• 12/04/2015

    الدوحة – 12 أبريل 2015  بدأ مستشفى الوكرة في تقديم خدمة جديدة تتمثل في " عيادة الرعاية الدوائية " ، والتي تعد الأولى من نوعها في قطر ، وهي تقوم بتوفير الاستشارات الدوائية للمرضى خاصة أصحاب الأمراض المزمنة بهدف الحصول على أفضل النتائج الدوائية والحد من الآثار السلبية للدواء ، حيث تعمل العيادة على تعزيز الالتزام العلاجي أو الدوائي الخاص بمرضى العيادة من خلال متابعة التزامهم بالخطة العلاجية الكترونيا بواسطة تقنيات وأنظمة الكترونية تستخدم لأول مره في الشرق الأوسط  .

    وأكدت الدكتورة رشا العناني مدير إدارة الصيدلية بمستشفى الوكرة خلال افتتاح العيادة أن ادارة الصيدلية بالمستشفى تفخر بإفتتاح عيادة الرعاية الدوائية ، باعتبارها العياده الأولى من نوعها على مستوى الدولة ، والتي من شأنها  تحسين جودة الرعاية الصحية في دولة قطر ، مشيرة إلى أن هذه الخدمة تهدف إلى تعزيز جودة وكفاءة الخدمات الطبية وتحسين حالة المرضى الصحية .

    وقالت د. رشا : "إن عيادة الرعاية الدوائية تضمن للمرضى الحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة ليس من خلال توفير الاستشارات الدوائية فحسب ، ولكنها أيضا تعمل بشكل وطيد مع الأطباء لتساعدهم في إدارة الأدوية للمرضى بشكل أفضل للحد من آثارها السلبية وحصولهم على أفضل النتائج الدوائية ، بالإضافة إلى توفير التعليم والإرشاد المستمرين للمرضى و بشكل أفضل" .

    وأضافت د. رشا : "من خلال زيارة المريض لعيادة الرعاية الدوائية سيلاحظ وجود صيادلة اكلينيكيين لتقييم ومراجعة نتائج الأدوية الخاصة به بعد زيارته لطبيبه ، كما سيجد ذلك من خلال تقييم مخاطر التفاعلات والآثار الجانبية  للأدوية ومقارنتها مع تحاليله المخبرية للحصول على أفضل النتائج الصحية".

    ومن جانبه أوضح الدكتور تامر نبيل- مدير المشاريع والمعلومات الصيدلانية بمستشفى الوكرة ، أن هذا المشروع استغرق 4 شهور من العمل الدؤوب والتنسيق بين أعضاء فريق قسم الصيدلية من أجل افتتاح العيادة والتي تعد الأولى من نوعها في دولة قطر ، مشيراً إلى أنه سيتم استعمال تقنية جديدة وفريدة من نوعها في هذه العيادة والتي من شأنها أن تعزز من الالتزام العلاجي أو الدوائي الخاص بمرضى العيادة عن طريق متابعة التزامهم بالخطة العلاجية الكترونياً بواسطه تقنيات وأنظمة الكترونية تستخدم لأول مرة في الشرق الأوسط .

    وقال د.تامر : "تأتي هذه التقنية ضمن العديد من المشاريع التكنولوجية المختلفة التي قامت بها صيدلية مستشفى الوكرة منذ افتتاحها في مختلف الخدمات الصيدلانية من أجل تقديم خدمات طبية آمنة وفعالة وسريعة للمرضى في قطر، حيث تعتبر صيدلية مستشفى الوكرة بجميع فروعها واحدة من أكثر الصيدليات تطوراً على مستوى المنطقة من حيث استخدام التقنيات والآليات الحديثة في تقديم الخدمات الصيدلانية للمرضى، ومنها الروبوت الذي يقوم بصرف الأدوية في صيدلية العيادات الخارجية ، كما يوجد الروبوت الذي يقوم بتحضير المحاليل الوريدية للمرضى الداخليين ".   

     ومن جانبه قال الدكتور هاني عبدالعزيز- مدير عيادة الرعاية الدوائية : " تهتم العيادة بأصحاب الأمراض المزمنة الذين لديهم مشاكل في التعامل مع الدواء بهدف الوصول إلى أفضل النتائج الطبية في مختلف الأمراض ، حيث يقوم الصيدلي بمراجعة جميع أدوية المريض ويقدمها له بطريقة سهلة ، كما أنه يقوم بحل أي مشكلة متعلقة بالدواء" ، وأشار إلى أن هذه التجرية مطبقة منذ عشر سنوات في الولايات المتحدة الأميركية ، وقد أيد الأطباء – وفقا لدراسة عالمية- ارتياحهم لهذه الخدمة ، حيث وجدوا أن المريض يصل إلى مستوى رضا أعلى وأكثر سيطرة على المرض مع الوصول إلى أفضل النتائج .

    وأكد أن دور الصيدلي يتمثل في فحص الأدوية للتأكد من عدم وجود أية أعراض جانبية للدواء ،  مع العمل على التقليل منها إذا وجدت ، والتأكد من صحة الجرعات المأخوذة ،  إضافة إلى التأكد من حصول كل مريض على أدوية للأمراض التي يعاني منها ، وتشجيع المريض على الالتزام بتناول الدواء في المواعيد الصحيحة .