​التبرع بالصفائح الدموية


ما هــو التبرع بالصفائح الدموية ؟

هو نوع خاص من أنواع التبرع بالدم تتم بواسطة جهاز لفصل الخلايا الدموية ويسمى ( Apheresis machine)

ما هي الصفائح الدموية ووظائفها ؟

تعتبر الصفائح الدموية (Platelets) إحدى مشتقات الدم الرئيسية، وهي عبارة عن خلايا دم صغيرة الحجم تُصنّع في نخاع العظم إلى جانب خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، .

وهي أجسام دقيقة للغاية وتقوم بدور فعال في عملية تخثر الدم؛ حيث تكمن الوظيفة الأساسية لصفائح الدم في إيقاف النزف بالإضافة إلى قدرتها على استدعاء مزيد من صفائح الدم إلى مكان الجرح لوقف النزف وإنقاذ حياة العديد من المرضى والمصابين.

ما أهمية التبرع بالصفائح الدموية ؟

تعد الصفائح الدموية مهمة لإنقاذ حياة كثير من المرضى والمصابين في الحوادث والحروق والعمليات الجراحية الكبرى مثل القلب المفتوح  وزراعة الأعضاء ، وفي علاج كثير من المرضى الذين يعانون من نقص او انخفاض في كمية الصفائح الدموية ومرضى السرطان وخاصة الذين يخضعون للعلاج الكيماوي وبعض المرضى الذين تتم لهم عملية زرع النخاع وحالات النزف الحاد والنساء أثناء عمليات الولادة والأطفال حديثي الولادة ( الخدَّج)  وغيرها من الحالات ، ولذلك تكمن الحاجة المستمرة إلى الصفائح الدموية.

كيف تتم عملية التبرع بالصفائح الدموية عن طريق جهاز تقنية فصل مكونات الدم ؟

يقوم الجهاز بسحب الدم من جسم المتبرع وفصله إلى مكوناته ، فيحتفظ بالصفائح الدموية في كيس جانبي ويقوم بإعادة باقي الدم ومكوناته إلى جسم المتبرع ، ,وتستغرق هذه العملية حوالى ساعة واحدة وسط إجراءات ومتابعة صحية دقيقة من الممرضين المؤهلين بذلك .

ما هي نسبة الصفائح الدموية التي يمكن التبرع بها؟ وكم عدد مرات التبرع؟

وتتراوح نسبة الصفائح التي يمكن التبرّع بها في الوضع الطبيعيّ بين 250 -300 ملليلتر ، ويمكن للأشخاص الأصحاء الذين تنطبق عليهم شروط التبرع أن يتبرعوا كل 72 ساعة أي بمعدل مرتين فقط أسبوعياً ، على ألا تتجاوز عدد مرات التبرع 24 مرة بالسنة.

يمكن تخزين الصفائح الدموية لمدة سبعة أيام تقريباُ ، ولهذا السبب تكون الحاجة إلى التبرع بالصفائح الدموية مُلِّحة ومستمرة.

ما هي أهم شروط التبرع بالصفائح الدموية ؟

يمكن التبرع ، وفقا للشروط التالية :
  • التمتع بصحة جيدة
  • يتراوح عمر المتبرع بين ( 18 ـ 65 عاما)
  • أن يكون وزنه أكثر من 50 كجم
  • ألا يكون قد تناول الأسبرين أو الأدوية التي تحتوي على الأسبرين ومشتقاته أو المضادات الحيوية خلال الأيام السابقة ليوم التبرع
  • أن تكون نسبة الهيموجلوبين من ( 13 ـ 18 جرام لكل ديسي لتر)
كذلك سيتم إجراء فحوصات مخبرية على المتبرع قبل تبرعه للتأكد من عدد الصفائح الدموية الموجودة في جسمه ونسبة تركيز كريات الدم الحمراء فى الدم حتى يمكنك التبرع باستخدام تقنية فصل مكونات الدم آليا.يجب أن تكون نسبة الصفائح بين (150 إلى 450 ألف)

هل عملية التبرع بالصفائح الدموية مأمونة ؟

نعم العملية مأمونة وغير مؤلمة وسهلة ولا تشكل أي خطورة على المتبرع، حيث إن مركز التبرع بالدم بمؤسسة حمد الطبية مجهز بتقنية عالية ومتطورة وبكوادر طبية وتمريضية مؤهلة ، ويحرص  دائماً على تطبيق أعلى معايير السلامة والجودة في عمليات سحب الوحدات الدموية والصفائح الدموية ، ويتم استخدام الأدوات ونظام الأنابيب المعقمة المستخدم في جمع الصفائح الدموية لمرة واحدة ومن ثم التخلص منها على الفور في الوقت الذي تخضع فيه عمليات التبرع بالدم والصفائح الدموية إلى الإجراءات الاحترازية والوقائية قبل وأثناء التبرع تفاديًا لتفشي الأوبئة وغيرها .

كيف يمكنك التبرع بالصفائح الدموية ؟

يمكنك التوجه إلى أحد المواقع التالية:

11- مركز التبرع بالدم الكائن بالقرب من مستشفى حمد العام ،

يومياُ من الأحد إلى الخميس : من الساعة السابعة صباحاً حتى السابعة مساءً

يوم السبت : من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً ،

ويمكن للمتبرعين التواصل مع المركز على الرقم :

2- مركز التبرع بالدم الجديد مقابل مدخل العيادات الخارجية بجانب مركز الجراحة التخصصي من الأحد إلى الخميس من الساعة السابعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً

ولمزيد من المعلومات يرجى التواصل عبر الأرقام التالية: 44391081/1082

مع تحيات / مركز التبرع بالدم بمؤسسة حمد الطبية