تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
    • 13/04/2016
    أعلنت مؤسسة حمد الطبية عن إطلاق نظام جديد للدفع غير النقدي  لرسوم المواعيد في العيادات الخارجية بمستشفى النساء. ويأتي تطبيق هذا النظام في إطار خطة شاملة تهدف إلى توحيد الإجراءات وتعزيز تجربة المرضى في جميع مرافق العيادات الخارجية على مستوى المؤسسة.

    ويعني نظام الدفع غير النقدي أنه سيكون على المريضات في مستشفى النساء دفع الرسوم لمواعيد العيادات الخارجية باستخدام البطاقات المصرفية وبطاقات الائتمان أو بطاقة الدفع الإلكترونية "نقدي" (بطاقة جديدة يوفرها بنك قطر الوطني مقابل 20 ريال قطري، ويمكن شحنها للدفع نظير الخدمات الحكومية)، بدلاً من الدفع نقدًا.

    وبتطبيق هذا النظام لن تكون المريضات في حاجة للتوجه إلى أمين الصندوق للدفع لدى وصولهن لموعد المراجعة مع الطبيب أو لمواعيد الأشعة؛ حيث سيكون بإمكانهن الدفع في نفس المكتب الذي يقومون بتسجيل وصولهن فيه. كما سيكون بإمكان المرضى تسديد أي دفعات رسوم لاحقة في نفس مكتب التسجيل. وينطبق ذلك أيضًا على الصيدلية؛ حيث سيكون بإمكانهم الدفع واستلام الأدوية في نفس الموقع وبصورة أكثر فعالية.  

    من جانبه قال البروفيسور مايك ريتشموند، الرئيس التنفيذي لمستشفى النساء بالوكالة: "نهدف من هذا النظام إلى إلغاء إحدى خطوات إجراءات الدفع لتوفير الوقت على المريضات وأفراد أسرهن خلال زيارتهم لمرافقنا. ونظرًا لاعتياد مريضاتنا على الدفع نقدًا، فإننا ننوي تطبيق هذا النظام بصورة تدريجية، بحيث نتيح للمريضات فرصة مناسبة للتأقلم مع نظام الدفع الجديد". 

    كما ستقوم مؤسسة "إنتليجنس قطر" في إطار هذه المبادرة بمساعدة مستشفى النساء على جمع ملاحظات وآراء المريضات حول نظام الدفع غير النقدي بعد تطبيقه. وسيسمح ذلك للمستشفى بمواصلة تحسين وتوحيد الإجراءات بهدف تعزيز تجربة المرضى.

    وأضاف البروفيسور ريتشموند: "لقد نجحنا حتى الآن في الإطلاق التجريبي لنظام الدفع غير النقدي في مركز العظام والمفاصل، ونعتقد أن هذا التغيير قد ساهم في تعزيز تجربة المرضى، ونتطلع قدمًا لتطبيقه قريبًا في جميع مرافق مؤسسة حمد الطبية".  

    وبالإضافة لمركز العظام والمفاصل في مؤسسة حمد الطبية فقد تم تطبيق نظام الدفع غير النقدي في عدد من الهيئات والمؤسسات الحكومية، بما في ذلك مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وإدارات المرور والجوازات، وذلك في إطار رؤية قطر الوطنية.