• 08/02/2015
    الدوحة، 7 أغسطس 2014م: ظل مستشفى الوكرة، عضو مؤسسة حمد الطبية، يواصل التوسع في الخدمات والمرافق، سعياً لمقابلة الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية الثانوية والتخصصية من قبل مجتمع مدينة الوكرة وضواحيها.

    وقد تسلم المستشفى، مؤخراً، مجموعة من أجهزة تنظير الباطن الجديدة، بغرض تقديم خدمات لا جراحية للمرضى. كما أن وحدة تنظير الباطن للأطفال التي كانت في مستشفى حمد العام قد تم نقلها إلى مستشفى الوكرة بتاريخ: 30 ديسمبر 2014م. وحسب ما أدلت به السيدة باروانا إلياس الشيباني، مديرة التمريض بقسم الطب الباطني في مستشفى الوكرة؛ فإن الوحدة الجديدة قد تمكنت من إجراء عدة عمليات ناجحة لتنظير الباطن.

    من ناحية أخرى، قال السيد ويلسون روس، المدير التنفيذي لمستشفى الوكرة بالوكالة: "لقد درجنا في مستشفى الوكرة على إحداث توسعات مستمرة في خدماتنا ومرافقنا، وذلك بهدف ضمان تقديم رعاية صحية آمنة وحانية وفعّالة لكافة مرضانا. ومما لا شك فيه أن هذه الإضافات الجديدة بمستشفى الوكرة سوف تساعد المرضى على الحصول على خدمات تنظير باطني عالية الجودة"

    تنظير ا لباطن عبارة عن عملية لا جراحية تستخدم لفحص الجهاز الهضمي للمريض. وباستخدام منظار الباطن، وهو أنبوب مرن مزود بكاميرا وضوء، يستطيع الطبيب المعالج أن يطلع على صور من الجهاز الهضمي للمريض تظهر على شاشة تلفاز ملون. وبالإمكان استخدام تقنية تنظير الباطن للكشف على منطقة محددة من الجسم، حينما توحي الأعراض بوجود مشكلةٍ ما. كما يمكن استخدامه للمساعدة على إجراء بعض جراحات المناظير (تنظير جوف البطن)، مثل عمليات استئصال الزائدة الدودية أو المرارة.

    من جانبه قال الدكتور عبد القاسم إنكا، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد، ورئيس وحدة أمراض الجهاز الهضمي وتنظير الباطن بمستشفى الوكرة بالوكالة: "باستخدام هذا الجهاز الجديد، سيكون بمقدورنا تحقيق نتائج ممتازة للمرضى، بما يتضمن راحة المريض وتلقيه خدمات رعاية صحية عالية الجودة. لقد استلمنا ثلاثة مناظير معدة (تستخدم لفحص المعدة والمريء)، وثلاثة مناظير قولون (تستخدم لفحص الأمعاء الغليظة والقولون) بالإضافة إلى جهاز لمعالجة صور الفيديو"

    وأضاف د. عبد القاسم بقوله: "لقد استفاد عدد كبير من المرضى من خدمات تنظير الباطن بالمستشفى، منذ إنشائه. وخلال عام 2014م وحده تم إجراء 926 عملية تنظير باطن، وظل معدل تدفق المرضى في تصاعد مستمر مع ما يتم إنجازه من توسعات وما يتم إدخاله من تخصصات فرعية، في إطار الخطة الاستراتيجية للتوسع في الخدمات بمستشفى الوكرة