تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

Hmc’s-expanded-Bone-and-Joint-Center-Officially-opens

    • 15/03/2016
    الدوحة، 14 مارس 2016م- دشن معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، توسعة المرفق الجديد لمبنى مركز العظام والمفاصل التابع لمؤسسة حمد الطبية بعد اكتمال أعمال التطوير والتوسعة وذلك بمنطقة اسلطة القديمة، صباح اليوم.

    وقام معاليه بجولة في المركز اطلع فيها على التوسعة الجديدة والتي اشتملت على إضافة مساحة جديدة للمركز قدرها 4,500 متر مربع إلى جانب تطوير مرافق المركز، كما تعرف معاليه خلال الجولة على وسائل الراحة الجديدة التي تمت تهيئتها للمرضى والتي تم تصميمها بحيث توفر أفضل بيئة تتناسب للترحيب بالمرضى وشفائهم.
    ويوفر هذا المرفق المطور والمتخصص في أمراض وجراحة العظام زيادة ضخمة من حيث السعة والكفاءة في تشخيص حالات المرضى وعلاجهم، كما أنه ينظم الخدمات بصورة مناسبة ومريحة وذلك من خلال توفير 19 غرفة جديدة للعلاج، وخدمات إدارة الألم والتخدير وغرف للعلاج الطبيعي، إلى جانب غرفة متعددة الأغراض خاصة بالملاحظة السريرية وإصابات الحوادث الجماعية.

    ويتميز المركز، كذلك، بتوفير خدمات جديدة تضمنت قسما موسعا للأشعة مزودا بخدمات الفحص المقطعي والفحص بالرنين المغناطيسي والفحص بالأمواج فوق الصوتية، مما يقلل إلى أقصى حد من وقت انتظار المرضى الذين يستفيدون كذلك من نهج متعدد التخصصات للرعاية الطبية، مما يحد من تحركات المرضى داخل المركز ويتيح للممرضات والأطباء والأخصائيين الفرصة لزيارة المرضى بغرف العلاج.

    ويعد المركز كذلك من أوائل المرافق الصحية بمؤسسة حمد الطبية الذي يستخدم نظام الدفع غير النقدي المباشر مما يعني توفير المزيد من الراحة للمرضى والزائرين، كما أضيفت للمركز أربع صيدليات والمزيد من مواقف السيارات للتسهيل على المرضى والزوار.

    ويعمل بمركز العظام والمفاصل فريق من المتخصصين في تقديم خدمات العيادة الخارجية للكسور ومرضى العظام من الأطفال وإصابات السلسلة الفقرية والقدم الكاحل وجراحة المفاصل والطب الرياضي.

    ومن جهتها قالت سعادة الدكتورة/ حنان محمد الكواري – وزير الصحة العامة بهذه المناسبة: "أن التوسعة التي تمت بمركز العظام والمفاصل تعد عنصر بناء ودعامة أساسية من دعامات خطة مرافق مؤسسة حمد الطبية الرئيسية الطموحة والتي أعلنت في العام 2015م، حيث أكدت على أهمية توسعة الخدمات المطلوبة وتطوير البنية الأساسية والمرافق"  وأضافت سعادتها : "إن افتتاح مركز العظام والمفاصل الموسع يمثّل إنجازًا لجزء مهم من خطة مؤسسة حمد الطبية الرئيسية للمرافق، حيث يسهم افتتاح هذا المرفق في تلبية الطلب المتزايد على خدمات العظام المتخصصة في دولة قطر، بالإضافة إلى تحقيق توسع في الطاقة الاستيعابية وتعزيز القدرة على توفير الخدمات التخصصية للمرضى بالعيادة الخارجية. كما تساهم التوسعة الجديدة في تدعيم النهج المتعدد التخصصات للرعاية والذي يعتمد على الجمع المنظم للخدمات وتقديمها للمرضى بالشكل المناسب".  

    وأوضحت سعادة وزير الصحة العامة بقولها : "إن نظام الرعاية الصحية العامة بدولة قطر يمر بمرحلة التحول والتطور التي تتضمن التوسع المطلوب في خدمات الرعاية الأولية والثانوية والتخصصية، وتوحيد نظام معلومات المريض على امتداد الدولة، والتحسين الشامل والتعاون فيما بين الخدمات بهدف تحقيق أفضل النتائج المتعلقة بالمريض".

    ومن جهته ذكر الدكتور/ محمد مبارك العتيق ، مدير مركز العظام والمفاصل، إن المركز الموسع يوفر المزيد من الراحة للمرضى ويعرض أساليب ومعدات تكنولوجية حديثة من شأنها تسريع عمليات تشخيص المرض وتقديم العلاج وقال: "هذا المركز هو الأول من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط الذي يستخدم ماكينة التصوير (EOS) ثلاثية الأبعاد ذات الجرعة المخفضة، التي توفر فحصاً ثلاثي الأبعاد لكافة الجسم في أقل من (30) ثانية. وفي القريب العاجل سوف نقوم بتركيب أحدث جهاز روبوت آلي لصرف الأدوية من الصيدلية والذي سيكون من شأنه تسريع عملية صرف المنتجات الصيدلانية للمرضى". وأضاف الدكتور / العتيق :  " في الكثير من الأحيان يتم تقليص وقت الانتظار للفحص بالأمواج فوق الصوتية والفحص المقطعي بالكمبيوتر ليتم اجراؤه في نفس اليوم لحالات المرض الحادة، مما يشير إلى التحسن الكبير في قدراتنا على تقديم الرعاية المطلوبة بأسرع ما يمكن للمرضى عند الحاجة" .
    ويعمل بمركز العظام والمفاصل، الذي يتبع لمستشفى حمد العام، فريق من المتخصصين في تقديم خدمات العيادة الخارجية للكسور، ومرضى العظام من الأطفال، وإصابات السلسلة الفقرية، والقدم الكاحل، وجراحة المفاصل والطب الرياضي. ويقع مركز العظام والمفاصل على طريق الميناء بالسلطة القديمة. ويفتح المركز أبوابه من يوم الأحد إلى يوم الخميس من الساعة 07:00 صباحاً إلى الساعة 3:00 مساءً ومن يوم الأحد إلى يوم الأربعاء من الساعة 05:00 مساءً إلى الساعة 09:00 مساء.

    ورافق معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية خلال الافتتاح سعادة الدكتورة حنان الكواري وزيرة الصحة العامة وعدد من كبار المسؤولين بمؤسسة حمد الطبية.