• 08/03/2020

    الدوحة: 8 مارس 2020 – نظمت إدارة الصحة المهنية والسلامة بمؤسسة حمد الطبية أواخر الشهر الماضي وبالتعاون مع إدارة التعليم الطبي بالمؤسسة والمنظمة الدولية للفيزياء الطبية، دورة تدريبية شارك فيها حوالي خمسين طالباً من جامعة وايل كورنيل. وتهدف الدورة التدريبية التي استمرت يومين إلى تعريف طلاب الطب في الجامعة بالدور الذي يقوم به اختصاصيو الفيزياء الطبية في بيئة المستشفى.         


    وحول هذه الدورة، تقول الدكتورة/ هدى النعيمي، المدير التنفيذي لإدارة الصحة المهنية والسلامة بمؤسسة حمد الطبية: "يستخدم علماء الفيزياء الطبية العاملون في مجال الرعاية الصحية معرفتهم بالفيزياء لتطوير تقنيات طبية جديدة وعلاجات قائمة على الإشعاع، فهم يدرسون آثار الإشعاع على جسم الإنسان وكيفية تفاعله مع البيئة." 

    وتضيف: "يعمل اختصاصيو الفيزياء الطبية إلى جانب الأطباء وأعضاء فرق الرعاية الصحية لضمان سلامة وفعالية إجراءات الأشعة الطبية. إن الهدف من تنظيم هذه الدورة هو تعريف طلاب الطب بالدور الهام والمجالات الواسعة لاختصاصيي الفيزياء الطبية في بيئة المستشفى." 

    وتعرف الفيزياء الطبية بأنها نتاج الجمع بين علم الفيزياء والطب وحسب ما أوضحت الدكتورة/ هدى فإن اختصاصيي الفيزياء الطبية يعملون بالتعاون مع الأطباء والمختصين في الرعاية الصحية على تشخيص وعلاج أغلب المرضى الذين يتلقون الرعاية في مؤسسة حمد الطبية. وأضافت أن مجال الفيزياء الطبية يعتبر مجالاً غير معروفاً لدى الكثير من الجمهور وبعض العاملين في المجال الصحي. 

    وأضافت بالقول: "تتقاطع الفيزياء الطبية مع الطب بشكل كبير لكن بالرجوع إلى تاريخ العلوم نجد أن  اختصاصيي الفيزياء الطبية يقومون بأدوار وراء الكواليس في الرعاية الصحية، فهم يعملون على ضمان عمل المعدات الطبية بشكل مناسب وأن العلاج الذي يطلبه الطبيب يمكن تطبيقه. إن هذا الدور الذي يقوم به اختصاصيو الفيزياء الطبية غالباً ما يكون مجهولاً للمرضى وحتى لبعض العاملين في المجال الطبي في بعض الأحيان، لذا فإن الهدف من هذه الدورة هو تعريف طلاب الطب بالمسؤوليات المتنوعة لاختصاصيي الفيزياء الطبية." 

    ويكمن عمل الأطباء إلى جانب اختصاصيي الفيزياء الطبية في مجالات مناقشة خيارات العلاج والتقنيات وتحديد خطط العلاج للمرضى وأشارت الدكتورة/ هدى إلى التوسع المستمر في دور اختصاصيي الفيزياء الطبية في المجال الطبي ومن هذا المنطلق تأتي أهمية الدورة التدريبية. 

    ويعمل نحو 20 اختصاصي في الفيزياء الطبية بمؤسسة حمد الطبية حيث يعملون على تقديم الخدمات الطبية الأساسية من خلال الإسهام في تشخيص وعلاج المرضى إضافة إلى المشاركة في الأبحاث الهامة وخطط التطوير. 

    وشارك في الدورة التدريبية كمتحدث رئيسي، الدكتور/ مدان ريحاني_ رئيس المنظمة الدولية للفيزياء الطبية- إلى جانب محاضرات وعروض تقديمية ألقاها كل من الدكتورة/ هدى النعيمي والدكتور/ اندرو جون جيريميجينكو- استشاري أول في طب الطوارئ _والدكتورة/ نورة الحمادي _رئيس قسم الأورام بالمركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان _والدكتور /عنتر علي ،المتخصص في الأبحاث والدكتور/ أدهم درويش استشاري أول في قسم الأشعة والدكتور/ علي براح _استشاري أول في قسم الأشعة_ والدكتور/ هادي فياض_ اختصاصي فيزياء طبية بإدارة الصحة المهنية والسلامة- والدكتور/ محمد يوسف من جامعة وايل كورنيل.