تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

Diabetes-and-Obesity-Key-Focus-for-Metabolic-Diseases-Conference

    • 27/04/2016
    الدوحة،  27 أبريل 2016: يعقد معهد قطر للتمثيل الغذائي في الثلاثين من أبريل الجاري مؤتمره السنوي الأول والذي يناقش الأمراض الأكثر انتشاراً في قطر مثل السكري والسمنة ، ويتحدث في المؤتمر متحدثون دوليون من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة إضافة الى متحدثين من داخل قطر. ويهدف المؤتمر الذي سيشارك فيه أكثر من 500 من الكوادر الطبية والعلمية إلى توحيد الجهود لمواجهة انتشار أمراض التمثيل الغذائي.

    ويستهدف المؤتمر الذي يشارك في استضافته كل من مؤسسة حمد الطبية و معهد قطر لبحوث الطب الحيوي،الإستراتيجيات والمنهجيات الواجب تبنيها في الوقاية من أمراض التمثيل الغذائي والأساليب العلاجية المتبعة في التعامل مع هذه الأمراض.

    وأشار البرفيسور عبدالبديع أبو سمرة، رئيس إدارة الطب الباطني في مؤسسة حمد الطبية ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، الى أن المؤتمر يشكل فرصة قيّمة يتم من خلالها تسليط الضوء على النشاطات والإجراءات التي تقوم بها مؤسسة حمد الطبية وشركاؤها في النظام الصحي الأكاديمي في قطر ، بمن فيهم معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، لمواجهة أمراض التمثيل الغذائي وتكوين فهم موسّع  لانتشار هذه الأمراض في المنطقة. وقال البرفيسور عبدالبديع أبو سمرة : "  يعدّ مرض السكري من المشاكل الصحية الرئيسية التي يواجهها العالم، ويعتبر معدل انتشار هذا المرض في قطر أعلى من معدلات انتشاره في الدول الأخرى، ولقد عملنا من خلال شركائنا في النظام الصحي الأكاديمي على جمع وتحليل البيانات للتوصل الى فهم أفضل للعوامل والأسباب الكامنة وراء ارتفاع معدل انتشار هذه الأمراض في الدولة وكيفية العمل على الحد منها".

    وأضاف البرفيسور عبدالبديع أبو سمرة :" نتوقع حضوراً كبيراً لهذا المؤتمر من أوساط المختصين في الرعاية الصحية من أطباء وكوادر طبية مساندة ، وعلماء وباحثين وأكاديميين الأمر الذي سيجعل من هذا المؤتمر حدثاً سنوياً بامتياز".

    وسوف يتحدث البرفيسور عبدالبديع أبو سمرة خلال المؤتمر عن الإستراتيجية الوطنية للسكري في دولة قطر في حين سيتحدث كل من الدكتور ديفيد ناثان، والبرفيسور ديفيد ليزلي  والبرفيسور رالف دي فرونزو عن الأبحاث المرتبطة بالسكري والسمنة من منظور دولي.

    وسيتم خلال المؤتمر بحث الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل الجلطات الدماغية وأمراض القلب والشرايين حيث سيقدم مختصون من مؤسسة حمد الطبية بعض البيانات المستخلصة من الدراسات البحثية حول هذه الأمراض.

    تجدر الإشارة الى أن المؤتمر الأول لمعهد قطر لأمراض التمثيل الغذائي والذي سيعقد في فندق شيراتون الدوحة يعد من النشاطات التعلّمية الجماعية المعتمدة (نشاط من الفئة الأولى) حسب تصنيف إدارة الإعتماد في المجلس القطري للتخصصات الطبية ، وسيتم منح المشاركين في هذا النشاط 5 نقاط تطوير وظيفي مستمر كحد أقصى. للمزيد من المعلومات حول التسجيل للمؤتمر؛ يرجى الدخول الى صفحة الفعاليات والمؤتمرات على الموقع الإلكتروني لمؤسسة حمد الطبية على شبكة الإنترنت.