• 13/12/2020

    الدوحة، 13 ديسمبر 2020: سجل أكثر من 160000 مريض في مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في بوابة "صحتي" الإلكترونية منذ تدشينها قبل عامين، وذلك لتسهيل الوصول إلى سجلاتهم الطبية وغيرها من المعلومات الصحية الأخرى. ومن جانبه قال الدكتور/ عبد الوهاب المصلح- نائب الرئيس الطبي لنظم المعلومات الطبية في مؤسسة حمد الطبية-:" إن منح المرضى إمكانية الوصول بسهولة إلى معلوماتهم الصحية الشخصية يتيح لهم أن يصبحوا شركاء حقيقين في الرعاية الصحية المُقدمة لهم، وتسمح خدمة صحتي الإلكترونية بمشاركة المسؤولية مع المرضى فيما يتعلق بصحتهم من خلال توفير وصول آمن إلى معلوماتهم الصحية الإلكترونية، حيث يمكن لجميع المرضى حالياً الحصول على كافة معلوماتهم الصحية في سجل إلكتروني واحد سواء كان المريض يزور أحد الأطباء  في مرافق مؤسسة حمد الطبية أو مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أو يتلقى الرعاية في قسم الطوارئ، أو ينتظر نتائج فحوصاته المخبرية أو خدمات التصوير الطبي، أو تم إدخاله إلى المستشفى".

    وأضاف الدكتور/ المصلح قائلاً:" لقد اتضح لنا أن إمكانية وصول المرضى لملفاتهم الصحية الشخصية له تأثير مهم جداً، خاصةً المصابين بأمراض مزمنة، حيث يستطيع هؤلاء المرضى  متابعة حالتهم الصحية بشكل أفضل وهو ما يسمح لفرق الرعاية بمؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالعمل كفريق واحد".

    تسمح خدمة صحتي الإلكترونية للمرضى بمراجعة نتائج الفحوصات الخاصة بهم، وعرض سجل زياراتهم الطبية، والوصول إلى سجل التطعيمات الخاص بالرعاية الوقائية. تعمل هذه المنصة الإلكترونية على تعزيز المعرفة الصحية للمرضى، والحد من القلق، وتحسين التواصل بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية، كما أن لديها القدرة على تحسين الصحة العامة للمرضى من خلال السماح لهم بالمشاركة بشكل أكبر في الرعاية المقدمة لهم ".

    وأشار الدكتور/ المصلح إلى أن خدمة صحتي الإلكترونية قللت من حاجة المرضى في بعض الحالات إلى زيارة الطبيب مرة أخرى، حيث يمكنهم الوصول إلى بعض النتائج عبر الإنترنت والتواصل مع طبيبهم عبر هذه البوابة الإلكترونية.
     
    وأضاف الدكتور/ المصلح قائلاً:" تتيح هذه الخاصية للمرضى طرح الأسئلة غير العاجلة، مثل الأسئلة التي تتعلق بالأدوية، أو طلب توضيح. الوقت المعتاد للإستجابة يستغرق ثلاثة أيام عمل ولكننا نطلب من المرضى عدم استخدام هذه الخاصية إذا كانت الحالة طارئة. فإذا كنت تعاني من حالة طبية طارئة، يرجى الاتصال على الرقم 999".
     
    يمكن للمرضى التسجيل في خدمة "صحتي" الإلكترونية عبر الإنترنت من خلال زيارة الموقع الإلكتروني التالي www.myhealth.qa، كما يمكنهم  الوصول إلى سجلاتهم الطبية من خلال أجهزة الكمبيوتر، أو الجهاز اللوحي، أو الهاتف الذكي بمجرد التسجيل، ولمزيد من المعلومات حول خدمة "صحتي" الإلكترونية يمكن الاتصال بخدمة العملاء "نسمعك" بمؤسسة حمد الطبية على الرقم 16060 أو الاتصال بخدمة "حياك" بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على الرقم 107.