• 10/12/2014
    الدوحة –  ديسمبر 2014  احتفل مستشفى الوكرة – أحد أعضاء مؤسسة حمد الطبية – باليوم العالمي لقرحة الفراش الذي يوافق 20 نوفمبر من كل عام ، حيث نظم المستشفى يوما خاصا للعاملين بالمستشفى من ممرضين وأطباء حول كيفية التعامل مع قرحة الفراش .

    وقال السيد المنذر زكريا مساعد المدير التنفيذي لإدارة الجودة بالوكالة بمستشفى الوكرة: قرحة الفراش يصاب بها المريض نتيجة نومه على الفراش لفترات طويلة دون تقليب ، وهذا الإحتفال هو الأول من نوعه الذي تقيمه مستشفى الوكرة  والهدف منه شرح كيفية التعامل مع المريض  لمنع حدوث قرحة الفراش ، وهو يستهدف الممرضين والممرضات في المقام الأول ، لأنهم هم الذين يتعاملون مع المرضى بشكل مباشر . 

    وأوضح أنه منذ فترة ليست بالقليلة تعمل كافة الأقسام بمستشفى الوكرة على اتباع خطوات معينة لمنع حدوث قرحة الفراش ، مشيرا إلى إجراء بعض الدراسات التي أوصلتنا إلى نظام يذكر الممرضات بتقليب المريض كل ساعتين على وضع معين في نومه ، إضافة الى التوصل الى وضع مجموعة خطوات مثبتة علميا و عمليا تفيد في منع حدوث القرحة .

    وأشار المنذر إلى أن هذا اليوم شهد العديد من المحاضرات العلمية التي تهدف إلى تثقيف الممرضين والممرضات اضافة الى تنظيم ورشة عمل  ، حيث تحدث الدكتور أمين الطرابلسي عن " علم الفسيولوجيا الطبية والمعالجة الجراحية لقرح الفراش " ، فيما تحدث السيد أحمد العمري باسم فريق الجروح بالمستشفى حول " قرحة الفراش .. تعريفها ..  ودرجاتها.. 

    وأماكنها "  ، أما الدكتورة عائشة عرفان من قسم الجودة  فقد تحدثت عن " خطوات منع حدوث قرحة الفراش " ، وتطرقت أخصائية التغذية هنادي إلى " الدعم الغذائي لمرضى قرحة الفراش " كما قامت رئيسة وحدة التمريض بتقديم شرح عن الاجراءات التمريضية لمنع حدوث قرح الفراش .