تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
    • 05/11/2014
    الدوحة_ 5 نوفمبر 2014م: تنظم إدارة الصحة والسلامة المهنية بمؤسسة حمد الطبية، اليوم؛ المؤتمر الثاني للصحة والسلامة المهنية، لإلقاء الضوء على أهمية تأمين السلامة في جميع الأوقات داخل وخارج مرافق الرعاية الصحية.
    يقام المؤتمر بنادي مدينة حمد بن خليفة الطبية، ويهدف إلى رفع الوعي لدى المشاركين بقضايا الصحة والسلامة المهنية، ذات الأثر المباشر على بيئة العمل، وكذلك على جودة الرعاية الصحية المقدمة لكافة المرضى.

    وسوف يتحدث في المؤتمر اثنان من الخبراء العالميين؛ حيث يقدم البروفيسور تار تشينغ آو، مدير معهد الصحة العامة، التابع لكلية الطب والعلوم الصحية، بجامعة الإمارات العربية المتحدة، محاضرة بعنوان: "أساسيات الصحة المهنية"، ومحاضرة أخرى بعنوان: ""التعرض للمخاطر الصحية"، بينما تقدم السيدة ماري كلير روس، وهي مؤلفة وتشغل منصب الرئيس التنفيذي للتمكين والتطوير بشركة ديجيكاست برودكشنز الأسترالية، محاضرة بعنوان: "استراتيجيات التنبُّه لرسائل السلامة" ومحاضرة أخرى بعنوان: "المؤشرات الدالة على ضعف ثقافة السلامة".

    كما يتحدث في المؤتمر عدد من المحاضرين المحليين، منهم السيد ليو دوتي، مدرب سلامة في إدارة الصحة والسلامة المهنية بمؤسسة حمد الطبية، ويتبوّأ منصب رئيس قسم تقييم المخاطر بالوكالة، والسيدة أمل اللنجاوي، مديرة برامج لدى برنامج تحسين الصحة بمؤسسة حمد الطبية، والسيد نبيل عقيلان، فيزيائي طبي بقسم السلامة من الإشعاع، التابع لإدارة الصحة والسلامة المهنية بمؤسسة حمد الطبية، بالإضافة إلى العميد أمان السليطي، من قسم السلامة من الحرائق، التابع للإدارة العامة للدفاع المدني بدولة قطر.

    ومن المتوقع أن يشارك في المؤتمر ممثلون لكافة لجان إدارة وسلامة المرافق بمختلف المستشفيات الأعضاء في مؤسسة حمد الطبية، باعتبارهم المسؤولين عن مراقبة التقيد بضوابط الصحة والسلامة في مستشفياتهم. أما من يشارك في المؤتمر من الأطباء فسوف يحصل على 6 نقاط في برنامج التعليم الطبي المستمر، ومن يشارك من كوادر التمريض فسيحصل على 7 نقاط في برنامج التعليم التمريضي المستمر.


    وقد أوضحت الدكتورة هدى النعيمي_المدير التنفيذي لإدارة الصحة والسلامة المهنية_ والتي تقود البرنامج للمرة الثانية، أن الهدف الرئيسي للمؤتمر يتمثل في زيادة الوعي بالسلامة بشكل عام. وأضافت بقولها: "إنه من المهم إيصال رسالة الصحة والسلامة المهنية إلى جميع موظفي مؤسسة حمد الطبية، ونحن نسعى لتحقيق ذلك من خلال التدريبات والتمارين التي نقيمها بين الفينة والأخرى، كما أننا ننظم أحياناً مؤتمرات وندوات لإلقاء مزيد من  الضوء على أهمية السلامة والصحة المهنية. كما أننا نشجع الموظفين على حضور بعض المؤتمرات التي تعقد خارج المؤسسة وتتناول موضوع الصحة والسلامة المهنية"

    وأشارت إلى أن الموظفين الذين يحضرون هذا المؤتمر سوف يتم تشجيعهم على انتهاز فرصة برنامج التعليم الإلكتروني للصحة والسلامة المهنية الذي تم إطلاقه بتاريخ 30 أكتوبر. هذا بالإضافة إلى تشجيع جميع موظفي مؤسسة حمد الطبية على إكمال التدريب السنوي الإلزامي على السلامة البيئية والوقاية من الحرائق، عبر نظام التعليم الإلكتروني.

    وأكدت د. هدى النعيمي أن التعليم الإلكتروني سوف يمكن كافة الموظفين من اكتساب المزيد من المعارف والمعلومات حول السلامة البيئية والوقاية من الحرائق. ثم استطردت قائلة: " في وجود التعليم الإلكتروني، أصبح من الميسور على كل موظف، أن يتلقى دورة في السلامة البيئية والوقاية من الحرائق. فإنه قد تأكّد لدينا أن معظم الموظفين ليس لديهم الوقت الكافي لحضور دورات ومحاضرات، بسبب ضغط العمل. وسوف تبقى السلامة، على الدوام، من أهم أولويات مؤسسة حمد الطبية، وهذا ما جعلنا في إدارة الصحة والسلامة المهنية نسعى باستمرار لتغطية العديد من القضايا المتصلة بالسلامة. وبما أن المؤسسة تتوسع يوماً بعد يوم، فإننا بحاجة إلى بذل جهود متواصلة لتحقيق السلامة في كافة المستشفيات الأعضاء في مؤسسة حمد الطبية".