• 25/01/2021

    بمعدل استجابة 95%

    حمد الطبية تحتفل بنجاح خدمة الاستشارات العاجلة في تحقيق أهدافها منذ انطلاقها خلال جائحة كوفيد-19

    الدوحة، 25 يناير 2021: احتفلت مؤسسة حمد الطبية بنجاح خدمة الاستشارات الطبية العاجلة التي تم إطلاقها خلال شهر مارس 2020 مع بداية جائحة كورونا (كوفيد-19) لتلقي الاستشارات العاجلة غير المهددة للحياة بعد توقف استقبال المرضى بالعيادات الخارجية ، وذلك بحضور 30 شخص من ممثلي ورؤساء الأقسام المختلفة بالمؤسسة من المشاركين في الخدمة، يوم الثالث عشر من يناير الجاري بمركز إتقان لتطوير المهارات الإكلينيكية والإبداع بمؤسسة حمد الطبية.

    وقد قام الدكتور/ عبدالله الأنصاري -رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية بتوزيع شهادات التقدير على المكرمين وشكر جهود كل من ساهم في تنفيذ خدمة الاستشارات الطبية العاجلة مؤكداً استمرار هذه الخدمة مستقبلاً .

    تم انشاء الخدمة في زمن قياسي لا يتعدى 7 أيام بدعم من مختلف إدارات الموسسة . كإدارة نظم المعلومات الصحية، وإدارة الاتصالات، والهندسة، والموارد البشرية، إدارة المرافق الصحية، إضافة لوزارة الصحة العامة ووزارة المواصلات والاتصالات.

    أوضح الدكتور خالد الرميحي-رئيس قسم المسالك البولية والمشرف على إدارة خدمة الاستشارات العاجلة بمؤسسة حمد الطبية- أن الخدمة حققت أهدافها ولاقت استجابة واستحساناً لدى المرضى بقدر كبير؛ حيث تم استقبال ما يقرب من 197 ألف مكالمة منذ بداية الخدمة حتى تاريخ 31 ديسمبر 2020، بمعدل استجابة 95 %.

    كما أظهر استطلاع لآراء الجمهور حول معدل رضاهم عن الخدمة تم إجراؤه على 1000 شخص من المستفيدين منها أن 88 % أبدوا رضاهم عن الخدمة، بينما أوصى 90 % باستمرارها حتى بعد انتهاء جائحة (كوفيد-19).

    تتيح خدمة الاستشارات الطبية العاجلة عبر الهاتف إمكانية الحصول على التشخيص المناسب للحالة الصحية ليتم اتخاذ الإجراء اللازم دون الحاجة إلى زيارة المستشفى. وتتوفر هذه الخدمة من خلال الاتصال برقم مركز الاتصال الموحد لقطاع الصحة في دولة قطر 16000 واختيار الاستشارات الطبية العاجلة بمؤسسة حمد الطبية (الخيار 3).

    وأضاف الدكتور الرميحي قائلاً: " أن الخدمة تضمنت 15 تخصصاً هي؛ (جراحة المسالك البولية، جراحة العظام، الأنف والأذن والحنجرة، الجراحة العامة، أمراض النساء والتوليد، الطب العام، القلب، الجلدية، الأطفال، الأسنان، الطب النفسي، الأعصاب، إدارة الألم، طب الشيخوخة وطب الأورام)، ويقوم حوالي 150 طبيباً بتغطية الخدمات بشكل كامل.

    تنوعت الخدمات التي يقدمها مركز الاستشارات العاجلة بمؤسسة حمد الطبية بين تقديم الاستشارات والنصائح الطبية، تكرار الوصفات الطبية وصرف وصفات طبية جديدة، تحويل المرضى إلى العيادات الخارجية، وتحويل الحالات الطارئة إلى قسم الطوارئ، والتحويل إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية، فضلاً عن إصدار أرقام صحية للزائرين عبر الهاتف ومراجعة نتائج الفحوصات والتحاليل والأشعة في حالة عدم وجود موعد قريب بالعيادة.

    وأوضح الدكتور الرميحي أنه أثناء تلقي الخدمة يقوم مجموعة من أطباء التقييم الأولي بالرد على المكالمة والإجابة على استفسارات المريض، وعند الحاجة إلى استشارة متخصصة يتم فتح ملف طبي وتحوَّل المكالمة مباشرة للطبيب المختص، وفي حالة عدم الرد على أي مكالمة يعاود أطباؤنا الاتصال على المريض وإعادة تحويل المكالمة، مع الأخذ في الاعتبار أن جميع المكالمات مسجلة بهدف ضبط الجودة والعودة لها عند الحاجة.

    والجدير بالذكر أن هذه الخدمة ساهمت إلى حد كبير في تقديم الدعم النفسي ومساعدة الكثيرين في التغلب على القلق والتوتر من فيروس كورونا (كوفيد-19)، كما ساهمت أيضاً في تخفيف الضغط على المستشفيات، مما أدى بدوره إلى تقليل نسبة التعرض لعدوى كوفيد-19 لكل من المرضى والأطقم الطبية، حيث أظهرت نتيجة استطلاع رأي الجمهور حول الخدمة عند سؤالهم عن تصرفهم في حال عدم توافر الخدمة، جاءت إجاباتهم كالتالي؛ 58% قالوا سنذهب للطوارئ، 18% إلى المراكز الخاصة، 16% التوجه للعيادات الخارجية بدون موعد، بينما أكد 11% بقاءهم في المنزل دون طلب مساعدة.

    ويستمر مركز الاستشارات العاجلة في تقديم الخدمات المقدمة من خلاله مع مراجعة دورية لإضافة أو إلغاء بعض التخصصات حسب الحاجة.

    وفي ختام الاحتفال أثنى الدكتور خالد الرميحي وتوجه بالشكر لجميع الحضور والطاقم الطبي المشارك في تقديم الخدمة، وتم توزيع شهادات تكريم على جميع المشاركين.