لا تزال التوعية بالصحة النفسية وسهولة الوصول إلى خدمات الرعاية المتخصصة والميسورة التكلفة في مجال الصحة النفسية من أبرز المسائل التي تحظى باهتمام الدول حول العالم. فمشاكل الصحة النفسية أصبحت من الأسباب الرئيسية لحالات التغيب عن العمل والتقاعد المبكر وتبقى تحدياً بارزاً يواجهه العديد من الأشخاص. وفي ظل هذا الوضع، يتعين على المنظمات وأخصائيي الرعاية الصحية تبني نهج متكامل ومتعدد الاختصاصات لتقديم خدمات الصحة النفسية. نهج يسهم في توفير رعاية منصفة تتمحور حول المريض وتتمتع بمستوى عالٍ من الفعالية. 

يعتبر مؤتمر قطر الدولي السابع للصحة النفسية أحد المؤتمرات الرائدة في المنطقة وهو يهدف إلى مواصلة التطوير المهني للعاملين وتعزيز فرص التعلم من خلال التفاعل مع زملاء المهنة وتشجيع الابتكار في مجال الصحة النفسية. ويستضيف هذا المؤتمر أبرز الخبراء بمشاركة صُناع القرار والباحثين والأطباء والطلاب وغيرهم من المشاركين لتبادل آخر المستجدات في مجال تشخيص الأمراض النفسية واستراتيجيات العلاج في قطر. 

ويقوم قسم خدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية بإعداد وتحضير برنامج غنيّ وحيوي حول موضوع الصحة النفسية بهدف رفع مستوى المعرفة والفهم لمشاكل الصحة النفسية بين اختصاصيي الرعاية الصحية. 

وسواء كنت طبيباً، ممرضة أو اختصاصي خدمات طبية مساندة أو أحد الأطباء النفسيين السريريين أو الباحثين؛ أو كنتم تعملون في مستشفى، أو في عيادة خاصة، أو في مرفق مجتمعي- ندعوكم إلى الانضمام إلينا للاستفادة من مجموعة واسعة من المحاضرات المشوقة والمناقشات المحفزة على طرح الأفكار.  سوف تستمعون إلى متحدثين مشهود لهم على مستوى العالم يقدمون أفضل المعلومات التي تم وضعها وتصميمها لمواجهة التحديات اليومية المتعلقة بتحسين نتائج مرضاكم. 

كما نشجع كافة المشاركين على اختبار مجموعة من المواضيع الغنية التي ينطوي عليها قطاع الصحة النفسية الحديثة، بما في ذلك، الطب النفسي وطائفة كبيرة من العلاجات الداعمة والمكملة. 

هدفنا هو أن نحثكم على اغتنام هذه الفرصة لمشاركة اختصاصي الصحة النفسية الآخرين في أرائكم وتجاربكم ولتعملون معاً لإيجاد الحلول المطلوبة للتحديات الإكلينيكية. 
 
نتطلع إلى لقائكم والترحيب بكم في ديسمبر 2018، آملين أن تجدوا في هذا المؤتمر الفائدة والمتعة.

الدكتورة سهيلة غلوم 
استشاري أول طب الأمراض النفسية
رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر