تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
    • 16/11/2015

    الدوحة، 16 نوفمبر 2015: شاركت مؤسسة حمد الطبية هيئات ومؤسسات المجتمع الدولي في الإحتفال باليوم العالمي للولادة المبكرة والذي يهدف الى تسليط الضوء على ضرورة تبني مبادرات دولية لمعالجة مشكلة الولادة المبكرة وتحسين الظروف والنتائج العلاجية للأمهات ومواليدهن.

    وفي إطار الإحتفال بهذه المناسبة عقد مستشفى النساء التابع لمؤسسة حمد الطبية يوم الرابع عشر من نوفمبر الجاري لقاءاً مفتوحاً ضم 40 من أسر الأطفال الذين ولدوا مبكراَ وتمت معالجتهم في قسم العناية المركزة لحديثي الولادة في المستشفى، وقد أتاح هذا اللقاء المفتوح الفرصة أمام الحضور للتواصل وتبادل الأفكار حول ما مرّوا به من تجربة أثناء معالجة أطفالهم في القسم ومشاركة فريق الرعاية الصحية في القسم الإحتفال باليوم العالمي للولادة المبكرة.

    الولادة المبكرة هي ولادة الطفل قبل اكتمال مرحلة الحمل والبالغة 37 أسبوعاً، وتشير  إحصائيات منظمة الصحة العالمية الى أن ما يقرب من 15 مليون طفل يولدون بصورة مبكرة في مختلف أنحاء الاعالم سنوياً أي بنسبة تزيد بقليل عن مولود واحد من بين كل عشرة مواليد، وتعتبر الولادة المبكرة من أهم مسببات الوفاة بين الأطفال حديثي الولادة على مستوى العالم علاوة على كونها سببا في ارتفاع معدلات الإعاقة الدائمة.

    وتعتبر الدراسات والأبحاث الرامية الى الوقاية من الولادة المبكرة من أهم الأولويات لدى العاملين في مجال أمراض النساء والولادة في القطاعات الصحية في مختلف أنحاء العالم، كما أن هذه المسألة تعد من المجالات ذات الأولوية المتصلة بصحة الأم والطفل  في الاستراتيجية الوطنية للصحة في دولة قطر.

    يرجع السبب في الولادة المبكرة الى عدد العوامل المؤثرة والمخاطر منها حدوث مخاض وولادة مبكرين في الماضي، والحمل بالتوائم عن طريق الإخصاب الصناعي، والتهابات الجهاز التناسلي، وأمراض اللثة، وجود تشوهات أو إضطرابات في الرحم. كما أن من بين العوامل التي قد تسبب الولادة المبكرة السمنة وما يتصل بها من أمراض (مثل السكري وارتفاع ضغط الدم)، واللجوء الى الطلق الصناعي، والولادة القيصرية الإختيارية قبل إتمام الأسبوع 39 من الحمل. وتكون الحامل التي لم تبلغ الثامنة عشرة من العمر والأخرى التي تجاوزت الرابعة والثلاثين من العمر أكثر عرضة للولادة المبكرة.

    في تعليق له بهذه المناسبة قال الدكتور هلال الرفاعي، المدير الطبي لمستشفى النساء، ومدير خدمات حديثي الولادة في مستشفى النساء، ومدير برنامج قطر للكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة :" كلما كانت الولادة مبكرة ازدادت فرص تعرّض المولود للمشاكل الصحية، والأطفال الذين يولدون مبكراً يكونون بحاجة لعناية طبية متعددة التخصصات وقد يمكثون في قسم العناية المركزة لحديثي الولادة لفترات طويلة، ونحن في مؤسسة حمد الطبية نحرص على تلقّي حديثي الولادة لأفضل مستوى ممكن من الرعاية الصحية متعددة التخصصات والتي تشمل الناحيتين الطبية والنمائية".

    ويضيف الدكتور الرفاعي:"  إننا في مؤسسة حمد الطبية نؤمن بمبدأ ممارسة الرعاية الصحية التي تتمحور حول الأسرة، وهذا يشمل الإستماع لما يقدمه المرضى وأفراد أسرهم من معلومات وملاحظات ومن ثم نقوم بالعمل في ضوئها مع الحرص على احترام الاختلافات الثقافية بين المرضى وعلى إشراك أسر المرضى في اتخاذ القرارات العلاجية أولاً بأول. الرعاية الصحية التي تتمحور حول الأسرة هو نهج  رعاية صحية مبني على احترام الفرد والأسرة وما يؤمنون به من قيم وثقافات، و وما لديهم من احتياجات وموارد، وطاقات، ويتيح هذا النهج لكوادر الرعاية الصحية وأفراد الأسر تبادل المعرفة والعمل معا على توفير الرعاية المثلى للطفل، وتحقيق أفضل النتائج العلاجية الممكنة.

    وأكد الدكتور الرفاعي على أهمية قيام الأزواج الذين ينوون إنجاب أطفال بالحصول على المشورة الطبية المسبقة باعتبار أن ذلك يعد ضرورياً للكشف المبكر عن أية مشاكل صحية من شأنها زيادة مخاطر الولادة المبكرة والتي تعدّ من أخطر مضاعفات الحمل ومعالجة هذه المشاكل في الوقت المناسب ، ونوّه الى أنه بإمكان السيدات الحصول على تحويل طبي من مركز الرعاية الصحية الأولية ليتم بعد ذلك تقديم رعاية صحية متميزة لها في أقسام الأمومة في مستشفى النساء ومستشفيات المؤسسة الأخرى بما فيها مستشفى الخور ومستشفى الوكرة والمستشفى الكوبي.

    يعتبر الاكتشاف المبكر لأعراض الولادة المبكرة على قدر كبير من الأهمية حيث أنه يزيد من فرص إنقاذ حياة الطفل ، لذا تنصح مؤسسة حمد الطبية السيدات الحوامل بمراقبة ما يظهر لديهن من أعراض مفاجئة ومستمرة متصلة بالولادة المبكرة  مثل الشعور بألم في أسفل الظهر، وحدوث انقباضات الرحم (الطلق) مرة كل عشر دقائق أو أكثر، خروج سائل من المهبل، أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا، تزايد الضغط في منطقة الحوض (أسفل البطن) أو منطقة المهبل، تزايد خروج الإفرازات المهبلية و/أو النزيف المهبلي الطفيف، وفي حال ظهور أي من هذه الأعراض، يجب التوجه فورا الى الطبيب أو الإتصال على خدمة الإسعاف في مؤسسة حمد الطبية على الرقم (999).