المراجعة الأولية لمجلس المراجعة المؤسسي (مجلس أخلاقيات البحث العلمي)بمجرد إكمال طلب جديد من قبل باحث رئيسي، يتم تسجيله وتقديمه عبر نظام التسجيل الإلكتروني (ABHATH) للمراجعة والموافقة. بالنسبة لكافة أعضاء فريق البحث، يتعين قيام الرئيس أو المشرف المباشر بالتوقيع بالموافقة على البرتوكول قبل المشاركة في الدراسة.
يجب مرور طلب البحث على عدة مستويات من عمليات المراجعة (علمية، حوكمة المستشفى، ومراجعة الميزانية، والمراجعة القانونية)، قبل مراجعة مجلس المراجعة المؤسسي (مجلس أخلاقيات البحث العلمي) (يُرجى مراجعة إجراءات العمل الثابتة - SOP رقم 302 لعملية مراجعة مجلس المراجعة المؤسسي-مجلس أخلاقيات البحث العلمي). وبمجرد الانتهاء من عمليات المراجعة المذكورة أعلاه ،يتم تحويل الدراسة إلى مجلس المراجعة المؤسسي، يتم تقييم طلب البحث من قِبل منسق مراجعة مجلس المراجعة المؤسسي (مجلس أخلاقيات البحث العلمي) لاستكمالها وتنقيتها. قد يقوم المنسق بإخطار الباحث الأول من خلال مراسلة أولى وقد يطلب من الباحث نسخة تحريرية أولية لمشروع الدراسة. سوف يقوم المنسق بالعمل مع الباحث الأول لحلحلة المسائل المتعلقة بالتوضيح/التحرير حتى تتم عملية إكمال تقديم المشروع.
كل الدراسات التي تتضمن مشاركة العنصر البشري تتم مراجعتها من خلال أحد ثلاثة طرق: المراجعة المعفاة؛ المراجعة المعجلة والمراجعة الكاملة. الوقت المستغرق اعتباراً من تقديم الدراسة لمجلس المراجعة المؤسسي (مجلس أخلاقيات البحث العلمي) إلى مرحلة الموافقة يختلف بناءً على نوع المراجعة التي تمت من قِبل مجلس المراجعة المؤسسي (مجلس أخلاقيات البحث العلمي). المنسق مسؤول عن مراجعة الدراسة المقدمة وتحديد المستوى المناسب للمراجعة للدراسة، بالإضافة إلى التأكد من أن كافة الوثائق الضرورية واللازمة مضمنة.
على الباحث الأول إعداد وتحضير وثائق مجلس المراجعة المؤسسي (مجلس أخلاقيات البحث العلمي) المطلوبة وفقاً لمتطلبات تسجيل الدراسة البحثية لدى مجلس المراجعة المؤسسي. للمزيد من المعلومات المتعلقة بعملية تقديم الدراسات البحثية، يُرجى مراجعة إجراءات العمل الثابتة - SOP رقم 301 الخاصة بعملية تقديم دراسة بحثية جديدة.
للدراسات البحثية التي تلبي الفئات المعفاة، سيقوم مجلس المراجعة المؤسسي بإصدار موافقة إعفاء.
- إذا لم يتطلب البرتوكول إعفاءً أو مراجعة كامل من المجلس، فإن مجلس المراجعة المؤسسي سوف يؤكد على أن الدراسة البحثية معفاة من المزيد من المراجعة بعد التأكد من أن الوثائق مرتبة حسب المطلوب. بالنسبة للدراسات البحثية التي تلبي أي من الفئات المعفاة، يقوم مجلس المراجعة المؤسسي بإصدار مواقة إعفاء.
- إذا ما تطلب البرتوكول مراجعة معجلة، فإن منسق مجلس المراجعة المؤسسي يقوم بتحويل الدراسة البحثية بكاملها إلى مكتب مجلس المراجعة المؤسسي. يتم إجراء المراجعة المعجلة من قِبل رئيس مجلس المراجعة المؤسسي أو من يختاره أو يعينه. يقوم عضو/أعضاء مجلس المراجعة المؤسسي بإعداد استعراض ما قبل مراجعته/مراجعتها ويتم تحويلها إلى رئيس مجلس المراجعة المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية لاتخاذ القرار الأخير والموافقة. قد يستغرق ذلك الإجراء حوالي (14) يوم عمل.
- إذا ما تطلبت الدراسة مراجعة المجلس بكامله من قبل مجلس المراجعة المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية يتم إرسال الوثائق إلى أحد أعضاء مجلس المراجعة المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية ،(مع إبقاء رئيس مجلس المراجعة المؤسسي لمؤسسة حمد الطبية على اطلاع على مراجعتهم). لمراجعة وعرض الدراسة خلال اجتماع مجلس المراجعة المؤسسي القادم. من المقرر عقد اجتماعات مجلس المراجعة المؤسسي مرتين في الأسبوع لذلك فقد تستغرق دراسات المجلس الكاملة ما يصل إلى (30) يوم عمل لتتم إجازتها والموافقة عليها.
لمزيد من المعلومات فيما يتعلق بعملية مراجعة مجلس المراجعة المؤسسي، يُرجى مراجعة إجراءات العمل الثابتة لمركز البحوث الطبية – (MRC-SOP).
المراجعة المستمرةتتطلب نظم ولوائح وزارة الصحة العامة أن يتم تجديد الدراسة البحثية المجازة من قبل مجلس المراجعة المؤسسي خلال فترة لا تتجاوز العام الواحد، من قبل مجلس المراجعة المؤسسي، اعتباراً من تاريخ الموافقة عليهاـ أو قبل ذلك التاريخ إذا ما قرر مجلس المراجعة المؤسسي أن طبيعة الدراسة البحثية تسمح بفترات مراجعة أقصر. يجب ألا تستمر أي دراسة لما بعد العام الذي تمت الموافقة عليه حتى قيام مجلس المراجعة المؤسسي بمراجعة طلب الاستمرار. نذكر الباحثين على أن مجلس المراجعة المؤسسي قد يقوم بالتدقيق في فترات تسبق فترات المراجعة المستمرة.
للسماح بمراجعة طلب استمرار والموافقة عليه، ننصح الباحثين بتقديم تقرير سير العمل للمراجعة المستمرة للدراسات المجازة لمجلس المراجعة المؤسسي وكافة الوثائق السليمة والمناسبة خلال فترة لا تتجاوز الشهرين قبل تاريخ انتهاء الموافقة على البروتوكول. مطلوب تقديم تقارير سير العمل وما يرتبط بها من وثائق خلال (60) يوماً، كحد أقصى، قبل تاريخ انتهاء الموافقة على الدراسة البحثية وذلك لإتاحة الفرصة والوقت الكافي للمراجعة المستمرة والموافقة عليها.
الرجاء ملاحظة، أنه في حالة معالجة مشروع الدراسة البحثية الأولي من خلال النظام الإلكتروني (-ABHAH-research)، عليكم كذلك، بمواصلة استخدام ذلك النظام في إكمال نماذج تقرير سير العمل. في حالة إكمالك نموذج دراستكم البحثية النموذج الورقي القديم، الرجاء التواصل مع مكتب مركز البحوث الطبية عبر البريد الإلكتروني:
AbhathSupport@hamad.qa قبل تقديم ذلك النموذج.
المراجعات/التعديلاتإذا قام الباحث، خلال مسيرة إجراء البحث، بمراجعة بروتوكول البحث (مثلاً: إدخال تغييرات على تصميم الدراسات، نموذج الموافقة المستنيرة، الوسائل المستخدمة في جمع المعلومات، أو عدد وطبيعة المواضيع)، على الباحث الأول القيام، فوراً، بإبلاغ مكتب مركز البحوث الطبية بالتعديل. يحدد مركز البحوث الطبية ما إذا كان التعديل المطلوب يتطلب المرور مرة أخرى عبر مراجعة علمية أو مراجعة حوكمة المستشفى قبل تحويله إلى مجلس المراجعة المؤسسي. سوف يقرر رئيس مجلس المراجعة المؤسسي مدى الحاجة لمراجعة إضافية، نوع المراجعة المطلوبة (كاملة أم متعجلة) ويبلغ أعضاء مجلس المراجعة المؤسسي بذلك.
من المهم ملاحظة الآتي:
1) سيكون للباحث الأول بند بالنظام الإلكتروني ليتم من خلاله تقديم الطلب المتعلقة بإدخال أي تغييرات بالبروتوكول عن طريق طلب تعديل بالموقع: (ABHATH).
2) لا يتم إجراء أي تعديل قبل الحصول على موافقة/قبول الرئيس/لجنة مجلس المراجعة المؤسسي على تلك التغييرات.
3) الإخفاق في عمل ذلك، قد يؤدي إلى تعليق البروتوكول أو إلغائه.
4) طلب مراجعة التعديلات يسير بنفس المنهج الذي تسير عليه عمليات المراجعة، والتعديلات التي يتم تقديمها كـ" ثانوية بسيطة" لدراسات المراجعة الكاملة قد يُقرر أنها تتطلب مراجعة كاملة.
التقارير النهائية:إذا أراد الباحث الأول إنهاء وإغلاق دراسته البحثية، فإنه سيكون في حاجة لتعبئة نموذج تقرير نهائي مصحوباً بالوثائق المطلوبة وتقديمها إلى مجلس المراجعة المؤسسي. تتم عملية مراجعة التقرير النهائي من قبل الرئيس وخطاب الإغلاق يتم نقله من مجلس المراجعة المؤسسي.
خارطة طريق عملية مراجعة مجلس المراجعة المؤسسي:الرابط التالي، يوفر صورة شاملة حول عملية المراجعة بدءًا من المرحلة الأولى لتقديم بروتوكول بحثكم إلى الموافقة النهائية عليه.
IBR Guidelines Workflowيُرجى ملاحظة: لم يعد مكتب مركز البحوث الطبية يقبل استلام دراسات بحثية على الورق. كافة مقترحات الدراسات البحثية يجب تقديمها عبر نظام التسجيل لإالكتروني: E-system submission-ABHATH