احترام المرضى:
تولي مؤسسة حمد الطبية أهمية خاصة لاحترام قيم المرضى وتفضيلاتهم واحتياجاتهم في جميع جوانب الرعاية.
الحفاظ على وعي المرضى وإشراكهم في العمليات:
تسعى مؤسسة حمد الطبية جاهدة للحفاظ على وعي المرضى بأوضاعهم ومشاركتهم بشكل نشط في عملية صنع القرار.
تنسيق الرعاية:
تركز مؤسسة حمد الطبية على تنسيق الرعاية لضمان الكفاءة والفعالية والإجابة على التساؤلات المحتملة للمرضى.
ضمان الراحة وتقديم الدعم العاطفي:
تدرك مؤسسة حمد الطبية أهمية توفير الدعم العاطفي وخلق بيئة مريحة للمرضى.
بناء جسر للتواصل:
تعطي مؤسسة حمد الطبية الأولوية للتواصل الواضح والمفتوح بين المتخصصين في الرعاية الصحية والمرضى وعائلاتهم.
الشراكة مع المرضى وأسرهم:
تشجع مؤسسة حمد الطبية المشاركة النشطة للمرضى وأسرهم في عملية الرعاية، وتتعامل معهم على أنهم شركاء في العملية.
المشاركة المجتمعية:
توسع مؤسسة حمد الطبية نهجها المرتكز حول الفرد ليشمل المجتمع الأوسع، وذلك بُغية بناء علاقات قوية وتعزيز المجتمعات الصحية.
أفضل ممارسات الرعاية المرتكزة على الفرد:
تستخدم مؤسسة حمد الطبية أفضل الممارسات القائمة على الأدلة في الرعاية المرتكزة على الفرد، مما يضمن بيئة داعمة ورحيمة.
- برنامج شركاء الرعاية
يعمل برنامج شركاء الرعاية على تمكين أفراد الأسرة أو الأصدقاء أو غيرهم من الأشخاص المهمين؛ من المشاركة بنشاط في رعاية المريض وتقديم الدعم والمشاركة طوال رحلة الرعاية الصحية للمريض.
- تجربة الرعاية الشخصية
نفذت مرافق مؤسسة حمد الطبية العديد من المبادرات لتصميم تجربة رعاية المريض الفريدة من نوعها. وتشمل هذه الخدمات تقديم الوجبات التي يفضلها المريض والتكيف على مواعيد الوجبات التي يُحددها المريض وتوفير خدمات العناية الشخصية والاستحمام وتقديم الدعم النفسي وتنظيم المواعيد وخلق بيئة مريحة مُصممة حسب الاختيارات الشخصية لكل مريض وتنظيم أنشطة إثراء الحياة.
- التخطيط المسبق للرعاية
يتضمن التخطيط المسبق للرعاية الاستعداد لقرارات الرعاية الصحية المستقبلية والتأكد من أن تفضيلات المريض للعلاج والرعاية معروفة بوضوح ويحترمها فريق الرعاية الصحية. وعادةً ما تشتمل أعمال التخطيط المسبق للرعاية على إجراء المناقشات مع مقدمي الرعاية الصحية وأفراد الأسرة والأحباء لتحديد تفضيلات العلاجات الطبية والرعاية في المراحل الأخيرة لبعض المرضى وقرارات الرعاية الصحية الأخرى، وذلك بناءً على القيم والمعتقدات الشخصية.
- تقرير مناوبة السرير
تعمل منهجية تقرير مناوبة السرير المعمول بها في المستشفى على إشراك المرضى في المناقشات أثناء تغييرات موظفي الرعاية لضمان استمرارية وفهم الرعاية المطلوبة لكل مريض. تسمح هذه الممارسة للمرضى بالمشاركة بشكل نشط في تبادل المعلومات الأساسية بين مقدمي الرعاية الصحية وتعزيز الشفافية والرعاية الشخصية.
- أدوات صنع القرار المشترك والعمليات ذات الصلة
تشتمل عملية صنع القرارات المشتركة على تعاون المرضى بشكل نشط مع فريق الرعاية الصحية الخاص بهم، وذلك بعرض اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن خطط العلاج والرعاية الخاصة بهم. تأخذ هذه العملية في الاعتبار التفضيلات والقيم والأهداف الفريدة لكل مريض، حيث يضمن ذلك توافق قرارات الرعاية مع المسائل الأكثر أهمية للمريض.
- إمكانية وصول المريض إلى السجلات الطبية
يُتيح ذلك للمرضى إمكانية الوصول إلى السجلات الطبية الخاصة بهم بغرض استرداد معلوماتهم الصحية بسهولة. يُمكن للمرضى الوصول إلى سجلاتهم الطبية من خلال بوابة "صحتي" الإلكترونية أو من خلال موقع مؤسسة حمد الطبية عبر الإنترنت أو الحصول على التفسيرات المتخصصة مباشرةً من مقدمي الرعاية الصحية، وبذلك يُصبح المرضى على اطلاع مستمر بتاريخهم الطبي وعلاجاتهم وخطط الرعاية المستمرة.
- استخدام السبورة البيضاء
تعمل السبورة البيضاء كأداة اتصال حيوية داخل غرفة المريض، حيث تسمح تلك الآلية للمرضى والقائمين على العناية ومقدمي الرعاية الصحية بمشاركة معلومات مهمة حول خطة رعاية المريض وتفضيلاته وأهدافه، وأي تحديثات ذات صلة أثناء إقامتهم في المستشفى.
- التثقيف الصحي
يعمل التثقيف الصحي على تعزيز قدرة الأفراد لفهم المعلومات الصحية واستخدامها بفعالية لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتهم، حيث يتضمن مهارات مثل القراءة والاستماع والتحليل وتطبيق المعلومات المتعلقة بالصحة في سياقات مختلفة، بما في ذلك فهم التعليمات الطبية والتنقل في نظام الرعاية الصحية، واتخاذ خيارات مستنيرة حول خيارات الرعاية الصحية.
- الزيارات الموجهة للمريض
يعمل ذلك على تمكين المرضى من تحديد زوارهم وأوقات زيارتهم، مع إعطاء الأولوية لراحتهم وتفضيلاتهم، حيث يعزز هذا النهج بيئة داعمة يشعر فيها المرضى بالاحترام والتقدير، مما يعزز في النهاية تجربتهم العامة للمرضى من خلال احترام احتياجاتهم ورغباتهم الفردية.
- المحددات الاجتماعية للصحة
ينعكس هذا النهج في عناصر مثل الوضع الاجتماعي والاقتصادي والظروف المعيشية ومستوى التعليم والوصول إلى الموارد. من خلال فهم هذه العوامل، فيمكن لمقدمي الرعاية الصحية تصميم خطط الرعاية بشكل أفضل لتلبية الاحتياجات الفردية وتحسين النتائج الصحية العامة.
- مشاركة الموظفين
يشارك جميع الموظفين - بما في ذلك الكوادر الطبية والموظفين خارج المناوبة ومسؤولي الدعم والإداريين - بنشاط في المبادرات المصممة لتعزيز الروابط الشخصية المتوافقة مع مبادئ الرعاية الصحية المرتكزة على الفرد، حيث تساعد هذه التجارب الموظفين على اكتساب رؤى أعمق حول وجهات نظر المرضى والأسر والزملاء على حد سواء.
- الشركات المجتمعية
تعمل الشراكات المجتمعية على ربط مرافق مؤسسة حمد الطبية بالمؤسسات الخارجية والموارد المجتمعية التي تهدف إلى تعزيز الصحة العامة للمرضى ورفاهيتهم. يوفر هذا التعاون الوصول إلى خدمات الدعم الحيوية والفرص التعليمية والمبادرات التي تعزز الصحة الشاملة داخل المجتمع.