• 25/09/2021

    تزامناً مع احتفال العالم باليوم العالمي للصيادلة

    كوادر الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية يواصلون دورهم الهام خلال جائحة كوفيد-19 وما بعدها

    • تم تسليم أكثر من 1,000,000 مستلزم طبي وتلقى 350,188 مريضاً أدويتهم من خلال خدمة التوصيل المنزلي.

    الدوحة، 25 سبتمبر 2021: تزامناً مع احتفال العالم باليوم العالمي للصيادلة هذا الأسبوع، تواصل كوادر الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية القيام بدور مهم وأساسي في منظومة الرعاية الصحية بدولة قطر.

    وقد تم هذا العام اختيار شعار "الصيادلة: شريك موثوق دائماً لصحتك" كشعار لليوم العالمي للصيادلة، ويتمثل الهدف من ذلك في التعبير عن التقدير والامتنان للصيادلة والثقة الكاملة تجاه مهنة الصيدلة وإبراز الدور المهم للصيدلي في تحسين نتائج المرضى. ويوافق الاحتفال بهذه المناسبة هذا العام الذكرى السنوية العاشرة لإطلاق اليوم العالمي للصيادلة، وتمثل هذه المناسبة فرصة لتكريم كوادر الصيدلة والتعبير عن التقدير لمساهماتهم في بناء نظام رعاية صحية يتمتع بمستوى عالمي في دولة قطر.

    بدوره قال السيد/ علي الجناحي، مساعد المدير العام بالوكالة لمؤسسة حمد الطبية ورئيس مجموعة المستشفيات التخصصية: "بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة، أودُّ أن أشكر جميع الصيادلة على جهودهم التي يبذلونها في سبيل تمكيننا من عيش حياة صحية وعلى التزامهم وتفانيهم في العمل لتقديم رعاية متميزة لمجتمعنا". 

    من جانبها قالت الدكتورة/ موزة سليمان الهيل، المدير التنفيذي لإدارة الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية: "لعب الصيادلة دوراً محورياً في مكافحة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، حيث قدموا كعاملين في الصفوف الأمامية تضحيات كبيرة وبذلوا الكثير من الجهد للتكيف مع متطلبات الجائحة ومكافحتها".

    وأضافت الدكتورة/ موزة الهيل قائلة: "ندعو الجميع إلى الانضمام لنا في التعبير عن الشكر والتقدير لكوادر الصيدلة في جميع أنحاء دولة قطر على ما بذلوه من جهود للتكيف بشكل سريع مع متطلبات جائحة كوفيد-19 ومواجهة التحديات المرتبطة بها. لقد ظلت كوادر الصيدلة طوال جائحة كوفيد-19 حريصة على ضمان قدرة الجمهور على الوصول لخدمات الصيدلة والحصول على الرعاية التي يحتاجون إليها. أشعر بالفخر بما قدمته كوادر الصيدلة خلال هذه الفترة وبالطريقة التي تمكنوا من خلالها من التعامل مع تحديات غير مسبوقة ومع تزايد عبء العمل بسبب الجائحة وبالجهود التي بذلوها لضمان حصول أفراد الجمهور بصورة سهلة وآمنة على الأدوية التي يحتاجون إليها".

    قامت فرق الصيدلة في مؤسسة حمد الطبية بدور أساسي ومهم للغاية خلال جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وقد تضمن ذلك ما يلي:

    • قامت فرق خدمة توصيل الأدوية للمنازل بمؤسسة حمد الطبية بالرد على 547,894 مكالمة (حتى شهر أغسطس 2021).
    • تلقى 350,188 مريضاً أدويتهم من خلال خدمة توصيل الأدوية للمنازل.
    • تم تسليم أكثر من 1,000,000 مستلزم طبي للمرضى من خلال خدمة التوصيل المنزلي.
    • تم تحضير 104,942 دواءً من الأدوية التي تؤخذ عن طريق الوريد للمرضى في المرافق المخصصة لعلاج الحالات المصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19).
    • تم تسجيل أكثر من 57,000 تدخل علاجي من قِبل كوادر فريق الصيدلة السريرية الذين عملوا في المرافق المخصصة لعلاج كوفيد-19 .

    وأوضحت الدكتورة/ موزة الهيل أن الصيادلة يمثلون مصادر موثوقة للمعلومات حول الأدوية وقد عمل فريق الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية لتعزيز ذلك بشكل أكبر.

    وأضافت قائلة: "الثقة هي عنصر أساسي في الرعاية الصحية لأن هناك ارتباطاً كبيراً بين الثقة في كوادر الرعاية الصحية والنتائج الصحية للمرضى. لقد قام الصيادلة بدور مهم كمصدر للمعلومات خلال المراحل الصعبة من الجائحة ومرحلة التردد الذي انتاب الكثيرين تجاه اللقاحات. يوفر الصيادلة بصفتهم خبراء في الأدوية مصدراً للمعلومات الصحيحة والموثوقة حول الأدوية واللقاحات وقضايا الرعاية الصحية الأخرى للمرضى وأفراد المجتمع، ونحن فخورون بهذا الدور المهم الذي تقوم به كوادر الصيدلة".