• 26/02/2023

    ناصر النعيمي: الاستعداد لفتح عيادات مسائية في الفترة المقبلة .

    الدوحة ، 25فبراير 2023: أعلنت مؤسسة حمد الطبية عن مجموعة من الإجراءات الجديدة لتعزيز عملية حجز مواعيد العيادات الخارجية وتحسين وصول المرضى إلى الرعاية الصحية بصورة أسرع .

    وتضمنت تلك الإجراءات تطبيق نظام إلكتروني جديد لإدارة وحجز المواعيد ، وإنشاء إدارات منفصلة للتحويلات والمواعيد الطبية في كل من مستشفيات مؤسسة حمد الطبية تعمل تحت إشراف فرق إدارة المواعيد وبالتنسيق مع قسم العيادات الخارجية بكل مستشفى، حيث تم اختيار طاقم العمل بتلك الإدارات من ذوي الخبرات والقدرات المتميزة في هذا المجال، وهذا يمنح المستشفيات قدراً أكبر من التحكم في حجز المواعيد لمرضاها وتجنب التأخيرات غير الضرورية، كما تعمل هذه الخطة أيضًا على مشاركة الفريق الطبي والأقسام الطبية بصورة أكبر في حجز وإدارة المواعيد.

    ومن جانبه قال السيد ناصر النعيمي ، نائب الرئيس لقطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية ومدير مركز خبرات ومشاركات المرضى و الموظفين ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية ؛ أنه تم إطلاق هذا المشروع في شهر مارس عام 2022 بدعم من سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة ؛ كمبادرة رائدة تشمل مراجعة شاملة لتحديد وحل المشكلات المتعلقة بعمليات الإحالة والفرز الإلكتروني والاستدعاء الداخلي وحجز المواعيد .

    وأضاف قائلاً : " تتم هذه العملية على مراحل حيث شهدت المرحلة الأولى التغيير الذي تم إنجازه في سبعة مستشفيات وهي : مركز الرعاية اليومية ، مستشفى حمد العام ، الوكرة ، الخور، مركز قطر لإعادة التأهيل ، المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان ، مركز صحة المرأة والأبحاث ، إضافة إلى مركز جراحة العظام والمفاصل ومركز حمد للأسنان ، وستتم متابعة تنفيذ المشروع في المستشفيات المتبقية هذا العام حيث نجحنا في إجراء تغييرات كبيرة بالفعل ومن المقرر إطلاق المزيد في المستقبل القريب" .

    وحول التأثيرات الإيجابية التي تحققت بعد تطبيق النظام الجديد لإدارة وحجز المواعيد أكد السيد ناصر النعيمي أنه من خلال هذ النظام فقد تم القضاء على مشكلة قوائم الانتظار للمرضى القطريين من أجل الحصول على موعد في العيادات الخارجية في أي من المرافق العلاجية المذكورة .

    وأوضح قائلاً :" لقد حققنا معدل غير مسبوق في عيادات مركز الرعاية اليومية بحيث يتم حالياً حجز موعد للمريض القطري في نفس يوم استلام التحويل الطبي للمريض ، وذلك على الرغم من أنه عند بدء تطبيق المشروع في شهر مارس 2022 كانت قوائم الانتظار تضم حوالي عشرة آلاف مراجع في المركز بانتظار حجز مواعيد لهم بالعيادات ".

    وأكد السيد ناصر النعيمي أنه سيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق مبادرة أخرى ستفيد المرضى وتضمن وصولاً أسرع للرعاية وهي بدء خدمة للعيادات المسائية في مركز الرعاية الطبية اليومية في أربعة تخصصات علاجية كبداية وهي : طب وجراحة العيون،الأنف والأذن والحنجرة، جراحة المسالك البولية ، وعيادة السمع.

     كما أنه وبمجرد إطلاق العيادات المسائية ، سيتم إضافة هذه الخدمة الى الخدمات التي توفرها خدمة نسمعك من خلال رقم الهاتف 16060 والتي تتضمن الخطين العادي والساخن للمواعيد.

    وقال أن الخط الهاتفي لخدمة العملاء "نسمعك" 16060 متاح على مدار 24 ساعة في اليوم ، سبعة أيام في الأسبوع حيث يمكن الاتصال بخدمة نسمعك ومن ثم اختيار خدمة الخط الساخن للمواعيد و الذي يتيح للمرضى إدارة مواعيدهم القادمة في مرافق مؤسسة حمد الطبية أو تغيير أو إلغاء الموعد ، وخلال عام 2022 ، تلقت فرق نسمعك أكثر من 971000 مكالمة من المرضى الذين لديهم استفسارات تتعلق بمواعيدهم ، مع الإشارة الى أن هناك حوالي 25% من المراجعين يتخلفون عن حضور مواعيدهم المحجوزة في العيادات.

    وأكد السيد النعيمي أن هذه التغييرات بدأت بالفعل في إحداث تحسينات مبكرة في أوقات الانتظار ومعدل تشغيل العيادات في مؤسسة حمد الطبية ، ومع مرور الوقت وتنفيذ مجموعة كاملة من المبادرات ، نتوقع رؤية المزيد من التحسينات لمرضانا.

    وأضاف السيد النعيمي: "نشجع المرضى على الاتصال بخدمة العملاء نسمعك 16060 ومن ثم اختيار خدمة الخط الساخن بشأن أي استفسارات متعلقة بالمواعيد وخاصة عند رغبة المريض في تأجيل أو إلغاء الموعد وذلك لاتاحة الفرصة لمرضى آخرين للاستفادة من المواعيد ، وسنبذل قصارى جهدنا لتلبية طلباتهم".

    لمزيد من المعلومات حول خدمة نسمعك والخدمات الأخرى يرجى زيارة الموقع الالكتروني www.hamad.qa