• 16/05/2015



    الدوحة – 16 مايو 2015: افتتح مستشفى الوكرة عضو مؤسسة حمد الطبية مؤخرًا عيادات ضماد جديدة لتقييم المرضى في مركز طوارئ البالغين من الرجال والنساء التابع للمستشفى.

    وقد تم تطبيق نظام إجراءات ومعايير الضماد المتبعة في الهيئات والمؤسسات الصحية الكندية في عيادات الضماد الجديدة حيث يتم تقييم حالات المرضى وأولويات معالجتهم طبقًا لمقياس ذي خمس درجات  لتحديد خطورة الحالات، وذلك بهدف ضمان إعطاء الأولوية للحالات الخطرة عند تقديم الرعاية الصحية لمرضى الطوارئ.

    وتعد عيادات الضماد الجديدة لتقييم المرضى مكملة لمنطقتي المعالجة الفورية المخصصة لمواطني مجلس التعاون الخليجي (رجال)، والمقيمين في قطر من العزاب (رجال) في مركز طوارئ البالغين، كما ستقدم هذه العيادات خدمات مساندة لمنطقة المعالجة الفورية المخصصة للنساء والتي تم تشغيلها منذ فترة طويلة.

    وقد تم تعيين مجموعة من الكوادر التمريضية في هذه العيادات الجديدة، وذلك بعد أن تلقّت هذه الكوادر دورة تدريبية مدتها ستة أشهر في نظام إجراءات ومعايير الضماد الكندية، كما أن هذه الكوادر مؤهلة ولديها القدرة على تحديد احتياجات المرضى من الرعاية الصحية قبل أن تتم معاينتهم من قبل أطباء الطوارئ.

    وتتضمن إجراءات الضماد الخاصة بمرضى الطوارئ المباشرة في قياس وتسجيل المؤشرات الحيوية للمريض فور وصوله إلى مركز الطوارئ  ومن ثم نقله على وجه السرعة إلى منطقة الرعاية العاجلة، وتستوعب كل عيادة من عيادات الضماد أربعة مرضى في آن واحد كما خصصت مناطق انتظار خاصة بمرضى هذه العيادات.

     وفي تعليق له حول عيادات الضماد الجديدة التي افتتحت، قال الدكتور مؤيد قاسم خالد، استشاري أول طب الطوارئ ورئيس قسم الطوارئ في مستشفى الوكرة:" يعتبر مركز طوارئ البالغين من الرجال والنساء التابع لمستشفى الوكرة من أكثر مرافق الرعاية الصحية ازدحامًا في دولة قطر، فقد استقبل المركز خلال شهر مارس وحده من هذا العام ما يزيد على 21000 مريضًا، ومع تزايد أعداد المرضى الذين يحتاجون إلى خدمات الرعاية الصحية لدينا، فإنه من دواعي سرورنا أن نقدم هذه الخدمات لمرضانا من خلال هذه العيادات الجديدة والتي تعمل وفق أفضل الممارسات المتعارف عليها عالميًا".

    وأضاف الدكتور مؤيد قاسم خالد: "سوف تساعد هذه العيادات كوادر الرعاية الصحية بمركز الطوارئ في سرعة تحديد الأولوية في معالجة الحالات الطارئة مما يزيد من فعالية تقديم الرعاية الصحية وهو ما يتماشى مع جهودنا ومساعينا لتقديم رعاية صحية آمنة وحانية وفعالة لجميع المرضى".

    تجدر الإشارة إلى أن مركز طوارئ البالغين يقع في الطابق الأول من مبنى مستشفى الوكرة، ويمكن الاتصال بقسم الاستقبال في المركز على مدار الساعة على الرقم 40114656.