• 13/03/2021

    عقدتها منظمة الصحة العالميةعبر الإنترنت

    مركز مكافحة التدخين بحمد الطبية يشارك في ندوة حول أهمية التأمين الصحي في تغطية نفقات علاج المدخنين

    الدوحة، 13 مارس 2021: شارك مركز مكافحة التدخين التابع لمؤسسة حمد الطبية في الندوة التي عقدتها منظمة الصحة العالمية عن بعد وذلك في العاشر من مارس الجاري، لمناقشة دور التأمين الصحي أو التأمين الاجتماعي في تغطية تكاليف علاج الآثار الناشئة عن التدخين وخاصة فيما يتعلق بالاستشارات الطبية والزيارات العلاجية بالإضافة الى توفير العلاج، وتأتي هذه الندوة ضمن الأنشطة المعدة من قبل منظمة الصحة العالمية للاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ 2021 تحت عنوان "التزم بالامتناع عن التبغ".

    تناولت الندوة الدور الأساسي للتأمين الصحي حول أهمية أن تقوم شركات التأمين الخاصة أو التأمين الاجتماعي بتغطية تكاليف الاستشارات الطبية وتوفير العلاجات المناسبة للمدخنين. وقد شارك في هذه الندوة خبراء من منظمة الصحة العالمية في جنيف وخبيرة من دولة نيوزيلاندا.

     بدوره قدم الدكتور أحمد الملا - مدير مركز مكافحة التدخين بمؤسسة حمد الطبية- نبذة عن تغطية خدمات الإقلاع عن التدخين في دولة قطر حيث أكّد أن دولة قطر ممثلة في مؤسسة حمد الطبية وفّرت جميع أنواع الأدوية اللازمة لعلاج المدخنين من المواطنين والمقيمين بشكل مجاني للجميع ومساعدتهم على الإقلاع عن التدخين ، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل النفقات العلاجية الناتجة عن التدخين وعواقب التدخين السلبي.

     حيث بيّنت دراسة حديثة بالتعاون مع مجلس الصحة لدول مجلس التعاون بأن التكلفة الاقتصادية للأمراض الناتجة من التدخين والتدخين السلبي في عام 2016 في دولة قطر كانت تقدر بحوالي 895 مليون دولار أمريكي أي ما يفوق 3 مليار ريال قطري.

    كما تضمنت لائحة المحاضرين في هذه الندوة من مكتب منظمة الصحة العالمية في جينيف كل من د. روديغر كرش، مدير قسم التوعية الصحية ، ود. روبرت طوتانس، من قسم المحددات الاجتماعية للصحة بالإضافة إلى د. ليه ستورجيس، استشاري أول في مجال مكافحة التدخين في دولة نيوزيلاندا. وقد شارك في الندوة 142 مشارك من ذوي الاختصاص.

    وفي الختام شدد الجميع على أهمية أن تدرج شركات التأمين الصحي أو التأمين الاجتماعي نفقات العلاج والاستشارات من ضمن جداول تغطية العلاج الأخرى وذلك لأن التوقف عن التدخين مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتقليل نفقات الخدمات الصحية وتكلفتها الاقتصادية في الدول، وسترفع هذه التوصيات إلى منظمة الصحة العالمية لدعمها وتفعيلها.

    ومن جانبه يدعو مركز مكافحة التدخين جميع المدخنين للاستفادة من خدمات المركز والإسراع في التخلص من آفة التدخين وجميع أنواع التبغ وذلك من خلال التواصل مع المركز على الأرقام التالية 40254981 -50800959 .