• 24/04/2020

    ثلاثة طبيبات قطريات بمركز حمد للأسنان يجتزن بنجاح اختبارات عبر الفيديو للحصول على الزمالة الأيرلندية 

    الدوحة- 24 أبريل 2020 عقد مركز حمد للأسنان التابع لمؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع فرع طب الأسنان بكلية الجراحين الملكية في أيرلندا مطلع الشهر الجاري وللمرة الأولى عبر تقنية الاتصال المرئي (video conference) اختبارات الحصول على الزمالة الأيرلندية التخصصية  في طب أسنان الأطفال FFD. ويأتي انعقاد الاختبارات عبر تقنية الاتصال المرئي تماشياً مع الإجراءات المطبقة في كافة مؤسسات دولة قطر لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19) ، وقد اجتاز الاختبارات بنجاح الطبيبات القطريات الثلاثة من كوادر مؤسسة حمد الطبية اللاتي تقدمن لهذه الاختبارات وحصلن على الزمالة الأيرلندية في طب أسنان الأطفال.  

    ومن جانبه أكد الدكتور غانم المناعي رئيس خدمات الأسنان بمؤسسة حمد الطبية ، أن انعقاد هذا الاختبار الدولي تم وفقاً لاتفاقية التعاون التعليمي الموقعة بين المؤسسة  وكلية الجراحين الملكية في أيرلندا كأول تعاون لهذه الكلية المرموقة مع مؤسسة صحية في منطقة الشرق الأوسط  لتقديم برنامج زمالة معتمد دولياً في تخصص طب أسنان الأطفال، حيث يهدف البرنامج إلى توفير تدريب متخصص في مجال طب أسنان الأطفال لأطباء الأسنان القطريين المهتمين بتطوير مستواهم التعليمي وتحسين خبراتهم ومهاراتهم لتتوافق مع المعايير الدولية المعتمدة . وهنأ د.المناعي الأطباء الثلاثة الذين حصلوا على الزمالة ، كما توجه بالشكر إلى إدارة التعليم الطبي بمؤسسة حمد الطبية برئاسة د.عبداللطيف الخال لدعمها المستمر لأنشطة التعليم الطبي بمركز حمد للأسنان.

    وبدوره قال الدكتور / خليفة علي الانصاري – نائب رئيس مركز حمد للأسنان لشؤون التعليم: " يقوم مركز حمد للأسنان بتأهيل أطباء الأسنان لاجتياز اختبارات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا في طب أسنان الأطفال MFD  من خلال برنامج تحضيري متميز حيث تستمر مدة الدراسة فيه ثلاث سنوات ويكون الطبيب المقيم بعد نجاحه في هذا البرنامج مؤهلاً لدخول اختبارات الحصول على الزمالة الأيرلندية التخصصية في طب أسنان الأطفال FFD . وضمن استعدادنا لتأهيل الأطباء يتم عقد دورات تدريبية مكثفة في كل عام  في مؤسسة حمد الطبية يقدمها مجموعة من أساتذة كلية الجراحين الملكية الأيرلندية للمشاركين في كافة الموضوعات العلمية المتعلقة بطب الأسنان وجراحاته ، من أجل زيادة فرص أطبائنا للحصول على أفضل الدرجات في اختبارات الزمالة الأيرلندية التخصصية في طب الأسنان".  
     
    وأشار د. خليفة الأنصاري إلى أن البرنامج المعتمد دولياً للزمالة في تخصص طب  أسنان الأطفال الذي تقدمه كلية الجراحين الملكية في أيرلندا يتيح الفرصة لأطباء الأسنان القطريين لمواصلة تعليمهم العالي في قطر دون الحاجة إلى السفر للخارج، بالإضافة إلى فرصة الحصول على الاعتماد من مؤسسة عالمية مرموقة.     

    ومن جهته أشار الدكتور جمال العبد الله – رئيس قسم طب أسنان الأطفال في مؤسسة حمد الطبية ومدير برنامج الدراسات العليا لطب أسنان الأطفال بالمؤسسة ؛ إلى أنه يتم قبول عدد من الطلاب القطريين كل عام  ضمن برنامج الدراسات العليا للتقدم لاختبارات الزمالة الأيرلندية في تخصص طب أسنان الأطفال FFD  حيث بلغ مجموع الملتحقين بالبرنامج حتى اليوم 11 طبيباً ، مضيفاً أنه من المتوقع أن يتم فتح المجال مستقبلاً لأبناء المقيمين وللطلاب من دول أخرى للالتحاق بهذا البرنامج . 
     
    وأكد د.جمال العبد الله أن البرنامج المعتمد دولياً للتعليم العالي في تخصص طب الأسنان الذي تقدمه مؤسسة حمد الطبية وكلية الجراحين الملكية بأيرلندا يتوافق مع المبادئ التوجيهية للإستراتيجية الوطنية لصحة الفم والأسنان في دولة قطر.

    وأوضح د.العبدالله قائلاً : " لقد تم الاتفاق مع كلية طب ويل كورنيل – قطر ، ومركز (سدرة) للطب والبحوث على توفير الدعم والتسهيلات اللازمة للطلاب الملتحقين ببرنامج الدراسات العليا التخصصية في طب الأسنان من أجل اكسابهم المزيد من الخبرة المؤهلة لاجتياز إختبارات الزمالة الأيرلندية بنجاح" .