تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

Qatar-Organ-Donation-Center-Encourages-Organ-Donation-among-Qatar’s-Indian-Community

    • 22/02/2015
    الدوحة 19 فبراير 2015 قدم مركز قطر للتبرع بالأعضاء ( هبة ) التابع لمؤسسة حمد الطبية محاضرة توعوية عن التبرع بالأعضاء ، قدمها الدكتور/ بهاء الدين الحاج من مركز قطر للتبرع بالأعضاء ، والقس " دافيز شيرامل " رئيس إتحاد الكلى في الهند .

    ركز د. الحاج على تعريف الجمهور بأنشطة مركز قطر للتبرع بالأعضاء وإسهاماته في تطوير زراعة الأعضاء و الدعم الرسمي له من قبل الدولة ، مشيراً إلى أن التبرع بالكلى من متبرعين أحياء يتم حالياً لأقاربهم أو معارفهم من المرضى ، أما التبرع بعدة أعضاء من متوفي دماغياً  فيخصص للمرضى على قوائم الإنتظار.

    وقال الدكتور/ رياض عبدالستار- مدير مركز التبرع بالأعضاء ( هبة ) : "عملاً بمبدأ المساواة والعدالة دون تمييز عنصري أو ديني أو عرقي والتي أرساها إعلان الدوحة للتبرع بالأعضاء الذي صدر في عام 2010 ، يقوم مركز هبة للتبرع بالأعضاء بتبليغ رسالة التبرع إلى أبناء القوميات المتعددة وإلى أصحاب كافة المعتقدات الدينية الموجودين على أرض دولة قطر  ، ومثلما هو معتاد فإن فعاليات المركز تشمل الحملة الرمضانية وحملات في المساجد واحتفالات الجاليات المختلفة بيومها الوطني  ،

    ومن هنا كانت زيارة المركز إلى الكنيسة الهندية بالدوحة للتحدث إلى المجتمعات الهندية بلغتهم ومن خلال رجال دينهم  لنشر ثقافة التبرع بالأعضاء بين أبناء الجالية الهندية في قطر ، وقد انتهزنا فرصة وجود القس شيرامل باعتباره رئيساً لإتحاد الكلى في الهند وسبق له التبرع بإحدى كليتيه لمريض من غير أقربائه" .

    وعقب المحاضرة قام موظفو مركز قطر للتبرع بالأعضاء بإصدار بطاقات تبرع بالأعضاء لعدد 77 شخصاً من أبناء الجالية الهندية وافقوا على التبرع بالأعضاء عقب وفاتهم .

    ومن ناحية أخرى قام القس/ دافيز شيرامل بزيارة مركز قطر للتبرع بالأعضاء في اليوم التالي مباشرة تعرف خلالها على طبيعة عمل المركز والرسالة التي يقوم بها في نشر ثقافة التبرع ، وتم الإتفاق على التعاون المستقبلي لنشر مفاهيم التبرع بالأعضاء في قطر ، وفي نهاية الزيارة تم تسليمه شهادة تقديرية من المركز تقديراً لزيارته وجهوده في مجال التبرع بالأعضاء .