنفذها المؤسسة في شهر رمضان الحالي قد بلغ (10000)عشرة آلاف متبرع.  وقد عبّرت المؤسسة عن شكرها و امتنانها للذين سجّلوا للتبرع  " بهبة الحياة " و ناشدت الآخرين الذين يعتزمون التبرع القيام بالتسجيل في أقرب فرصة.

    ويتواجد موظفو مركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبة) حالياً في المجمعات التجارية ومراكز التسوق والأماكن العامة الرئيسية في مختلف أنحاء الدولة وذلك ضمن فعاليات حملة التبرع بالأعضاء حيث يقومون بتوعية وإرشاد الجمهور حول أهمية التبرع بالأعضاء. ويمكن للأشخاص الراغبين في التبرع التسجيل لدى موظفي المركز أينما كانوا بصورة فورية ويحصلون بعدها مباشرة على بطاقة التبرع. وقد تم تدريب موظفي المركز، الذين يتحدثون العديد من اللغات، على الإجابة على كافة الأسئلة المرتبطة بالتبرع بالأعضاء.

    تجدر الإشارة الى أن التبرع بالأعضاء يساعد في انقاذ حياة الكثير من المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة  ويمنحهم الفرصة في ممارسة حياتهم الطبيعية، ويحصل المرضى على الأعضاء التي هم في أمس الحاجة اليها من أشخاص مسجلين للتبرع بالاعضاء ( بعد الوفاة)  حيث يمكن إنقاذ ثمانية مرضى من خلال متبرع واحد بهذه الطريقة،  ذلك بالإضافة الى إمكانية حصول هؤلاء المرضى على الكلى أو أجزاء من الكبد من متبرعين أحياء بموجب برنامج زراعة الكلى والكبد في قطر.

    من جانبه قال الدكتور رياض فاضل، مدير مركز قطر للتبرع بالاعضاء (هبة)، وهو نفسه أحد المتبرعين بالأعضاء :" إن التسجيل للتبرع  عمل نبيل وأشعر بأن واجبي الإنساني يحتم عليّ التسجيل للتبرع بالأعضاء" ، وعبّر عن شكره وامتنانه الى جميع الذين سجلوا للتبرع بأعضائهم ، كما أشار الدكتور رياض الى أن أبرز الأديان في العالم تؤيد التبرع بالأعضاء ودعى الى الإقبال على التسجيل بهدف زيادة أعداد المسجلين بالتبرع بالأعضاء وصولاً الى وضع لا يضطر فيه المواطن والمقيم في قطر الى الإنتظار أو السفر للخارج لإجراء زراعة عضو .

    وتجدر الإشارة الى أن مؤسسة حمد الطبية تقوم في نفس الوقت بتنفيذ حملة عبر وسائل التواصل الإجتماعي لتشجيع الجمهور على التسجيل للتبرع السخي بالأعضاء وقد طلبت المؤسسة من الأشخاص الذين سجلوا للتبرع بتنزيل صورهم مع بطاقات التبرع التي تم إصدارها لهم  على مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك ، تويتر، انستاجرام ، وشرح الأسباب وراء تسجيلهم للتبرع بالأعضاء باستخدام هاشتاج  #hmc  وهاشتاج  #Iamadonor.  وتهدف المؤسسة من هذه الحملة الى إبراز الدور المتميز لبرنامج زراعة الأعضاء في دولة قطر والإشارة إلى كرم وسخاء أهل قطر وتشجيع الآخرين على التبرع بالأعضاء.
     
    وقال الدكتور يوسف المسلماني ، المدير الطبي لمستشفى حمد العام  و مدير مركز قطر لزراعة الأعضاء، والذي شارك بنفسه في نشاطات فريق حملة التعريف بالتبرع بالأعضاء على شبكات التواصل الإجتماعي : " لقد رأيت مدى الأثر الإيجابي الذي يمكن أن يتركه التبرع بالأعضاء على الأسرة ، ولهذا السبب اخترت أن أكون من بين المتبرعين بالأعضاء. وتعد هذه الحملة على قدر كبير من الأهمية من حيث أنها تسهم في دعم الجهود المتواصلة لتطوير وتوسيع نطاق التبرع بالأعضاء وزراعة الأعضاء في دولة قطر".

    وتدعو مؤسسة حمد الطبية الجمهور لزيارة أي من مراكز التعريف بالتبرع بالأعضاء الإثني عشر ضمن هذه الحملة التي تستمر طيلة شهر رمضان الفضيل وأيام عيد الفطر المبارك وذلك للتعرف على المزيد حول التبرع بالأعضاء واتاحة الفرصة لمن يتمكنوا من التسجيل القيام بذلك.
    للمزيد من المعلومات يرجى التفضل بزيارة موقعنا الإلكتروني على العنوان التالي:  http://organdonation.hamad.qa

    المجمعات التجارية
    1)     سيتي سنتر
    2)     لاند مارك
    3)     إزدان مول
    4)     مجمع فيلاجيو
    5)     مجمع سفاري
    6)    كواليتي هايبر ماركت - طريق سلوى
    7)     كواليتي هايبر ماركت - بن محمود
    8)     مجمع الخور
    9)     مجمع دار السلام
    10)     سوق واقف
    11)     مجمع اللولو - المطار
    12)     مجمع اللولو - بروة