​ الرسالة الترحيبية

الزملاء الأعزاء،
يسعدنا دعوتكم لحضور المؤتمر السنوي الثاني عشر لجمعية أطباء أشعة العظام الخليجية الذي يعقد بالتعاون مع الجمعية الخليجية لأشعة العظام. يتضمن برنامج المؤتمر هذا العام تقديم دورة تدريبية في التصوير بالرنين المغناطيسي وبرنامج التوعية الخاص بالجمعية الدولية لجراحة العظام . ستعقد هذه الدورات من 19 -22 فبراير 2020 في مركز إتقان للإبتكار والمحاكاة الطبية في الدوحة – قطر. تم تنظيم هذه الدورة من قبل قسم  التصوير الإكلينيكي  في مستشفى الوكرة بدعم من قسم التصوير الإكلينيكي في مؤسسة حمد الطبية ومركز حمد للتعليم الطبي. 

ستتضمن هذه الدورة التي تستغرق أربعة أيام محاضرات حول ثلاثة أمور رئيسية:
  1.  المؤتمر السنوي الثاني عشر لجمعية أطباء أشعة العظام الخليجية – سيتطرق الخبراء المقيمون والدوليون بمجال التصوير التصوير الإكلينيكي للجهاز الهيكل الحركي  إلى دور التصوير بالرنين المغناطيسي وغيرها من الطرق المستخدمة في تصوير الاضطربات الهيكل الحركي المعقدة مع التركيز بشكل خاص على المعضلات والمشاكل المشتركة في هذا الموضوع، حيث يمثل الجمهور المستهدف لهذه الدورة جميع أخصائيي الأشعة المهتمين بشكل خاص في تصوير الجهاز العضلي الهيكلي.
  2.  الدورة التدريبية للتصوير بالرنين المغناطيسي – مراجعة شاملة لفيزياء التصوير بالرنين المغناطيسي الأساسية والمتقدمة ذات الصلة بالأداء اليومي وتفسيرها، حيث سيتم تقديم هذه المحاضرات التفاعلية من قبل المحاضرة العالمية الدكتورة كاثرين ويست بروك وفريقها ، والدكتور جون تالبوت، كما يمثل الجمهور المستهدف لهذه المحاضرات، أخصائيي الأشعة والأطباء المتدربين والزملاء وفنيي التصوير بالرنين المغناطيسي. 
  3.  برنامج التوعية الخاص بالجمعية الدولية لجراحة العظام – ستقدم الجمعية مجموعة من الخبراء في مجالات التعليم والممارسة الطبية في العلوم الهيكلية الحركية ، حيث سيقدم الخبراء الدوليون محاضرات حول أحدث طرق التصوير الاكلينيكي– للجهاز الهيكل الحركي في مجال التشخيص والعلاج لأمراض الجهاز العضلي الهيكلي مع التركيز على التشخيص الإشعاعي والمرضي. تستهدف هذه الدورة بشكل خاص الأطباء المتدربين والزملاء والأعضاء الجدد. ( تبدأ هذ الدورة في 18 فبراير 2020).
يعقد هذا النوع من دورات التصوير بالرنين المغناطيسي المتعدد الأشكال لجمعية أطباء أشعة العظام الخليجية للمرة الثالثة في الدوحة – قطر. نحن نرحب بكل الزائرين من خارج دولة قطر في مدينة الدوحة، وهي عاصمة دولة قطر و أكثر مدنها اكتظاظاً بالسكان وواحدة من أبرز المراكز المالية الناشئة في الشرق الأوسط، كما أنها صنفت كمدينة عالمية من خلال شبكة بحث المدن العالمية والعولمة، حيث شهدت الدوحة تطوراً كبيراً في إطار الاستعداد لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA 2022. ويعد شهر فبراير أحد أفضل الشهور التي يمكن زيارة الدوحة فيها لطقسها المناسب للقيام بالأنشطة الخارجية المتنوعة.

تعد مؤسسة حمد الطبية المزود الرئيسي لخدمات الرعاية الصحية الطارئة والمتخصصة في قطر وأحد أبرز نظم المستشفيات في الشرق الأوسط. تدير المؤسسة اثني عشر مستشفى ، ومستشفى الوكرة واحد من المستشفيات التي تديرها المؤسسة ويعتبر ثاني أكثر مستشفى إزدحاماً في قطر مع تلقي أكثر من 30 ألف مريض العلاج في قسم الطوارئ بالمستشفى كل شهر وتلقي أكثر من 20 ألف مريض العلاج كل شهر في شتى أقسام العيادات الخارجية. 

يبذل الفريق المنظم كامل جهده للإرتقاء بهذه الفعالية  في المستوى العلمي وفي التعلم الممتع كذلك، سنبقى على تواصل دائم معكم لإمدادكم بآخر التحديثات المتعلقة بالمؤتمر والدورات ونتطلع إلى مشاركتكم الفعالة معنا، نحن متأكدون من أنكم لن تضيعوا هذه الفرصة الذهبية للمشاركة بهذا المؤتمر ، دعونا نتكاتف معاً لنقدم دورة مميزة وناجحة جداً.
نحن نتطلع لرؤيتكم هناك.

د. محمود الهيدوس
رئيس قسم التصوير الإكلينيكي  
مستشفى الوكرة
مؤسسة حمد الطبية، قطر