• 17/03/2021

    الدوحة، 17 مارس 2021: أطلقت مؤسسة حمد الطبية خدمة العزل المنزلي المركزية لمرضى فيروس كورونا (كوفيد-19 ) في دولة قطر والتي يتولى إدارتها مركز الأمراض الانتقالية، وذلك في إطار الجهود الرامية لدعم الأعداد المتزايدة من المرضى الذين تتطلب حالاتهم العزل المنزلي نتيجة الارتفاع الأخير في عدد حالات كوفيد-19 في دولة قطر.

    من جانبها أوضحت الدكتورة منى المسلماني، المدير الطبي لمركز الأمراض الانتقالية - أن عزل الأشخاص المصابين بكوفيد-19 يُعد أحد أهم الاستراتيجيات المتبعة للحد من انتشار الفيروس، وقالت: "لقد عملنا بجد منذ بداية جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) قبل أكثر من 12 شهراً لضمان القدرة على عزل الأشخاص المصابين بكوفيد-19 في بيئة مناسبة طوال الفترة التي تكون فيها حالاتهم مُعدية. ومع تزايد عدد حالات الإصابة النشطة بكوفيد-19 في الأشهر الأخيرة فقد شهدنا زيادة كبيرة في عدد الأشخاص الذين تتطلب حالاتهم العزل الصحي".

    وأضافت الدكتورة منى المسلماني قائلة: "لا تزال مرافق العزل التي أنشأتها منظومة الرعاية الصحية العام الماضي تقدم الدعم للأشخاص المصابين بكوفيد-19 الذين يحتاجون إلى العزل ولكن لا يمكنهم القيام بذلك بصورة آمنة في المنزل. أما الأفراد الذين يستوفون مجموعة محددة من معايير العزل المنزلي - بما في ذلك عدم ظهور أعراض على المصاب أو ظهور أعراض خفيفة ووجود غرفة ودورة مياه مخصصة للمصاب فقط في منزله - فيمكنهم قضاء فترة العزل في المنزل".

    ووفقاً لمعايير العزل المنزلي الحالية، تتم إحالة مرضى كوفيد-19 لخدمة العزل المنزلي المركزية المخصصة لمرضى كوفيد-19 من قِبل جهات مختلفة، بما في ذلك المستشفيات المخصصة لكوفيد-19، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وسدرة للطب، ومراكز طوارئ الأطفال، ومرافق العزل ومركز القيادة لخدمة العزل.

    واختتمت الدكتورة منى المسلماني حديثها بالقول: "من خلال خدمة العزل المنزلي المركزية الجديدة المخصصة لمرضى كوفيد-19، ستقوم فرقنا الطبية بالاتصال بمرضى العزل المنزلي هاتفياً للاطمئنان على حالاتهم الصحية وتوفير الرعاية الطبية لهم إذا دعت الحاجة لذلك. وبالإضافة لذلك، يمكن للمرضى الاتصال على مدار الـ 24 ساعة بالخط الساخن المخصص للعزل المنزلي والتابع لمركز الأمراض الانتقالية على الرقم 40251666 للتحدث إلى الطبيب". 

    ويتوجب على مرضى كوفيد-19 الخاضعين للعزل المنزلي الالتزام بالقواعد واللوائح المنصوص عليها في تعهد الالتزام بالعزل المنزلي من وزارة الصحة العامة وتحميل تطبيق احتراز.