أسئلة متكررة

1- كيف يمكنني الإنضمام إلى برنامج سفراء الرعاية الصحية التي تتمحور حول المريض؟

يتعيّن على الراغبين في الإنضمام إلى برنامج سفراء الرعاية الصحية التي تتمحور حول المريض تعبئة الإستمارة المخصصة للبرنامج وإكمال كافة إجراءات التوظيف التطوعي، ويتّبع البرنامج إجراءات خاصة به في اختيار وإدارة وتدريب المتطوعين، ويتمّ من خلال النموذج الذي يتبعه هذا البرنامج دمج المتطوعين الذين يتمّ تدريبهم في فرق وطواقم الرعاية الصحية، ويتضمّن هذا النموذج آليات لجمع ودراسة البيانات الراجعة لضمان استدامة عملية تحسين البرنامج.

2- من هم الأشخاص الذين يمكنهم الإنضمام إلى البرنامج؟

يمكن لأي شخص الإنضمام إلى البرنامج شريطة اجتيازه لمعايير الإختيار.

3- ما هو عدد ساعات العمل التطوّعي؟

يلتزم سفراء الرعاية الصحية التي تتمحور حول المريض عادة بالعمل 2-4 ساعات أسبوعياً – ساعتين في كل وردية عمل.

4- هل يمكنني الإنسحاب من العمل التطوّعي في حال كان هذا العمل لا يناسبني؟

نعم، يمكنك القيام بذلك ولكن يشترط اتباع الإجراءات الرسمية الخاصة بذلك والتي تبدأ بإبلاغ المشرف الذي تعمل تحت إمرته برغبتك في الإنسحاب.

5-  هل يدفع لسفراء الرعاية الصحية التي تتمحور حول المريض أية أجور لقاء ما يقدمونه من عمل؟

كلا، لا تدفع لهم أية أجور أو بدلات كون هذا البرنامج تطوعيّاً.

6- هل يتمّ تزويد سفراء الرعاية الصحية التي تتمحور حول المريض بالمواصلات من وإلى مكان العمل؟

كلا، ولكن قد يتم التزويد بها في المستقبل.

7- ما هي المهارات والخبرات الواجب توافرها للمتطوّع بالعمل في الرنامج؟

يشترط أن تكون لدى المتطوع:

  • القدرة على التأقلم على العمل ضمن فريق
  • المهارات التواصلية الجيدة
  • الرغبة في مساعدة الآخرين والإلتزام باتباع التعليمات
  • القدرة على العمل منفرداً وبأدنى قدر ممكن من الإشراف

8- هل يحصل سفراء الرعاية الصحية التي تتمحور حول المريض على شهادات تثبت قيامهم بالعمل التطوعي في البرنامج؟

نعم، يحصل سفراء برنامج الرعاية الصحية التي تتمحور حول المريض على شهادات تثبت إتمامهم لفترة العمل التطوعي ومشاركتهم في هذا البرنامج في مؤسسة حمد الطبية.

وبالإضافة إلى ما سبق، يتمّ تزويد المتطوع بشهادات تثبت التحاقهم بالدورات التدريبية التي حضرها كمتطلّب للعمل في البرنامج.

9- ما هي مهام وواجبات المتطوع في البرنامج على وجه التحديد؟

تشتمل مهام وواجبات المتطوع في البرنامج ، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  • استقبال المرضى والترحيب بهم.
  • تقديم الدعم لمكتب الإستعلامات
  • إرشاد المرضى إلى مختلف أقسام المرفق الصحي
  • تقديم العون والمؤازرة للمرضى
  • مساعدة المرضى والموظفين في إجراءات الدخول إلى المستشفى / المرفق
  • تقديم الدعم للمرضى أثناء قيامهم بالنشاطات الترفيهية – مثل مرافقتهم أثناء المشي ، والقراءة لهم، ومساعدتهم في ممارسة الحرف اليدوية، واليوغا .الخ.
  • تقديم الدعم للنشاطات الخيرية والاجتماعية
  • التثقيف الصحي
  • تقديم الدعم المعنوي للمرضى الذين لا يرجى شفاؤهم ومرضى الشيخوخة المتأخرة ومرضى العناية التلطيفية
  • تقديم الدعم الروحي / الديني
  • عرض قصص من الحياة