• 30/05/2020

    حمد الطبية تؤكد أن كافة الجهات بالدولة اتخذت الاجراءات الكفيلة لأداء اختبارات الثانوية في ظروف صحية وآمنة

    الدوحة 30 مايو 2020: دعت مؤسسة حمد الطبية طلبة الثانوية العامة الذي يؤدون اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني لشهادة الثانوية يوم الإثنين المقبل إلى التغلب على القلق الزائد الذي ينتابهم وتبديد المخاوف المرتبطة بفيروس كورونا (كوفيد-19).
    وأكدت المؤسسة أن كافة الجهات المعنية بالدولة اتخذت كافة الاجراءات والاحترازية والوقائية لتأمين الطلبة وحمايتهم خلال تأديتهم الاختبارات في ظروف صحية وآمنة تضمن سلامة الجميع.
    وأوضحت مؤسسة حمد الطبية أن بعض مظاهر القلق والمخاوف لدى الطلبة من تفشي جائحة (كوفيد-19) ،  قد تصيب البعض بحالة من عدم التركيز، ولذلك يؤكد المختصون في المؤسسة على ضرورة التغلب على القلق الذي ينتاب الطلاب وأولياء أمورهم حتى يتم اجتياز الاختبارات بنجاح.

    ويشير الدكتور ماجد العبد الله- رئيس خدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية- إلى أن قلق الامتحانات يعتبر حالة انفعالية طبيعية خاصةً في ظل الظروف الحالية ، وقد يكون القلق البسيط حافزاً للتركيز والإنتاج، ولكن عند الشعور الزائد بالتوتر والخوف وعدم الارتياح وما يرافقهم من أعراض جسدية وأفكار سلبية وفي حال استمرارها قد تؤثر على أداء الطالب وتؤدي إلى إخفاقه في الامتحان نظراً لما يرافقها من صعوبة التركيز وتخزين المعلومات وعدم استرجاعها، 

    ويزداد الأمر توتراً أثناء اختبارات هذا العام في ظل ظروف ومستجدات لم يعتد عليها الطلاب وأولياء أمورهم مع انتشار وباء (كوفيد-19) وتواتر الأخبار السلبية حول تزايد أعداد المصابين ، بينما يجب علينا جميعاً تقبل هذه الظروف التي نمر بها ، مع التأكيد على إمكانية اجتيازها مع اتخاذ الاحتياطات والإجراءات الوقائية التي تعزز حمايتنا وسلامة أبنائنا.

    ويجب الاطمئنان بأن الدولة ومؤسساتها المعنية اتخذت كافة الاحتياطات والتدابير والوقائية من أجل تأمين الطلاب وسلامتهم وتجنب مخاطر العدوى،مع التأكيد على وجود جميع الكوادر الصحية بمقار الاختبارات حتى مغادرة جميع الطلاب للمدرسة.

    وللتغلب على قلق الطلاب أثناء تأدية الاختبارات يجب عدم الحديث السلبي مع الذات والابتعاد عن التوقعات السلبية ومقارنة أنفسهم بالآخرين، ولكن يجب عليهم التفكير في أنفسهم بصورة إيجابية مما يعزز من الثقة بالنفس.

    ويمكن أيضاً ممارسة تمارين الاسترخاء لدوره في الحفاظ على الهدوء والثقة قبل وأثناء الاختبار؛ مثل التنفس العميق أو إرخاء العضلات بالتدريج، أو إغماض عينيك وتخيل نتائج إيجابية ، وكذلك يمكن القيام بالتمارين الرياضية البسيطة لدورها في التخلص من التوتر وكذلك الحفاظ على الصلاة في أوقاتها لما لها من دور كبير في الشعور بالطمأنينة والراحة النفسية.

    ويشدد الدكتور العبد االله على أهمية دور الأسرة أيضًا يجب على الأسرة تهيئة المناخ والهدوء داخل المنزل خاصةً في ظل ظروف الحظر المنزلي وتواجد أفرادها بشكل دائم ، مع الحفاظ على بث أجواء الطمأنينة في نفوس أبنائهم لعدم تسرب مشاعر الخوف والقلق لديهم، مما يعزز الدعم المعنوي لديهم ويحفزهم على المذاكرة.

    ومن جانبه يحدد الدكتور أحمد الأمين-استشاري الطب النفسي بمؤسسة حمد الطبية- بعض النصائح الهامة لتحسين الحالة النفسية للطلاب فيما يلي مما يساعدهم على اجتياز فترة الاختبارات:

    • يجب على الطلاب التركيز على مذاكرة دروسهم فقط دون الالتفات إلى الشائعات والأخبار السلبية التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول (كوفيد-19).
    • وضع جدول للمذاكرة بما يسمح له بتنظيم وقته بشكل مناسب، مع الحصول على وقت للراحة لمدة 10 دقائق حتى تستعيد نشاطك وتركيزك.
    • تجنب السهر والحفاظ على النوم عدد ساعات كافية لا تقل عن 8 ساعات يومياً ، مما يعزز من الصحة وتعزيز الجهاز المناعي.
    • تناول الطعام الصحي مثل الفواكه والخضروات والابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون والسكريات، مع الحفاظ على وجبة الإفطار لأهميتها في زيادة القدرة على الاستيعاب والتركيز، والحرص على ممارسة نشاط بدني داخل المنزل مما يساعد على إفراز عوامل النمو العصبي في الدماغ ويحفز عملية التعلم.
    • عدم الإفراط في تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة المنبهات مثل الشاي والقهوة لتجنب الأرق وضعف التركيز خلال تأدية الاختبار.
    • الالتزام بسبل الحماية والوقاية عند الذهاب لأداء الاختبار مثل عدم المصافحة والتقبيل والحفاظ على مسافة آمنة لا تقل عن 2 متر مع الحرص على ارتداء الكمامات وغسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار.
    • الالتزام بالحضور في الموعد المحدد للاختبار، والحفاظ على الهدوء داخل المقارّ وعدم إثارة أي مشاكل تؤثر على التركيز.