ما هي الأمراض المنقولة جنسياً؟
 
هي عبارة عن  عدوى تنتقل من شخص إلى آخر من خلال الاتصال الجسدي الحميم بما فيه الممارسة الجنسية. تنتشر الأمراض المنقولة جنسياً بشكل واسع حيث تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن ما يتجاوز مليون حالة يتم تسجيلها كل يوم حول العالم. 

الأنواع الشائعة
 
يعتبر داء السيلان والزهري من الأمراض المنقولة جنسياً الأكثر شيوعاً في دولة قطر. كما يعدّ فيروس نقص المناعة البشرية/ مرض الإيدز من الأمراض المنقولة جنسياً على الرغم من محدودية انتشارها. 

كيف تنتقل الأمراض المنقولة جنسياً؟

الأمراض المنقولة جنسياً هي عبارة عن  عدوى تنتقل من شخص إلى آخر من خلال الاتصال الجسدي الحميم بما في ذلك الممارسة الجنسية. ولكن لا تنتقل كل أنواع هذه الأمراض على هذا النحو، بل تنتشر بعض أنواعها بالطرق غير الجنسية ولاسيما عن طريق الدم. فالعديد من الأمراض المعدية بما فيها داء المتدثرة، والسيلان، والتهاب الكبد الفيروسي "ب"، وفيروس نقص المناعة، والزهري يمكن أن تنتقل أيضاً من الأم إلى جنينها أثناء فترة الحمل أو لدى الولادة. 

ما هي الأعراض الشائعة للأمراض المنقولة جنسياً؟
  • إفرازات غير اعتيادية من الأعضاء التناسلية 
  • حرقة لدى التبول  
  • حكة و/أو طفح جلدي في الأعضاء التناسلية 
  • نشوء حويصلات أو ثآليل حول الأعضاء التناسلية أو الشرج
  • حدوث نزيف مهبلي غير طبيعي 
  • ظهور بثور مائية أو تقرحات حول الأعضاء التناسلية 
من المهم أن ندرك أن العديد من الأمراض المنقولة جنسياً لا تصاحبها أي علامات أو أعراض لهذا من الممكن الإصابة بإحدى أنواع هذه العدوى من دون أن نعلم. لهذا السبب، نوصي بالخضوع لفحوصات دورية حتى في غياب أي علامات أو أعراض واضحة تشير إلى الإصابة بمرض منقول جنسياً. 

كيفية الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً

يمكنك الحد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً من خلال اتباع الخطوات البسيطة التالية:
  • استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس 
  • عدم استخدام المناشف أو الملابس الداخلية العائدة إلى شخص آخر 
  • الحصول على التطعيم المضاد لالتهاب الكبد الفيروسي "ب"
  • عدم مشاركة الحقن أو الإبر مع الآخرين
أين تتوفّر فحوصات الأمراض المنقولة جنسياً

إذا ظهرت عليك أو على شريكك أي من علامات أو أعراض الأمراض المنقولة جنسياً، أو في حال اعتقدت أنك معرض للإصابة بهذه العدوى، يمكنك الخضوع لمجموعة من الفحوصات الروتينية في مركز الرعاية الصحية المسجل فيه للتأكد من عدم إصابتك بهذه العدوى.
 
للحصول على موعد في مركزك الصحي، يرجى الاتصال بفريق خدمة العملاء "حياك" بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، على الرقم 107. 

تتوفر مجموعة واسعة من الخيارات العلاجية المتاحة لإدارة أعراض الأمراض المنقولة جنسياً وعلاجها. وفي حال تم تشخيصك بأحد الأمراض المنقولة جنسياً، سيقوم طبيب الصحة الأولية بشرح الخطة العلاجية الملائمة لوضعك الصحي. 

خط المساعدة السري

يتولى مركز الأمراض الانتقالية التابع لمؤسسة حمد الطبية تشغيل خط مساعدة سري حول الأمراض المنقولة جنسياً، من الأحد إلى الخميس من الساعة 7 صباحاً حتى 3 من بعد الظهر. إذا كنت تشتبه بإصابتك بعدوى منقولة جنسياً أو تحتاج إلى المزيد من المعلومات حول الأمراض المنقولة جنسياً، يمكنك الاتصال على الرقم 4025 4025 والتحدث مع أحد الأطباء بمركز الأمراض الانتقالية. لن نطلب منك الإفصاح عن اسمك أو التعريف عن نفسك بأي طريقة كانت.