تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
    • 24/07/2016
    يشهد مستشفى النساء عقد سلسلة من الجلسات التدريبية بمختلف أقسام المستشفى بهدف تحسين رعاية وسلامة المرضى من خلال تعزيز مهارات العمل الجماعي والتعاون بين كوادر الرعاية الصحية من مختلف التخصصات.    

    وبذلك يكون مستشفى النساء أول مستشفى في الشرق الأوسط ينفذ البرنامج التدريبي الشهير (تيم ستيبس) "TeamSTEPPS"، ويهدف المستشفى إلى إشراك جميع كوادره في البرنامج وتشجيعهم على دمج المنهجيات التي يتعلمونها خلال التدريب على ممارسات عملهم اليومية بصورة سريعة.      

    يذكر أن برنامج (تيم ستيبس) هو عبارة عن نظام مبني على الأدلة لتعزيز العمل الجماعي تم تطويره من قِبل وزارة الدفاع الأمريكية بالتعاون مع وكالة أبحاث وجودة الرعاية الصحية. ويهدف البرنامج إلى إيجاد فرق طبية فعالة بقدر كبير لتحقيق المستوى الأمثل من الاستفادة من المعلومات والأفراد والموارد للوصول إلى أفضل نتائج طبية للمرضى.   

    من جانبها قالت الدكتورة سلوى أبو يعقوب-استشاري أول أمراض النساء والولادة ونائب رئيس برنامج التعليم والمشرف الطبي على برنامج التدريبي (تيم ستيبس): "يعد برنامج (تيم ستيبس) التدريبي أحد الأدوات القوية التي ستدعم كوادر المستشفى وتساعدهم على مواصلة توفير أفضل رعاية صحية آمنة وحانية وفعالة لكل مريضة من مريضاتنا". 

    وأضافت الدكتورة أبو يعقوب: "يمكن للمريضة أن تقابل الكثير من كوادر الرعاية الصحية أثناء تقديم الرعاية الطارئة لها. ولذلك فإن التطبيق العملي لأدوات التواصل التي يقدمها برنامج (تيم ستيبس) قد يعزز بشكل كبير من سلامة المريضة". 

    وقد شارك أكثر من 500 من كوادر الرعاية الصحية من أقسام التمريض، والنساء والولادة، والتخدير، ووحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في البرنامج التدريبي الذي تستمر جلساته على مدار أسبوع؛ حيث يتم خلال البرنامج العمل على تعزيز أربعة مهارات أساسية لدى المشاركين وهي القيادة، والتواصل، ومتابعة الظروف المحيطة، والدعم المتبادل. ويهدف البرنامج من تعزيز هذه المهارات إلى تطوير قدرات الكوادر في جوانب عدة مثل التكيف والتفاعل مع الموقف، والدقة، والإنتاجية، والكفاءة، والسلامة، بالإضافة إلى تعزيز الثقة المتبادلة بين أعضاء الفريق وهو العامل الذي أثبت مساهمته في تقليل نسبة الأخطاء الطبية. 
     
    بدورها قالت الدكتورة مريم كونجاشين، اختصاصية أمراض النسائية والتوليد بمستشفى النساء وعضو هيئة التدريب في برنامج (تيم ستيبس): "الأمر الرائع في هذا البرنامج التدريبي هو أنه يساعد على خلق علاقات عمل أقوى بين الكوادر من التخصصات المختلفة من أطباء وممرضين وأعضاء في فريق الدعم الإكلينيكي وموظفي الأقسام الأخرى من خلال سلسلة من الأدوات والاستراتيجيات".  

    وأردفت بقولها: " برنامج (تيم ستيبس) التدريبي هو برنامجاً متميزاً وقيّم للغاية، حيث يتيح الفرصة للجميع لتشكيل جزء من عملية التواصل بهدف تقديم أفضل رعاية صحية ممكنة لمريضاتنا، كما يساعد هذا البرنامج الكوادر على تراجع التفكير كأفراد والبدء في التفكير بعقلية الفريق؛ بحيث تكون مريضاتنا جزءًا أساسيًا من هذا الفريق. ".  

    وقد عقد مستشفى النساء بالتعاون مع مركز حمد الدولي للتدريب حتى الآن ما يصل إلى 31 جلسة تدريبية ضمن هذا البرنامج في مرفق مخصص للتدريب بالمحاكاة. وتهدف الخطة الموضوعة إلى إكمال تقديم هذا البرنامج التدريبي لجميع الكوادر الطبية بالمستشفى بحلول نهاية العام قبل الانتقال إلى مركز صحة المرأة والأبحاث الجديد المقرر افتتاحه عام 2017م.