Welcome User


​الأسئلة الأكثر تكراراً


يرجى قراءة التعليمات أولاً ثم الضغط على "طلب تقرير طبي" وإدخال البيانات المطلوبة لاستصدار التقرير الطبي. وفيما يلي مجموعة من الأسئلة الأكثر تداولاً فيما يتعلق بكيفية التقدم للحصول على تقرير طبي عبر الإنترنت وإجابات عن هذه الأسئلة بهدف مساعدتكم.   

  1. كيف يمكنني التقدم بطلب للحصول على تقرير طبي عبر الإنترنت؟
    يمكنك الوصول للصفحة المخصصة لتقديم طلبات الحصول على تقرير طبي عبر الإنترنت من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لمؤسسة حمد الطبية (https://www.hamad.qa/ar/medical-reports​).
    يرجى قراءة التعليمات أولاً ثم الضغط على "طلب تقرير طبي" وإدخال البيانات المطلوبة لاستصدار التقرير الطبي. وفيما يلي مجموعة من الأسئلة الأكثر طرحاً فيما يتعلق بكيفية التقدم للحصول على تقرير طبي عبر الإنترنت وإجابات عن هذه الأسئلة بهدف مساعدتكم.
  1. كيف يمكنني دفع الرسوم المقررة على طلب التقرير الطبي؟
    يتوجب استخدام بطاقة ائتمانية (credit card) لدفع الرسوم عند تقديم طلب عبر الإنترنت للحصول على تقرير طبي.
  1. هل يمكنني استخدام بطاقة الصراف الآلي (debit card) لدفع الرسوم؟
    لا، حيث أن الدفع متاح حالياً باستخدام البطاقات الائتمانية فقط. 
  1. كم يستغرق إصدار التقرير الطبي؟
    يستغرق إكمال وإصدار التقارير الطبية بشكل عام نحو أسبوعين، أما في حال طلبت الحصول على نسخة من ملفك الطبي أو CD لفحوصاتك الطبية، فيمكن تجهيزها لك خلال ثلاثة أيام عمل. 
  1. ما الذي يمكنني القيام به في حال عدم حصولي على التقرير الطبي الذي قمت بطلبه بعد مرور أسبوعين على تقديم الطلب؟
    يرجى التواصل مع فريق إدارة المعلومات الصحية من خلال الاتصال بالخط الساخن المخصص لخدمة العملاء على الرقم (44392094) لمعرفة سبب التأخير. 
  1. هل سأحصل على نسخة من التقرير الطبي أو صور الفحوصات المطلوبة عبر البريد الإلكتروني الخاص بي؟ 
    لا يمكن إرسال الصور التي قد يكون حجمها كبيراً عند حفظها كملفات إلكترونية عبر البريد الإلكتروني.
  1. هل من الممكن أن أطلب الحصول على عدة نسخ للتقرير الطبي الخاص بي؟
    نعم، يمكنك طلب عدة نسخ، ولن يُطلب منك دفع رسوم إضافية في حال كان ذلك ضمن طلب واحد. أما في حال قمت بتقديم طلب منفصل للحصول على نسخ إضافية، فسيتم تحصيل مبلغ 50 ريال قطري مرة أخرى. 
  1. لماذا تم رفض الطلب الذي قدمته عبر الإنترنت للحصول على تقرير طبي؟
    سيقوم أحد أعضاء فريق إدارة المعلومات الصحية بالاتصال بك لإبلاغك بسبب رفض الطلب الذي قمت بتقديمه. 
  1. كم تبلغ الرسوم التي يتوجب علي دفعها لكل طلب؟
    يتم دفع رسوم كل طلب بشكل منفصل، ويعتمد مبلغ الرسوم المقررة على نوع الطلب، حيث تبلغ الرسوم المقررة لطلب نسخة من الملف و / أو تقرير طبي 50 ريالاً قطرياً، بينما تبلغ رسوم طلب CD مع تقرير طبي 100 ريال قطري. 
  1. هل يمكنني طلب نسخة من تقرير طبي قديم من خلال البوابة الإلكترونية؟
    نعم، يتم تطبيق نفس الإجراءات والرسوم كما هو مذكور سابقاً. 
  1. هل يمكنني استرداد المبلغ المدفوع في حال تم إلغاء الطلب لأي سبب؟ 
    نعم، ستتم إعادة مبلغ الرسوم المدفوع وتحويله إلى حسابك. 
  1. هل يمكنني طلب تقرير طبي عاجل عبر الإنترنت؟
    لا، حيث تستغرق معالجة الطلب وإصدار التقرير أسبوعين.
  1. كيف سيتم إبلاغي بمجرد إكمال الطلب؟
    ستتلقى رسالة عبر نظام الرسائل النصية القصيرة/البريد الإلكتروني. 
  1. هل يمكنني الاستعلام عن حالة الطلب عبر الموقع الإلكتروني؟
    نعم، سيكون بمقدورك الاستعلام عن حالة الطلب باستخدام رقم الطلب. 
  1. ما الذي يمكنني القيام به في حال شعرت أن محتوى التقرير الطبي غير دقيق أو أنه يحتوي على معلومات خاطئة؟
    يرجى التواصل مع فريق إدارة المعلومات الصحية من خلال الاتصال بالخط الساخن المخصص لخدمة العملاء على الرقم (44392094) لمناقشة الأمر معهم.
  1. هل خدمة طلب التقارير الطبية عبر الإنترنت متوفرة لجميع مستشفيات مؤسسة حمد الطبية؟
    هذه الخدمة متوفرة حالياً لمستشفى حمد العام فقط، إلا أنه يجري العمل حالياً للتوسع في هذه الخدمة قريباً لتشمل جميع مستشفيات المؤسسة. 
  1. هل يمكنني طلب تقرير طبي واحد ومشترك من جميع التخصصات التي حصلت على الرعاية فيها؟ 
    لا، يمكن فقط في الوقت الحالي طلب تقارير طبية منفصلة من كل تخصص حصلت على الرعاية فيه داخل المستشفى.
  1. تلقيت الرعاية الصحية في مستشفى الرميلة (على سبيل المثال)، فهل يمكنني الحصول على تقرير طبي من مستشفى حمد العام؟
    لا، حيث لا يمكنك حالياً الحصول على تقرير طبي إلا من المستشفى الذي تلقيت الرعاية فيه. 
  1. هل هناك حد زمني لطلب تقرير طبي من المستشفى؟
    يمكنك فقط طلب تقرير طبي من المستشفى الذي تلقيت فيه العلاج أو الاستشارة الطبية في غضون ستة أشهر من تاريخ حصولك على تلك الرعاية أو الاستشارة الطبية. وفي حال كان قد مرّ أكثر من شتة أشهر على آخر مرة قابلك فيها الطبيب الذي ترغب في الحصول على تقرير طبي منه، فسوف تكون بحاجة إلى ترتيب موعد آخر مع الطبيب للتأكد من عدم تغير حالتك الطبية بشكل كبير خلال تلك الفترة.
  1. هل يمكنني الحصول على نسخة من تقرير اللياقة البدنية أو العجز الصحي الخاص بي؟
    لا، حيث سيتم إرسال التقرير بمجرد إكماله إلى وزارة الصحة العامة وفقاً للإجراءات الرسمية. 
  1. هل يمكنني الحصول على التقرير الطبي باللغة العربية؟
    لا، حيث يمكننا إصدار التقارير الطبية باللغة الإنجليزية فقط. وستحتاج إلى القيام بالترتيبات اللازمة بنفسك لترجمة التقرير للغة العربية أو أي لغة أخرى. 
  1. لقد نسيت رقم الطلب الخاص بي، فكيف يمكنني الآن الاستعلام عن حالة الطلب؟
    في حال نسيت رقم الطلب الخاص بك، فلن يكون بمقدورك التحقق من حالة الطلب عبر الإنترنت، ولكن يمكنك الاتصال بالخط الساخن على الرقم (44392094 أو 44391544) وتقديم رقم البطاقة الصحية للتحقق من حالة طلبك. 
  1. هل سيكون بمقدوري في حال انتهاء صلاحية بطاقتي الصحية أو بطاقتي الشخصية تقديم طلب للحصول على تقرير طبي؟
    • في حال انتهت صلاحية بطاقتك الصحية فستحتاج إلى تجديدها قبل تقديم طلبك عبر الإنترنت.
    • في حال انتهت صلاحية بطاقتك الشخصية فسيؤدي ذلك إلى إيقاف عمل بطاقتك الصحية بشكل تلقائي، ولن تتمكن من تجديد بطاقتك الصحية إلا بعد أن تقوم بتجديد بطاقتك الشخصية.
    • في حال لم تكن لديك بطاقة شخصية سارية المفعول ولم يعد بمقدورك الحصول عليها فسيتعين عليك إرفاق نسخة من جواز سفرك لإثبات هويتك. كما ستكون هناك رسوم إضافية بقيمة 156 ريال قطري للحصول على تقرير طبي في حال لم تكن لديك بطاقة شخصية أو بطاقة صحية سارية المفعول.
  1. لا أتذكر التخصص الذي تلقيت الرعاية فيه أو اسم الطبيب الذي قدم لي الرعاية، فهل لا يزال بإمكاني طلب تقرير طبي عبر الإنترنت؟
    لا، حيث سيتعين عليك زيارة قسم إدارة المعلومات الصحية في المستشفى الذي تلقيت فيه الرعاية لطلب التقرير الطبي، ولكن سيكون بإمكانك طلب نسخة من ملفك الطبي و CD لفحوصاتك الطبية عبر الإنترنت. 
  1. هل يمكنني أن أطلب تقريراً طبياً لشخص آخر؟
    إذا كنت واحداً من الفئات المذكورة أدناه والمصرح لها فسيكون بمقدورك طلب تقرير طبي لشخص آخر عبر الإنترنت. يتوجب على أي شخص يبلغ من العمر 18 عاماً أو أكثر التصريح لشخص آخر وتوكيله لطلب الإفصاح عن المعلومات الخاصة به.
    • الوالدان (الأب/الأم)
    • الطفل (الابن/الابنة)
    • الأشقاء (الأخ/الأخت)
    • الأزواج (الزوج/الزوجة)
    • الجد
    • الحفيد
    • يمكن للأوصياء أيضاً تقديم الطلبات بشرط توفير المستندات اللازمة
  1. هل يمكنني طلب تقرير طبي عن العلاج الذي تلقيته في أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية الحكومية؟
    يمكنك الحصول على تقرير التشخيص الأساسي الخاص بك، مثل نتائج فحص الدم - ولكن لا يمكنك الحصول على CD لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية، حيث يتوجب الحصول عليها مباشرة من المركز الصحي.

نودُّ التأكيد على أن هدفنا الرئيسي يتمثل في تقديم الخدمات لكم بكفاءة وفعالية. قد تكون هناك أسباب وجيهة لتأخير طلبك أو رفضه، وإذا لزم الأمر فإنه سيسعدنا في فريق إدارة المعلومات الصحية التواصل معك لإبلاغك بهذه الأسباب.

في حال كانت لديكم أي ملاحظات أو أسئلة أو شكاوى، يرجى الاتصال بفريق خدمة العملاء "نسمعك" على الرقم 16060.   

© 2023. All rights reserved.