• 08/12/2019

    عقد مركز خبرات ومشاركات المرضى والموظفين التابع لمؤسسة حمد الطبية مؤخراً الحفل السنوي العاشر لتوزيع جوائز نجوم التميُّز، وقد شهد الحفل تكريم 29 مشروعاً فائزاً بجوائز نجوم التميُّز. 

    وقد فاز فريق من مستشفى القلب التابع لمؤسسة حمد الطبية بجائزة المدير العام الخاصة لهذا العام وجائزة نجم التميُّز لمشاريع الجودة وسلامة المرضى ضمن فئة الصحة وذلك عن مشروع "تحقيق الاستدامة في مشاريع تحسين القيمة".   
     
    وفي معرض تعليقه على هذا الإنجاز، قال البروفيسور/ ويليام ماكينا، الرئيس التنفيذي والمدير الطبي لمستشفى القلب: "يمثل هذا النجاح ثمرة العمل الدؤوب الذي قام به الفريق المنفذ لهذا المشروع. أودُّ أن أنتهز هذه الفرصة لأتقدم بالشكر لكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز. نفخر في مستشفى القلب بخدمات الرعاية الصحية عالية الجودة التي نقدمها لمرضى القلب في قطر، ونؤكد على التزامنا بمواصلة تحسين خدماتنا والتوسع فيها لضمان تقديم خدمات رعاية صحية ذات مستوى عالمي".   

    وأضاف البروفيسور/ ماكينا: "يهدف هذا المشروع الذي أشرف عليه فريق وحدة تحسين الأداء بمستشفى القلب إلى زيادة القيمة وتحسين الجودة مع الإبقاء في الوقت ذاته على نفس معدل التكلفة أو حتى خفضه. لقد واصل الفريق العمل على هذه المبادرة على مدار عامين تقريباً، حيث مرّ هذا المشروع بمراحل متعددة بما في ذلك مراحل الاختبار والتنفيذ. وبعد تطبيق مشروع تحسين القيمة بنجاح أصبح مستشفى القلب ثاني مستشفى في العالم يطبق هذه المنهجية".     

    بدوره أكد الدكتور نضال أحمد أسعد، رئيس قسم أمراض القلب بمستشفى القلب، على أهمية هذا المشروع وقال: "لقد عمل فريق وحدة تحسين الأداء بمستشفى القلب بالتعاون مع معهد تطوير الرعاية الصحية الأمريكي (IHI) لتطوير منهجية جديدة لتحسين الجودة أُطلق عليها منهجية "تحسين القيمة". تعمل هذه المنهجية استناداً إلى مبادئ علوم التحسين إضافة إلى ثلاثة مفاهيم جديدة وهي (قياس وتسجيل نتائج إجراءات التحسين)، و(استخدام وسائل المساعدة البصرية في الإدارة)، و(الاجتماعات الأسبوعية للموظفين لضمان تسريع إجراءات التحسين)".    

    وأضاف الدكتور/ نضال: "تُعد هذه المنهجية فعالة جداً حيث أنها تؤثر إيجاباً على رعاية المرضى وتزيد من رضا المرضى على الخدمات بسبب مساهمتها في ضمان تقديم رعاية فعالة للمريض في الوقت المناسب من خلال منهجية منسّقة ومتكاملة للرعاية المتمحورة حول المريض. كما أسهمت هذه المنهجية في تحقيق انخفاض مستدام في إجمالي عدد عيّنات الدم التي يتم إرسالها من وحدات المرضى الداخليين للمختبرات الطبية وتحسين ممارسات إدارة الوقت للموظفين، وهو ما يؤدي بالضرورة إلى خفض في التكلفة".  
    يجري حالياً تطبيق منهجية تحسين القيمة في تسع وحدات بمستشفى القلب، وهي وحدات العناية الفائقة A و B و C و D، ووحدة العناية المركزة لأمراض القلب، ووحدة العناية المركزة لجراحة القلب والصدر، ووحدة فحوصات القلب غير النافذة ووحدة إعادة تأهيل القلب، وقسم السلامة وصيانة المرافق. وسيتم التوسع في هذه المبادرة لتطبيقها في ثلاث وحدات جديدة في يناير 2020.     
     
    واختتم الدكتور/ نضال حديثه بالقول: "نحن سعداء جداً في مستشفى القلب بنجاح هذه المبادرة، وقد تقرر اعتماد مبادرة تحسين القيمة عنصراً أساسياً في المنهجية التي يتم بها تطبيق إجراءات وممارسات تحسين الجودة بالمستشفى".