معلومات حول اليوم العربي للتمريض و القبالة 2022



يشمل العالم العربي 22 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهم: ( الجزائر، والبحرين، وجزر القمر، وجيبوتي، ومصر، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، والمغرب، وموريتانيا، وعمان، وفلسطين، وقطر، والسعودية، والصومال، والسودان، وسوريا، وتونس، والإمارات العربية المتحدة، واليمن).

في الخامس عشر من شهر مارس 2021، أعلن مجلس وزراء الصحة العرب أن كافة الدول العربية ستحتفل باليوم العربي للتمريض والقبالة في الثالث من نوفمبر من كل عام. و المقرر الاحتفال بها لهذا العام من خلال إقامة فعالية تعليمية لمدة يوم واحد، وذلك يوم السبت التاسع و العشرون من  أكتوبر.

يتمثل الهدف من إقامة مثل هذا اليوم في الاحتفال بالجهود الكبيرة والرائعة لكوادر التمريض والقبالة والاعتراف بمساهماتهم القيمة في قطاعات الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم العربي. يهدف هذا اليوم والاحتفالات التي سيتم تنظيمها في داخل كل دولة إلى تعزيز الشعور بالمجتمع والتعاون بين فريق التمريض والقبالة في كل قطاعات الرعاية الصحية.

المؤتمر الافتراضي العربي الثاني لكوادر التمريض والقبالة 


المؤتمر الافتراضي العربي الثاني لكوادر التمريض والقبالة 
صوت للقيادة: التمريض العربي والقبالة في النظام البيئي الصحي العالمي

تعقد مؤسسة حمد الطبية المؤتمر الافتراضي المصمم لجمع المختصين من المنطقة العربية لتعلّم آخر الابتكارات المثبتة بالأدلة والممارسات بين مجتمع كوادر التمريض والقبالة. 

يُغلق التقدم بالمشاركة في الملخصات وتقديمات الصور يوم السبت الموافق 8 أكتوبر 2022. 
تمت الموافقة على خطة الفعالية التنفيذية من قِبل السيدة/ مريم نوح المطوع، رئيس إدارة التمريض بالوكالة، قسم التمريض والقبالة، مؤسسة حمد الطبية.

 سوف تنظم هذه الفعالية التعليمية و التي ستستغرق يوماً واحداً من قِبل لجنة محلية تقودها السيدة/ منى الهتمي، مدير التعليم التمريضي بإدارة تعليم التمريض والقبالة بمؤسسة حمد الطبية. ستقام الفعالية افتراضياً عبر شبكة الإنترنت لتمكين المشاركين من الدول العربية الأخرى من  الحضور و الاستفادة من الجلسات التعليمية وكذلك تبادل الخبرات.